أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميا اغتيال فؤاد شكر، المعروف باسم الحاج محسن، مضيفا أنه بمثابة "اليد اليمنى لحسن نصر الله" الأمين العام لحزب الله اللبناني.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، الثلاثاء: "مقاتلاتنا شنت بناء على معلومات استخبارية غارة أدت إلى مقتل فؤاد شكر، وهو القائد العسكري الأعلى في حزب الله، ويعمل مساعدا لنصر الله".



وأضاف أنه "في هذه المرحلة لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية، وإذا كانت هناك أي تغييرات فسوف نقوم بالتحديث".


وقالت "القناة 12" الإسرائيلية إن "الهدف الذي هاجمه سلاح الجو هو الحاج محسن، رئيس مشروع دقة الصواريخ التابع لحزب الله، مدعية أنه المسؤول عن حادث مجدل شمس، وقتل العديد من "المدنيين الإسرائيليين".

وكشفت صحيفة "معاريف" أنه خلال فترة التسعينيات، روج شكر لهجمات ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفي عام 2000 شارك بشكل مباشر في اختطاف جثث ثلاثة جنود إسرائيليين.

وأضافت الصحيفة أنه منذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أدار شكر عمليات حزب الله ضد الاحتلال، وهو المسؤول عن "مقتل الأطفال في مجدل شمس، وقتل العديد من المواطنين الإسرائيليين والأجانب على مر السنين".

ويذكر أن شكر مطلوب من الإدارة الأمريكية التي عرضت عام 2017 خمسة ملايين دولار للوصول إليه. ووصفه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس حينها بأنه "أحد العقول المدبرة لتفجير ثكنات مشاة البحرية الأمريكية" في بيروت عام 1983.


وفي وقت سابق، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلا عن مسؤول إسرائيلي، أن الضربة الإسرائيلية في العاصمة اللبنانية بيروت استهدفت فؤاد شكر "المسؤول عن جميع العمليات العسكرية لحزب الله".

وأكد مصدر مقرب من الحزب لفرانس برس "نجاة القيادي فؤاد شكر، واسمه العسكري محسن شكر، من الاستهداف الإسرائيلي"، موضحاً أنه يتولى مهام "قيادة العمليات العسكرية في جنوب لبنان" ضد "إسرائيل".

ولم يصدر عن حزب الله حتى الآن أي بيان يؤكد أو ينفي اغتيال القيادي شكر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإسرائيلي فؤاد شكر اللبناني حزب الله لبنان إسرائيل حزب الله فؤاد شكر المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش الاحتلال حزب الله فؤاد شکر

إقرأ أيضاً:

مفاجأة جديدة عن طائرة لـحزب الله.. هكذا دخلت لبنان؟

كشف معهد "ألما" للدّراسات الأمنيّة الإسرائيليّة أنَّ "حزب الله" بدأ اعتباراً من شهر تموز الماضي، إطلاق طائرات مُسيرة انتحارية من طراز "شاهد 101" باتجاه إسرائيل.

وذكر المعهد في تقريرٍ ترجمهُ "لبنان24" أنّ تلك الطائرات تتميز بمُحركات كهربائية، وقد استخدمها الحزب خلال الأشهر الأخيرة بسبب المزايا التي تُوفرها.

كذلك، قال المعهد إنه من المُرجح أن يكون قد تمّ شحنُ هذه الطائرات من إيران على شكل أجزاء إلى لبنان، بينما يقومُ "حزب الله" بتجميعها بطريقةٍ بسيطة وسريعة.

مع هذان فقد أوضح المعهد أنّ "المكونات الرئيسية للطائرة بدون طيار متاحة للشراء في السوق المدنية بتكلفة بضع مئات من الدولارات"، وأضاف: "تشمل هذه المكونات محركات مختلفة من شركات يابانية وألمانية، من بين أمور أخرى، وجهاز كمبيوتر للطيران أنتجته شركة صينية".

وفي وقتٍ سابق، ذكر المعهد أنّ طائرة "شاهد 101" تستخدم من قبل الحوثيين في اليمن أيضاً، بالإضافة إلى المجموعات المُسلّحة في العراق، وأضاف: "تبلغ مسافة طيران شاهد 101 ما بين 800 و900 كيلومتر، كما يمكنها حمل رأس حربي يزن 10 كيلوغرامات على الأقل".

وبحسب المعهد، فإن التقارير تقول إنهُ رُبّما تم تجهيز بعض الإصدارات من هذه الطائرات بنظامٍ بصريّ كهربائيّ، مما يسمحُ للطائرة من دون طيار بإرسال الصور إلى المُشغل في الوقت الفعليّ.

أيضاً، بدورها، تساءلت صحيفة "يسرائيل هيوم" في تقرير سابق عن الأسباب التي سمحت لـ"حزب الله" باختراق نظام الدفاع الإسرائيليّ بواسطة الطائرات المُسيرة، وضرب المواقع الاستراتيجية داخل إسرائيل.

التقرير قال رداً على هذا السؤال إنّ "المُشكلة تبدأ بالتضاريس"، وأضاف: "في لبنان هناك جبال كثيرة على عكس غزة التي تعتبرُ أرضاً مسطحة وسهلاً واضحاً. في جنوب لبنان، هناك جبال ووديان تجعلُ من الصعب للغاية تحديد موقع الطائرات".

ويُكمل: "مع ذلك، تُحلق العديد من الطائرات من دون طيار على عُلو منخفض، مما يتحدى اكتشاف الرادار. هناك مشكلة أخرى تتمثل في التوقيت، فحتى لو تم اكتشاف تلك المُسيّرات، فإن مسافة الطيران قصيرة، والسرعة منخفضة، ونافذة الاعتراض ضيقة جداً".

وأوضح التقرير أن التقديرات تُشير إلى أنّه لدى "حزب الله" آلاف الطائرات من دون طيار من مختلف الأنواع، بعضها مُستورد من الصين وبشكلٍ أساسي من إيران مثل طرازي "شاهد 131 و 136"، فيما بعض المُسيرات يجري إنتاجهُ محلياً في لبنان. المصدر: ترجمة "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • بالمسيّرات والصواريخ.. حزب الله يستهدف «مربض الزاعورة» و«السماقة»
  • مسؤول إسرائيلي: المعركة في لبنان تقترب وتوقيتها لم يتقرر بعد
  • اغتيال رجل اعمال يمني ونجله في قلب صنعاء
  • هجوم جويّ لـحزب الله.. ماذا استهدف؟
  • بيان جديد لـحزب الله.. اليكم ما جاء فيه
  • مفاجأة جديدة عن طائرة لـحزب الله.. هكذا دخلت لبنان؟
  • ‏الجيش الإسرائيلي: استهداف منصة إطلاق صواريخ لحزب الله في منطقة ياطر جنوبي لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبان عسكرية لحزب الله
  • جيش الاحتلال: طائراتنا الحربية قصفت مباني عسكرية تابعة لحزب الله
  • قناة القاهرة الإخبارية: 4 عمليات لحزب الله على مواقع عسكرية إسرائيلية