ذكرت قوات الدعم السريع في بانها واستجابة لدعوات الأمم المتحدة والأطراف الدولية، أبدت استعدادها للمشاركة في محادثات جنيف في 14 أغسطس القادم لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار وتسهيل الوصول الإنساني.

الخرطوم: التغيير

قالت قوات الدعم السريع أنها ظلت منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل العام الماضي، تتعامل بإيجابية مع المبادرات الإقليمية والدولية لإيقاف الحرب، فيما يصر عناصر الحركة الإسلامية في القوات المسلحة على إشعالها.

وبحسب بيان صادر عن الناطق الرسمي بإسمها الثلاثاء، قالت قوات الدعم السريع إنها شاركت بجدية في مفاوضات جدة، مما أدى إلى توقيع إعلان جدة في مايو 2023 والتعهدات الإنسانية في نوفمبر 2023، لكن الحركة الإسلامية أفشلت التفاوض حول وثيقة وقف العدائيات.

وأضاف البيان: “قوات الدعم السريع أيضًا شاركت في مفاوضات المنامة التي أسفرت عن توقيع إعلان مبادئ لمعالجة أزمة الدولة السودانية”.

وتابع: “رغم التعاون والمرونة من جانب قوات الدعم السريع، أبدت القوات المسلحة تعنتًا ملحوظًا تحت تأثير الحركة الإسلامية، مما أدى إلى إفشال المفاوضات”.

وذكرت قوات الدعم السريع في بانها واستجابة لدعوات الأمم المتحدة والأطراف الدولية، أبدت استعدادها للمشاركة في محادثات جنيف في 14 أغسطس القادم لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار وتسهيل الوصول الإنساني.

وأَضافت: “إلا أن قيادة القوات المسلحة، بتوجيه من الحركة الإسلامية، وضعت عراقيل لتجنب المشاركة في هذه المحادثات”.

فيما أكدت استعدادها للمشاركة في مفاوضات جنيف ودعت لعملية سياسية تقودها القوى المدنية الديمقراطية لتفكيك نظام الإسلاميين ومعالجة جذور أزمات السودان.

الوسومالحركة الإسلامية الدعم السريع محادثات جدة محادثات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحركة الإسلامية الدعم السريع محادثات جدة محادثات جنيف قوات الدعم السریع الحرکة الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

كادت تدمع عيناه.. مصطفى بكري يعرض مشهدا مروعا لإجبار «الدعم السريع» طفلة سودانية على حفر قبرها بيدها

كادت عيناه وعيون كل المشاهدين تدمع حينما عرض الإعلامي مصطفى بكري مشهدا مروعا لطفلة سودانية، تظهر في فيديو، وحولها قوات الدعم السريع، يضربونها بالصيات والعصي، لإجبارها على حفر قبرها.. لم يتمالك النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، نفسه، بعد عرض مشاهد من إجبار قوات الدعم السريع في السودان، لطفلة سودانية على حفر قبرها بيدها، وتأثر بشدة، فصرخ بأعلى صوته أمام الشاشة موجها نداء للمسئولين عن الأمر في السودان لإنقاذ هذه الطفلة التي بدت هزيلة من الجوع والفقر، ولم تكتف قوات الدعم السريع بذلك، بل شلت يداهم، وهم يضربونها لإجبارها على حفر قبرها بيديها، وبقدر ما استطاعت حفرت الطفلة قبرها بيديها الصغيرتين لأنها لم تتحمل صيات الدعم السريع وعصيهم على ظهرها الهزيل.

لا يحتمل أي إنسان مهما كان قاسي القلب هذا المشهد المأساوي الذي إن لم يحرك الجبال لإنهاء هذا الوضع المأساوي في السودان، فلنحفر لأنفسنا جميعا قبورنا بأيدينا وبكامل حريتنا وإرادتنا وليس تحت تهديد الصيات.

وانفعل مصطفى بكري، مقدم برنامج حقائق وأسرار، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الجمعة، قائلا:"طفلة سودانية أجبرتها قوات الدعم السريع على حفر قبرها بيدها، وهذه الطفلة ضحية بريئة، وهذا المشهد ليس ببسيط، ومن منكم يمكن أن ينام بعد هذا المشهد".

وتابع مصطف بكري، أن هذا المشهد جزء بسيط مما يحدث في السودان الشقيق، وإذا مضت الأمور على هذا النهج، لن يكون هناك سودان.

وخلال الحلقة، عرض الإعلامي مصطفى بكري، مقطع فيديو يوثق إجبار قوات الدعم السريع في السودان لطفلة سودانية على حفر قبرها بيدها.

مقالات مشابهة

  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب: يوم اعتقالي حاول الدعم السريع اغتيال البرهان
  • قوات صنعاء تسقط طائرة أمريكية مسيّرة من نوع MQ-9 في مأرب
  • حميدتي يصدر أوامر لقواته بوقف الانتهاكات ضد المدنيين .. بعث بنسخة من «قواعد السلوك والاشتباك» إلى الوسطاء في محادثات جنيف
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها
  • حميدتي: البرهان الانقلابي قائد قوات الحركة الإسلامية سعى لاستغلال تواجده في الصيني لادعاء شرعية متوهمة، وتقديمه خطاب أجوف ملئ بالأكاذيب
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • كادت تدمع عيناه.. مصطفى بكري يعرض مشهدا مروعا لإجبار «الدعم السريع» طفلة سودانية على حفر قبرها بيدها
  • موقفنا كقوى ديمقراطية بين القوات المسلحة والدعم السريع ومغالطات إعلان جدة