بيروت (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الدولية للصليب الأحمر» تدعو إلى خفض التصعيد في الشرق الأوسط «صحة غزة» تعلن القطاع منطقة وبائية لشلل الأطفال

استهدفت غارة إسرائيلية، أمس، منطقة «حارة حريك» في الضاحية الجنوبية لبيروت، وسمع دوي انفجار قوي تبين أنه غارة إسرائيلية، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن «هجوماً استهدافياً» على قيادي في «حزب الله» اللبناني.


ويتصاعد التوتر منذ يوم السبت بعدما سقط صاروخ على ملعب لكرة القدم في قرية مجدل شمس، وهو ما أدى إلى مقتل 12 طفلاً وفتى. واتهمت إسرائيل حزب الله بتنفيذ الهجوم وتوعدت برد قاس، فيما توالت التحذيرات الدولية من خطر التصعيد في المنطقة. ومع سعي الدبلوماسيين لاحتواء تداعيات الهجوم، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إنه لا يعتقد أن اندلاع مواجهة بين إسرائيل وجماعة «حزب الله» أمر واقع لا محالة، رغم استمرار قلقه من احتمال التصعيد.
وحسب مصادر حكومية فإن جهود أصدقاء لبنان نجحت بالفعل في إثناء إسرائيل عن شن حرب واسعة على العاصمة بيروت، في ظل الوضع المتردي على المستويين السياسي والاقتصادي في لبنان، وعدم مسؤولية الحكومة عن أفعال «حزب الله».
وبحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن هاتفياً مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج الجهود الرامية إلى منع التصعيد في المنطقة بعد الهجوم الصاروخي في الجولان والتوصل لحل دبلوماسي يسمح للمواطنين على جانبي الحدود الإسرائيلية واللبنانية بالعودة إلى منازلهم.
وفي ظل التصعيد العسكري الحادث، أعلنت الحكومة اللبنانية إلغاء كافة الفعاليات السياحية الصيفية المقررة خلال الأسابيع المقبلة.
ووصل رئيس عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، جان بيير لاكروا، إلى لبنان مساء أمس، في زيارة يلتقي خلالها كبار القادة اللبنانيين، للبحث في الحاجة الملحة لإعادة الالتزام بالقرار 1701. وقال بيان للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان، «اليونيفيل»، إن لاكروا وصل إلى لبنان «في زيارته الثانية إلى الشرق الأوسط هذا العام، وسيلتقي خلال زيارته مع كبار القادة اللبنانيين، والجيش اللبناني، لمناقشة عمليات اليونيفيل والحاجة الملحة لإعادة الالتزام بالقرار 1701». 
وقالت مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة تقود جهوداً دبلوماسية لمنع إسرائيل من ضرب العاصمة اللبنانية بيروت أو استهداف البنية التحتية المدنية الرئيسية رداً على هجوم السبت.
وأعرب المحلل السياسي اللبناني جورج عاقوري، عن أمله في التوصل إلى اتفاق يمنع أي تصعيد إسرائيلي. وأضاف لـ«الاتحاد» أن هناك ضغطاً دولياً لتجنب استهداف الأماكن المدنية في لبنان والسعي لتحييد كافة البلدات اللبنانية. 
في سياق متصل، أكد النائب اللبناني السابق العميد وهبة قاطيشا وجود ضغوط من أصدقاء لبنان على إسرائيل لمنع التصعيد الإسرائيلي، والحيلولة دون حدوث مزيد من المعاناة للشعب اللبناني المتضرر بالفعل من المواجهات التي يخوضها «حزب الله».
 ونجحت جهود احتواء الأعمال القتالية في أغلب الأحيان في المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأشار الجانبان في وقت سابق إلى أنهما لا يسعيان إلى مواجهة أوسع.
وتواصل القصف المتبادل عبر الحدود أمس، وقال الجيش الإسرائيلي إن عشرة صواريخ أطلقت من لبنان وإن أحدها سقط في تجمع سكني، وهو ما أدى إلى سقوط قتيل.
وقالت إسرائيل إنها قصفت نحو 10 أهداف لـ«حزب الله» في جنوب لبنان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل غارة إسرائيلية بيروت حزب الله لويد أوستن حزب الله

إقرأ أيضاً:

عشرات الصواريخ اللبنانية تضربُ إسرائيل.. بيانٌ من جيش العدو!

أعلن الجيش الإسرائيليّ، صباح الأحد، أنه جرى رصدُ إطلاق 30 صاروخاً من لبنان باتجاه مناطق الجليل الأعلى في إسرائيل، مشيراً إلى أنَّ الدفاعات الجوية اعترضت عدداً من تلك الصواريخ بينما سقطت قذائف أخرى في منطقة مفتوحة من دون وقوع إصابات. كذلك، قال جيش العدو إنه جرى رصد أيضاً إطلاق نحو 20 قذيفة صاروخية باتجاه مستوطنة كريات شمونة، مشيراً إلى أنَّ الدفاعات الجوية اعترضت معظم هذه القذائف فيما سقط بعضها الآخر في المنطقة من دون تسجيل إصابات. وزعم الجيش الإسرائيلي أنهُ قصفَ أهدافاً لـ"حزب الله"، مُتحدثاً عن استهداف عناصر تابعة لحركة "أمل"، وأضاف: "خلال ساعات الليلة الماضية، تم تنفيذ غارات إسرائيلية على مبانٍ عسكرية لحزب الله في عيترون، مارون الراس، يارون في جنوب لبنان". وتابع: "يوم أمس، شنت طائرة لسلاح الجو غارة في منطقة فرون في جنوب لبنان وقضت على عنصرين من حركة أمل الإرهابية كانا داخل مبنى عسكري لحزب الله".  

مقالات مشابهة

  • أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب
  • حزب الله يعلن قصف مستوطنتين شمال إسرائيل بالصواريخ
  • ‏غارة إسرائيلية تستهدف مرتفعات جبل الريحان جنوبي لبنان
  • عشرات الصواريخ اللبنانية تضربُ إسرائيل.. بيانٌ من جيش العدو!
  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 3 مسعفين بضربة إسرائيلية
  • «الصحة اللبنانية»: 3 قتلى وجريحان من الدفاع المدني في غارة إسرائيلية
  • عاجل | وزارة الصحة اللبنانية: 3 شهداء وجريحان من الدفاع المدني في غارة إسرائيلية على بلدة فرون جنوبي لبنان
  • غارة إسرائيلية تستهدف سيارة للدفاع المدني اللبناني وأنباء عن سقوط ضحايا
  • وسائل إعلام عربية: غارة إسرائيلية تستهدف محيط بلدة فرون جنوبي لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة جوية إسرائيلية تستهدف بلدة عيترون جنوبي لبنان