الجديد برس:

رفض نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، التعليق على القصف الإسرائيلي على ضاحية بيروت الجنوبية، يوم الثلاثاء.

وقال باتيل إن “لا تعليق على أنباء انفجار الضاحية الجنوبية”، مكرراً الموقف الأمريكي “الثابت” بوقوف الولايات المتحدة إلى جانب “إسرائيل”، ودعمها “بكل ما تحتاج إليه”.

وأكد، في الوقت عينه، مواصلة بلاده “التركيز على الدبلوماسية”، مشيراً إلى أنها تسعى لـ”تجنب أي نوع من التصعيد بين إسرائيل وحزب الله”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إنه “ليس لدينا تعليق في هذا الوقت الحالي”، مجددةً اعتقادها أن الحرب الشاملة “ليست حتمية ويمكن تجنبها”.

وأكدت، خلال مؤتمر صحفي، تواصلها المنتظم مع المسؤولين الإسرائيليين، بصورة يومية، مشيرةً إلى أهمية التوصل إلى “حل دبلوماسي، يضمن عدم التصعيد، وعدم نشوب حالة حرب”.

وشدد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في تصريح لقناة “الميادين” اللبنانية إن “التزامنا بأمن إسرائيل صارم وثابت ضد جميع التهديدات المدعومة من إيران، بما في ذلك حزب الله”.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية قالت إن “إسرائيل” أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية بطبيعة الهجوم على لبنان.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن قيادة اليونيفيل والمنسقة الأممية جنين هانيس بلاسخارت وقادة عمليات حفظ السلام “يُجرون اتصالات بلبنان من أجل منع نشوب حرب” بين حزب الله و”إسرائيل”.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، قبل قليل، ارتفاع ضحايا الغارة التي شنتها “إسرائيل” على مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 3 شهداء، هم سيدة وطفلة وطفل، و74 مصاباً.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن معظم المصابين تلقى العلاج وخرج 65 من المستشفيات، فيما لا يزال 9 يحتاجون لاستمرار العلاج، مشيرة إلى أن بينهم 5 في حالة حرجة.

في المقابل، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه “قتل القيادي في حزب الله فواد شكر المسؤول عن قتل الأطفال في مجدل شمس وقتل العديد من الإسرائيليين”.

وصرح المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري أن فؤاد شكر كان مسؤولاً عن إدارة الجبهة الجنوبية منذ الثامن من أكتوبر.

وأشار هاغاري إلى أن شُكر المعروف باسم الحاج محسن هو “اليد اليمنى للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله” مضيفاً أنه قُتل “بناء على معلومات استخباراتية”.

وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن فؤاد شكر، اليد اليمنى لحسن نصر الله، كان ضالعاً بشكل مباشر في اختطاف جثامين ثلاثة جنود عام 2000.

وفي هذا السياق، نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مسؤول حكومي لبناني رفيع تأكيده أن القيادي في حزب الله فؤاد شكر نجا من الهجوم الإسرائيلي.

من جهتها، قالت وكالة “تسنيم” الإيرانية إن “الهجوم الصهيوني بضاحية بيروت فشل ولم يؤدِّ إلى استشهاد فؤاد شكر”.

وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية فقد استهدفت الغارة الإسرائيلية بـ3 صواريخ مبنى الربيع في محيط مجلس شورى حزب الله في الضاحية الجنوبية، مما أدى لانهياره.

بدوره، نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤول إسرائيلي أن الهدف في بيروت هو فؤاد شكر المسؤول عن جميع العمليات العسكرية لحزب الله، على حد قوله.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن شكر المعروف باسم الحاج محسن مطلوب من “إف بي آي” لضلوعه في تفجير ثكنة قوات مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) في بيروت عام 1983.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المتحدث باسم حزب الله فؤاد شکر

إقرأ أيضاً:

عائلات أسرى ترفض إلقاء سفير الاحتلال كلمة بحفل تأبين في واشنطن

رفض القائمون على حفل تأبين في واشنطن للأسرى الستة الذين استعيدت جثثهم مؤخرا من قطاع غزة، إلقاء سفير الاحتلال مايك هرتسوغ، كلمة في الحفل.

وقال موقع واللا العبري، إن هرتسوغ، ونائبه إلياف بن يامين، قررا عدم المشاركة في الحفل الذي أقامه كنيس يهودي في واشنطن قبل أيام، بسبب رفض المنظمين طلبهم بإلقاء كلمة.

وشاركت في تنظيم الحفل، منظمات يهودية، وشارك عدد من أهالي الأسرى بكلمات، إضافة إلى كلمة لدوج أمهوف زوج مرشحة الرئاسة الأمريكية كامالا هاريس، وطالب المشاركون دعوة الإسرائيليين للخروج على حكومة نتنياهو بسبب تخليها عن الأسرى.

وكانت سفارة الاحتلال، اتصلت قبل الحفل بأيام مع المنظمين، وطلبت أن يكون للسفير كلمة، لكنهم رفضوا وقالوا إن العائلات غير مهتمة، بأن يتحدث ممثلون عن حكومة الاحتلال في المناسبة.



وقالت مصادر للموقع إن السفارة اتصلت مرة أخرى، واقترحت أن يتحدث نائب السفير، ليأتيهم الجواب أن العائلات ترى عدم وجود فرق بين السفير ونائبه، باعتبار أن كليهما يمثلان حكومة نتنياهو، لكن المنظمين قالوا إن السفير ونائبه مدعوان للحضور فقط وسيشار إلى ذلك من الحفل.

وأثار موقف المنظمين غضب السفير ونائبه بصورة كبيرة، لرفضهم السماح لهم بإلقاء كلمة، وقال نائب السفير إنهما لن يتمكنا من الحضور بهذا الشكل.

ونقل الموقع عن السفارة أن السفير ونائبه لم يشاركا في الحفل، لكن دبلوماسيين آخرين شاركوا عوضا عن ذلك بحضورهم.

مقالات مشابهة

  • كيف ساهمت مصر في تخفيف حدة الوضع الإنساني في السودان؟.. متحدث الصحة يوضح
  • ليلى علوي تستأنف تصوير فيلم «المستريحة» في أكتوبر.. وتؤكد: «مختلف»
  • كنعاني: ايران لم تكن ابدا جزءا من الازمة الروسية-الاوكرانية
  • المتحدث باسم اليونيسيف في غزة لـ«الاتحاد»: دور حاسم للإمارات في تسريع حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
  • أونروا: بعض المناطق في شمال قطاع غزة تعاني من المجاعة
  • اشتباكات مسلحة عنيفة بين الحوثيين والمقاومة الجنوبية في اليمن
  • “بلدي إسرائيل تحاول قصـ.ـفي دون توقف”.. آخر كلمات “هيرش غولدبرغ” الأسير الإسرائيلي قبل مقتله
  • مسؤول إسرائيلي: واشنطن تفكر في صفقة أحادية للإفراج عن الرهائن الأمريكيين
  • عائلات أسرى ترفض إلقاء سفير الاحتلال كلمة بحفل تأبين في واشنطن
  • واشنطن تحذر إسرائيل من إقالة غالانت