الشارقة: «الخليج»

أصدر صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بنقل وتعيين مدير إدارة التخطيط العمراني في دائرة التخطيط والمساحة في إمارة الشارقة.

ونص المرسوم على أن يُنقل المهندس خالد محمد عبدالله سلطان آل علي، الأمين العام لمجلس التخطيط العمراني، إلى دائرة التخطيط والمساحة في إمارة الشارقة بدرجته الوظيفية، ويُعيّن مديراً لإدارة التخطيط العمراني في الدائرة.

وأصدر سموّه مرسوماً أميرياً بحل مجلس التخطيط العمراني في إمارة الشارقة.

وبحسب المرسوم يُحل مجلس التخطيط العمراني المنظَّم بالقانون رقم (3) لسنة 2014م، من الأول من أغسطس 2024م.

كما نص المرسوم على أن تؤول إلى دائرة التخطيط والمساحة حقوق مجلس التخطيط العمراني، وأصوله وموجوداته والتزاماته، ويُنقل موظفو المجلس، بدرجاتهم ومخصصاتهم المالية إلى دوائر وهيئات حكومة إمارة الشارقة، وفقاً للاحتياجات والتوزيع المناسب تحت تصرف وإشراف وتنفيذ دائرة الموارد البشرية، بالتنسيق مع دائرة التخطيط والمساحة والجهات المعنية.

كما أصدر سموه، مرسوماً أميرياً باستحداث إدارة بدائرة التخطيط والمساحة في الإمارة.

ونص المرسوم على أنه بمراعاة أحكام المرسوم الأميري رقم (61) لسنة 2014، تُستحدث إدارة جديدة بدائرة التخطيط والمساحة في إمارة الشارقة ضمن هيكلها التنظيمي العام تسمى: «إدارة التخطيط العمراني».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة دائرة التخطیط والمساحة فی إدارة التخطیط العمرانی فی إمارة الشارقة

إقرأ أيضاً:

المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 33 لعام 2024

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 33 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 31  أغسطس – 6 سبتمبر، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي: 
أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:
نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 27 مأمورية رقابية بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية، كما أصدرت شهادة توريد خاصة بالتغذية المدرسية خلال الأسبوع الماضي.
وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 26 زيارة، وأصدرت الإدارة 341 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 318 شركة مصدرة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3774 رسالة بنحو 166 ألف طن لعدد 1422 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 532 صنف من دقيق وخضروات ومنتجات غذائية متنوعة.
وتصدرت البطاطا الحلوة قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 13 ألف طن، تليها الفاصوليا بأنواعها بإجمالي 12 ألف طن، ثم البصل بإجمالي 7 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 58 صنف بنحو 37 ألف طن تقريبًا.
وتصدرت المانجو قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 13 ألف طن ، يليها الرمان بإجمالي 10 آلاف طن، ثم الفراولة بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 56 صنف بنحو 30 ألف طن.
ومثلت السودان، السعودية، ليبيا والأردن أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 144 دولة مستوردة. 
واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 620 رسالة، يليه ميناء الاسكندرية بـ 560 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 450 رسالة. 
وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2180 رسالة بنحو 490 ألف طن لعدد 900 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 183 صنف من قمح، سكر خام وزيوت متنوعة من 87 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها أوكرانيا، البرازيل وبلغاريا.
وتصدر ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 567 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 393 رسالة، ثم ميناء السخنة بإجمالي 315 رسالة.
وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 57 منتج و12 شركة، ونفذت 2 زيارة رقابية، كما فحصت الإدارة 658 منتج جديد، وأصدرت 11 شهادة بيع حر.
ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 31 زيارة تفتيش على مواقع تخزين القمح و 6 زيارات تفتيش أخرى لمضارب الأرز، وذلك على مختلف محافظات الجمهورية.
وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 53 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 35 شكوى وجاري فحص 18 شكوى.
نفذ مفتشي إدارة الشكاوى حملات على 858 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الاسماعيلية، الشرقية، أسيوط، البحيرة، سوهاج، الوادي الجديد، الغربية، الدقهلية، الجيزة، الأقصر، المنوفية، بني سويف، والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.
وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 70 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.
وتم تسجيل 510 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 436 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 309 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.
ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 23 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القليوبية، القاهرة، الشرقية، البحيرة، البحر الأحمر، الاسكندرية، الدقهلية، الأقصر، المنيا، بني سويف والجيزة، وتم استيفاء 4 مخازن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
وفيما يخص مخازن التغذية المدرسية، تمت معاينة 7 مخازن تغذية مدرسية (قائمة بالفعل) في محافظات القاهرة، القليوبية، الأقصر والمنيا، وتم استيفاء 2 مخزن ليصل إجمالي عدد المخازن المستوفاة للاشتراطات 33 مخزنًا.
وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 21 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات الغربية، البحيرة، الاسماعيلية، القليوبية، الشرقية، كفر الشيخ، المنوفية، بني سويف والدقهلية.
وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 72 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات القاهرة، الجيزة، الاسكندرية، البحر الأحمر، بور سعيد وسوهاج.
وفي إطار التعاون المشترك بين الهيئة القومية لسلامة الغذاء وغرفة المنشآت والمطاعم السياحية، عقدت الهيئة اجتماعًا مع رئيس مجلس إدارة الغرفة وأعضاء مجلس الإدارة لمناقشة أوجه التعاون بين الجانبين خلال الفترة القادمة، وتم طرح بعض المعوقات التي قد تواجه أصحاب المنشآت والمطاعم السياحية للعمل على حلها بشكل سريع وفي أقرب وقت، كما تناول اللقاء حث أعضاء الجمعية العمومية للغرفة بضرورة التجسيل بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.
ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 22 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، أسيوط، القليوبية، البحر الأحمر والدقهلية. 
وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 520 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة.
وأجرت الإدارة العامة للمجازر 18 زيارة تفتيش على مجازر الدواجن واللحوم ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 66 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وأصدرت الإدارة 25 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات. 
وقامت إدارة المجازر بشن حملة على بعض المجازر اليدوية في بعض أحياء محافظة الجيزة وذلك لتعريف القائمين عليها باشتراطات سلامة الغذاء.
ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 7 مأموريات رقابية في محافظات القاهرة، القليوبية، الشرقية، البحيرة، الغربية، الجيزة وسوهاج، وتم إصدار قائمة الاعتماد الخاصة بالمصانع المستوفاة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء و إدراج 10 مصانع للمواد الملامسة للغذاء.
كما تم حضور ورشة العمل الخاصة بالاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء، والتي تمت بالتنسيق بين غرفة الصناعات الغذائية والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، حيث تم استعراض قرار مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم ١٧ لسنة ٢٠٢٢ بشأن القواعد الفنية الملزمة للمواد والأدوات الملامسة للغذاء، وكذا متطلبات قوائم فحص المنشآت المنتجة للمواد والأدوات الملامسة للغذاء، وآلية التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة وقائمة المصانع المستوفاة لتلك المتطلبات.
ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 14 زيارة رقابية على مراكب/سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • قرارات مجلس الوزراء – تفاصيل
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 33 لعام 2024
  • عبدالمسيح: طلب تعديل مرسوم تنظيم المقالع والكسارات مرفوض
  • سلطان بن شخبوط يشيد بنجاح مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج
  • سلطان يفتتح معرضي فنانتين عالميتين
  • العرادة يتوعد المخربين: سندافع عن مأرب وسنقاتل القريب والبعيد للحفاظ عليها
  • مصرف الشارقة الإسلامي ينظم ورشة لموظفي دائرة الأشغال حول الادخار وتصميم الحياة
  • دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي تكشف نتائج الدورة الثانية من استبانة الرياضة والنشاط البدني في إمارة أبوظبي
  • سلطان بن أحمد يشهد فعاليات اليوم الثاني من «منتدى الاتصال الحكومي»
  • سلطان بن أحمد يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي