تناولت ورشة "العلاج بالفن" التي أتت ضمن البرنامج الثقافي لأول أيام معرض المدينة المنورة الكتاب 2024، مفهوم العلاج بالفن، عبر تعرف هذا المفهوم، والعودة إلى جذوره التاريخية. واستعرضت الدكتورة هدى بنت عبدالله القحطاني، الأستاذ المساعد للعلاج بالفن في جامعة طيبة، خلال تقديمها للورشة مجموعة من الأبحاث والدراسات التي أثبتت فعالية العلاج بالفن وأثره الإدراكي من حيث كونه علاجًا ونهجًا يُعزز الشفاء، والاستفادة من أعمق المشاعر الإنسانية، والكشف عنها عبر الفنون الإبداعية.

وبيّنت القحطاني، في الورشة النواحي التي يعتمدها العلاج بالفن وهي: الناحية العقلية وغالبًا ما تكون ظاهرة في جانب الرسم، والناحية الجسدية ونستطيع ملاحظتها في أبسط الطرق وهي مسكة القلم، والناحية النفسية من خلال ما يمر به الفرد من صدمات الطفولة كالتحرش والعنف، وما تكشفه الناحية العلائقية من مشاعر الحب والكراهية التي تتجلّى في الرسم، وأخيرًا الناحية العلاجية وهي ما تكون تحت إشراف المختصين.

واستعرضت القحطاني مجموعة من الرسومات للتدليل على قدرة المختصين في معرفة العمر العقلي، والشعور النفسي أيضًا، وما يكون من صدمات متوارثة في الطفل، وحتى طبيعة العلاقة العائلية بين الأفراد لكل ممارس للعلاج بالفن. وقالت: "الفن هو أصدق الشعور خصوصًا الرسم لدى الطفل، فهو بالنسبة له الأكثر مصداقية لفهمه، بعكس البالغين لأنهم دائمًا ما يتعمدون إخفاء مشاعرهم والتلاعب بالرموز لتشتيت الآخر".

ومارست القحطاني في ورشتها العلاج التحليلي بإشراك الموجودين في الورشة عبر الطلب منهم رسم عائلة من الإبل لتوضح لهم كيف يستطيع المعالج بالفن فهم نفسية الفرد والمؤثرات البيئية حوله، مشددةً على أهمية التفريق بين المراحل العلاجية بدءًا من التحليل، ثم التشخيص، ثم الإرشاد وانتهاء بالعلاج، ناصحةً ببعض المهارات العلاجية المساعدة مثل: التلوين، وألعاب التركيب، وفن الأوريجامي، والتشكيل بالطين.

وحرَّصت المتحدثة على توعية المشاركين وطالبتهم بالحذر عند استخدام منصات التواصل الاجتماعي التي امتلأت بالهواة الذين شاركوا المتخصصين والمحترفين في مرحلة التحليل، وغالبيتهم من مدعي العلوم الوهمية مثل: تحليل الخط والتوقيع وعلم الأبراج، مضيفةً: "أن كل علمٍ حتى يكون حقيقيًّا يجب أن يرتكز على قواعد وأسس علمية وليست توقعات تكهنية لا مرجع علمي لها".

يذكر أن معرض المدينة المنورة للكتاب يُقدم ورش عمل متنوعة تتناول موضوعات تساعد الزوار على تطوير مهاراتهم المعرفية، وتثري وعيهم الثقافي، حيث يُقام المعرض هذا العام على مساحة 20 ألف متر مربع خلف مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات، ويفتح أبوابه للزوار طيلة أيامه السبعة من الساعة الثانية مساءً حتى الساعة 12 منتصف الليل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية العلاج بالفن معرض المدينة المنورة للكتاب آخر أخبار السعودية العلاج بالفن

إقرأ أيضاً:

5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025

حددت وزارة الثقافة تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025، على خلفية إعلان الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة اختيار شخصيتي الدورة القادمة، وموعد الافتتاح المعرض رسميا.

موعد معرض الكتاب 2025

1ـ  سيكون موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56 في 23 يناير 2025، وموعد الختام في 6 فبراير 2025.

2- فتح باب الاشتراك أمام الناشرين في الدورة الـمقبلة من معرض الكتاب، بداية من يوم السبت 7 سبتمبر الجاري.

 3- اختارت اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورة 2025، شخصية المعرض للدورة المقبلة، فوقع الاختيار على اسم الدكتور أحمد مستجير العالم والمفكر الكبير، ليكون شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب.

4- اختيار الكاتبة فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل.

5- تحل على الدورة القادمة من معرض الكتاب سلطنة عمان ضيف شرف لعام 2025، حيث تعرف سلطنة عمان بثقافتها المتميزة وتراثها الغني بالتفاصيل، والتي تظهر جليا في العادات والتقاليد العمانية الأصيلة وأسلوب الحياة ونمط العيش وترابط المجتمع وتكافله.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يفتتح معرض الرسم التاسع لتنمية المواهب بالأوبرا
  • تأجير سيارات في المدينة المنورة.. اكتشف أفضل العروض والأسعار من يلو
  • «هيئة الدواء» توضح القائمة الكاملة لأسماء أدوية تعالج الجفاف
  • 36 جلسة علاجية تعيد الحركة لشاب مقعد بالمدينة المنورة
  • بالأماكن والمواعيد.. تنبيه من أمطار على أجزاء من المدينة المنورة
  • حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة يقدم المساعدة لبحار تعرض لأزمة صحية
  • المركز الوطني للأرصاد: أمطار على المدينة المنورة
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار على منطقة المدينة المنورة
  • 5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة