عقدت أوقاف الفيوم (17) أسبوعا دعويا بواقع مسجد من كل إدارة أوقاف فرعية تحت عنوان "خطورة حرمان الإناث من الميراث في ميزان الشرع الشريف".

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المميزين.

يأتي هذا فى إطار الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، لنشر الفكر الوسطي المستنير والتصدي للفكر المنحرف.

العلماء: حرمان المرأة من الميراث مخالف لأحكام الشريعة الإسلامية 

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن حرمان المرأة من الميراث مخالف لأحكام الميراث الشرعية الربانية، بل هو من مواريث الجاهلية التي جاء الإسلام باجتثاثها وإهالة التراب عليها إلى الأبد، وهذا الحرمان هو من أكل أموال الناس بالباطل، وهو من كبائر الذنوب التي تَوَعَّد عليها الله تعالى مرتكبها بشديد العذاب؛ فإنه تبارك وتقدس قال بعد آيات الميراث من سورة النساء -وقولُه الحقُّ-: ﴿تِلْكَ حُدُودُ اللهِ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ۞ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ﴾ [النساء: 13-14]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ فَرَّ مِنْ مِيرَاثِ وَارِثِهِ، قَطَعَ اللهُ مِيرَاثَهُ مِنَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» أخرجه ابن ماجه في "السنن" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا بلفظ: «مَنْ قَطَعَ مِيرَاثًا فَرَضَهُ اللهُ وَرَسُولُهُ، قَطَعَ اللهُ بِهِ مِيرَاثًا مِنَ الْجَنَّةِ».

كما أشار العلماء إلى أن الشريعة الإسلامية تميزات بصلاحيتها لكل زمان ومكان، ومراعاتِها جميعَ أحوال الناس على تنوعِهم واختلافِهم؛ لما تمتَّعَتْ به من مُرُونة،ولكنَّ هذه المُرونة ليست سمةً لجميع نصوص الشريعة، فبعضها ثابتٌ راسخٌ لا مجال للاجتهاد فيه، كالنصوص التي تُقرِّر جوانب العقيدة والعبادة والأخلاق؛ حتى تجمع الشريعة بين رسوخ الأصول الذي يُكَوِّن هُوية المسلم وشخصيته، وبين مرونة التعامل مع الواقع ومتغيراته في آن واحد.

وأضاف العلماء أن النصوص المتعلقة بعلم الميراث في الإسلام لَمِن هذا القسم الراسخ الذي لا يقبل الاجتهاد أو التغيير، فقد تَولَّى الله (عز وجل) وضْع أُسسه وضوابطه بنفسه؛ لأهميته، وعِظَم خطره؛ فلا يخفى على أحدٍ أن الظلم في الميراث ربما يتعدى لأجيال متتابعة، أو تُقَطَّع لأجلِه الأرحام، بل وقد تُرتكَب بدافعه الجرائم فعلينا أن نضع الأمور في نصابها كما أرد الله. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف العلماء الميراث المراة حرمان الفيوم الأوقاف بوابة الوفد جريدة الوفد أوقاف الفيوم من المیراث

إقرأ أيضاً:

افتتاح مسجدين بعد إحلالهما وتجديدهما في كفر الشيخ

شهدت محافظة كفر الشيخ، اليوم الجمعة، افتتاح مسجدين بعد إحلالهما وتجديدهما بمركزي مطوبس، والحامول، في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالمساجد، والحرص المستمر على عمارة بيوت الله وتشييدها ومواكبة الجمهورية الجديدة، برعاية الدكتور أسامة السيد الأزهري، وزير الأوقاف، واللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ.

افتتاح مسجدين بعد إحلالهما وتجديدهما في كفر الشيخ

وتضمن افتتاح المساجد مسجد عز الدين بقرية برمبال بمركز مطوبس، ومسجد قرية 63 الجدية بمركز الحامول، بحضور الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، والشيخ ياسر الغول، مدير شؤون الإدارات، والشيخ سعد مطاوع، مدير إدارة مطوبس بحري، والشيخ صبحي أبو زامل، مدير إدارة الحامول غرب، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية.

وأدى خطبة الجمعة بمسجد عز الدين بقرية برمبال بمركز مطوبس، الدكتور على الله شحاته الجمال، إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة.

وعُقدت مقرأة للأئمة في مسجدي الافتتاح، وعقب صلاة الجمعة مباشرةً عُقدت مقرأة أخرى للجمهور في المسجدين، كما عُقد مجلس الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، ولقاء الجمعة للأطفال.

التزام مساجد كفر الشيخ بخطبة الجمعة

وأكد الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أنّ جميع المساجد التزمت بالخطبة الموحدة، والتي جاءت تحت عنوان «وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا»، كما تم الالتزام بالوقت المُحدد على مستوى المحافظة، ولم يتم رصد أي مخالفات.

مقالات مشابهة

  • جلسه لفريق شمندوره بمركز شباب ابو حمودى بقنا
  • وزارة الأوقاف تعلن افتتاح 19 مسجدًا الجمعة المقبل في المحافظات
  • «غياب السلوكيات الإيجابية».. ندوات توعوية وعروض فنية تقدمها «ثقافة المنوفية»
  • أوقاف البحر الأحمر تقيم ندوة حق الطفل في التعلم بمرسى علم
  • افتتاح مسجدين بعد إحلالهما وتجديدهما في كفر الشيخ
  • «الطرق الصوفية» تنظم احتفالية لتكريم وزير الأوقاف ومفتي الديار المصرية
  • أوقاف البحر الأحمر يقيم ندوة بعنوان "حق الطفل في التعلم" بمسجد التقوى
  • أوقاف القليوبية تطلق القافلة الدعوية الكبرى الأولى في شهر مولد الرسول
  • أوقاف القليوبية تنظم قافلة دعوية كبرى في شهر ميلاد النبي
  • أوقاف القليوبية تنظم قافلة دعوية كبرى وقافلة للواعظات بكفر منصور