حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، المصطافين بتوخي الحيطة والحذر من اضطراب الملاحة البحرية، اليوم الاربعاء الموافق 31/7/2024، على الشواطئ الغربية والبحر المتوسط.

اضطراب الملاحة البحرية وارتفاع الأمواج

وقالت الهيئة، إن ارتفاع الأمواج سيصل لـ"35.5:2"، تحديدًا علي شواطئ الغربية للبحر المتوسط، لذلك حذرت كافة المصطافين بعدم النزول إلي البحر.

أطلقت الأرصاد الجوية تحذيرًا عاجلًا من موجة أمطار رعدية وسيول محتملة تضرب أقصى جنوب مصر خلال الأيام المقبلة، ابتداءً من غد الأربعاء. 

طقس مشمس

ودعت الدكتورة منار غانم المواطنين في أسوان والأقصر وحلايب وشلاتين إلى توخي الحذر واتخاذ الاحتياطات اللازمة، مؤكدة أن القاهرة الكبرى والمناطق الشمالية ستشهد طقسًا مشمسًا.

بينما يضرب الجنوب أمطار غزيرة وسيول، تشهد المحافظات الشمالية طقسًا حارًا ورطبًا، حيث سجلت درجات الحرارة العظمى ما بين 36 إلى 37 درجة مئوية، مع ارتفاع في نسب الرطوبة قد يتجاوز 90% في المناطق الساحلية.

 وحذرت الأرصاد الجوية من تكون الشبورة المائية على الطرق، خاصة في الصباح الباكر، ونصحت باتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وحذرت غانم قائلة: يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة من الساعة 12 ظهرًا حتى 5 مساءً، مع ارتداء ملابس فاتحة اللون وغطاء للرأس وتناول قدر كبير من السوائل، والقيادة بهدوء تام خلال فترة الشبورة المائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة العامة للأرصاد الجوية اضطراب الملاحة البحرية المصطافين ارتفاع الامواج

إقرأ أيضاً:

مصايف الإسكندرية: إقبال متوسط على الشواطئ اليوم

أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، برئاسة الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة، في بيان لها أن شواطئ الإسكندرية شهدت إقبالا متوسط منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، على القطاعات الشرقي والغربي، حيث تم رفع الرايات خضراء على جميع الشواطئ ووصلت نسبة الإشغال في القطاع الشرقي بسبة تتراوح بين 25 إلى 70٪ أما عن القطاع الغربي، وصلت نسبة الاشغال إلى 25٪ الي 40٪ من المصطافين والزائرين قبل العام الدراسي الجديد.

وأضافت الادارة خلال البيان أنه مسموح بنزول الأفراد مع التأكد من التزام أفراد الانقاذ بالأماكن المخصصة لهم ومن أدوات الإنقاذ وجاهزيتها مؤكده أنه تم وضع عدد من الضوابط وتعليمات وإرشادات للإستمتاع بقضاء يوم ممتع على الشاطئ.

وجاءت التعليمات باتباع منظومة الإنقاذ حفاظًا على الأرواح حيث حذرت الإدارة، من مخالفة تعليمات منظومة الإنقاذ المتواجدة على الشاطئ، وشددت على الرواد ضرورة اتباع تعليمات المنقذ المتواجد فى برج المراقبة والذى يقوم بتوجيه الرواد للسباحة فى الأماكن الأمنة، وعدم تخطي الحبال العائمة بعمق البحر، كما حذرت من نزول البحر فى غير مواعيد تواجد منظومة الإنقاذ والتى تتواجد على الشواطئ من 7 إلى 7 مساءا.

وعدم من نزول البحر للأطفال أقل من 10 سنوات بدون مرافق، وشددت على ضرورة ارتداء "اللايف جاكيت" عند ركوب البدلات والألعاب المائية داخل البحر، وعدم السباحة فى البحر عند رفع الراية الحمراء التى تحذر من خطورة البحر فى بعض الأوقات بسبب ارتفاع الأمواج والتيارات البحرية.

وحذرت الإدارة ايضا من الدخول إلى الشاطئ باصطحاب الحيوانات، أو الممنوعات مثل مواقد الغاز، الشيشة، والكحوليات، حيث سيتم مصادرتها فورا.

وممنوع الخروج للكورنيش بالمايوه حيث قد أطلقت الإدارة العام الماضي مبادرة لمنع خروج المصطافين ورواد الشاطئ، إلى الطرق الرئيسية والسير على الكورنيش بملابس البحر " المايوه" حفاظا على الآداب العامة والمظهر الحضارى اللائق بمدينة الإسكندرية، كما حذرت " السياحة والمصايف " من لعب الكرة على الشواطئ، الإ فى المناطق المخصصة لذلك وفى الشواطئ ذات المساحة الرملية.

وأكدت الادارة من جاهزية منظومة الحجز الالكترونى والتى نجحت بشكل كبير فى الصيف الماضى فى تقليل الازدحام أمام بوابات الشواطئ، التأكيد على استمرار تواجد المفتشين على الشواطئ الأمر الذى ساعد فى تحقيق الانضباط على شواطئ الإسكندرية طوال العام الماضى وكذلك متابعة الإصلاحات فى كافة الشواطئ سواء المؤجرة، أو الشواطئ التى تديرها المحافظة، والتى لا تتوقف بها الإصلاحات نظرًا لتواجد العمال بصفة مستمرة لإصلاح التلفيات وإعادة الأوضاع كما كانت وللأفضل، مع رفع كفاءة بوابات الشواطئ وصيانة أكثر من خمسمائة شمسية لتكون جاهزة وبحالة جيدة لإستقبال الرواد.

وأشارت إن رايات البحر من الأشياء الهامة جداً والتى يجب أن يتعرف عليها رواد الشواطئ والالتزام بها، حيث تُحدد طبقا لحالة البحر وبشكل يومي بالتنسيق مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، وعلى أساس حالة البحر وارتفاع الأمواج يتحدد لون الرايات والتى أصبحت بعد التعديل ألوان إشارة المرور ليسهل تفسيرها من المواطنين، ومن ثمّ عليهم اتباع لون الراية وتعليمات عمال الإنقاذ والغطس على الشواطئ لسلامتهم.

وأكدت أن ألوان الرايات تعكس إشارة المرور، وعندما توضع الراية الحمراء معناها أنه توجد خطورة من نزول البحر سواء كان هناك ارتفاع أمواج أو مد أو جذر يسبب سحب الأشخاص داخل البحر مما يعرض حياتهم للخطر، أما الراية الصفراء فمعناها يُسمح بنزول البحر مع توخي الحذر واتباع صافرة وتوجيه المنقذين والغطاسين، حيث يوجهون المواطنين للأماكن الأكثر أماناً، أما الراية الخضراء فتعني أن البحر آمن تماماً ولا توجد تيارات أو ارتفاع أمواج أو سُحب، ويتحدد لون الراية لكل شاطئ على حدة يوميا قبل السابعة صباحاً.

وأضافت أن المحافظة تضم نحو 64 شاطئا تبدأ من الشواطئ المجانية، وتندرج إلى العامة ثم المميزة وأخيرا السياحية وتأتي أن أسعار الشواطئ السياحية و عددها 3 شواطئ بسعر دخول 25 جنيها شاملة الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 5 جنيه وللشمسية 10 جنيه، عدا شاطئ شط اسكندرية بنطاق حى العجمى سعر تذكرة الدخول 20 جنيها للفرد أما الشواطئ المجانية وعددها 2 شاطئ مجانى، شاطئ المندرة العام، وشاطئ الانفوشى، والدخول بها بالبطاقة الشخصية أما فئة الشواطئ العامة وعددها 5 شواطئ سعر دخول الفرد بها 5 جنيه فقط.

وأسعار شواطئ الخدمة لمن يطلبها و عددها 29 شاطئا، برسم دخول 10 جنيهات شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيه، ويسمح للمواطن بدخول الشاطئ بمعداته الشخصية مقابل رسم دخول 2 جنيه للفرد وجاءت الشواطئ المميزة وعددها 21 شاطئا، برسم دخول 15 جنيه للفرد شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيهات.

مقالات مشابهة

  • احذر الشبورة.. بيان عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة مرتفعة نسبيًا على مناطق الشمال الغربي
  • نشرة إنذارية من المستوى الأحمر.. الأرصاد الجوية تحذر من تساقطات مطرية رعدية جد قوية بهذه المناطق
  • انتشال جثة طفل غريق الساحل الشمالي بالإسكندرية
  • انتشال جثمان طفل على مسافة 3 كيلو متر غرق فى قرية بالساحل الشمالي
  • فيضانات في ورزازات وتحذير من أمطار قوية بمناطق مغربية
  • رطوبة وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • مرسى مطروح ترفع شعار «مصيفنا مكمل معانا» لجذب آلاف المصطافين
  • شواطئ الإسكندرية تستقبل المصطافين قبل بدء العام الدراسى الجديد وانتهاء فصل الصيف
  • مصايف الإسكندرية: إقبال متوسط على الشواطئ اليوم