صحيفة الاتحاد:
2024-09-08@20:57:34 GMT

اليمن: توثيق تفجير «الحوثي» منازل 900 مسؤول

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: الإمارات في صدارة الدول الداعمة إنسانياً لغزة «أوتشا»: تهجير 9% من سكان القطاع الأسبوع الماضي

قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الإرياني، إن منظمات حقوقية وثَّقت تفجير جماعة «الحوثي» (900) من منازل قيادات الحكومة والجيش والأمن والسياسة والإعلاميين والمشايخ والمواطنين اليمنيين في 16 محافظة يمنية، وإن الجماعة انتهجت منذ الانقلاب سياسة تفجير المنازل وتهجير سكانها قسراً كأسلوب ممنهج لإرهاب اليمنيين، وللانتقام من مناهضيها، ضمن محاولاتها كسر إرادة الشعب اليمني وإخضاعه لمشروعها الانقلابي وأفكارها المتطرفة المستوردة.

وأدان الإرياني بشدة قيام الجماعة مؤخراً بتفجير أحد المنازل في مديرية صبر الموادم بمحافظة تعز، مشيراً إلى أن هذا التصرف يعيد تسليط الضوء على طبيعة «الحوثيين» وانتهاكاتهم المتواصلة بحق اليمنيين. 
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص ومنظمات حقوق الإنسان، بإدانة صريحة لهذه «الجريمة النكراء التي تندرج ضمن جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية»، كما دعا إلى الشروع الفوري في تصنيف جماعة الحوثي «منظمة إرهابية عالمية»، وإلى تجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، مطالباً في الوقت ذاته بتكريس الجهود لدعم الحكومة اليمنية من أجل فرض سيطرتها وتثبيت الأمن والاستقرار على كامل التراب الوطني اليمني. 
 وفي سياق آخر، أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة «أونمها»، في اليمن، أمس، تسجيل ستة حوادث مرتبطة بالمواد المتفجرة أسفرت عن سقوط تسعة ضحايا من المدنيين خلال الشهر الماضي. وقالت البعثة الأممية، في بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي: «شملت هذه الخسائر مقتل طفل وامرأة وإصابة ثلاثة أطفال آخرين»، مشيرةً إلى أن المناطق المتضررة شملت مديريات في محافظة الحديدة. وذكرت البعثة أن هذه الحوادث «تؤكد التأثير المدمر لهذه الأحداث على أفراد المجتمع الأكثر هشاشة». وتعد محافظة الحديدة من أكثر المحافظات اليمنية التي تشهد بشكل متكرر انفجار ألغام ومتفجرات من مخلفات الحرب. وقتل وأصيب آلاف المدنيين بانفجارات ألغام وعبوات ناسفة زرعها «الحوثيون» في محافظات يمنية عدة منذ عام 2014، وفق تقارير حكومية. 
  وفي سياق متصل آخر، أعلنت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم»، أن قواتها نجحت في تدمير طائرة مسيرة للحوثيين في منطقة يسيطرون عليها من اليمن. وأوضحت «سنتكوم»، في بيان أصدرته أمس، أن هذه المسيَّرة كانت تشكل تهديداً وشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد هاجمتا أهدافاً لجماعة «الحوثي» في محافظة الحديدة، غربي اليمن، الأسبوع الماضي.
  ويشنّ الحوثيون منذ نوفمبر الماضي هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر، وقد استهدفوا ما لا يقل عن 88 سفينة تجارية، وفقاً لإحصائية نشرها «معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى». ورداً على ذلك، أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف دولي وإطلاق عملية «حارس الازدهار» لضمان حرية الملاحة وحماية السفن في البحر الأحمر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليمن الحوثي معمر الإرياني تعز الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

محافظتان يرفضان التعامل بالريال اليمني

شمسان بوست / صدام الزيدي:

عزفت محافظتان عن التعامل بالريال اليمني في البيع والشراء للمواد الغذائية والمواد الاخرى.

ولجأت محافظتي مأرب وصنعاء لترك التعامل بالريال اليمني والتعامل بالعملة الصعبة.

وتعامل اغلب تجار محافظة مأرب بالريال السعودي، فيما تعاملت العاصمة صنعاء بالدولار الامريكي.

وقال مواطنون في محافظة مأرب ان اغلب التجار يسعر بضاعته بالريال السعودي، ويرفض تسعير منتجاته بالعملة المحلية.

وتساءل المواطنون عن دور العملة المحلية في اسواق المحافظة.

ودعوا الحكومة الشرعية لوضع حل عن اختفاء العملة المحلية في محافظة مأرب وتعامل التجار بالريال السعودي.

مقالات مشابهة

  • محافظتان يرفضان التعامل بالريال اليمني
  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن
  • منظمة حقوقية تدين مقتل رجل مُسن تعذيباً على أيدي مليشيات الحوثي
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب
  • ما تبعات استهداف الحوثي للملاحة الدولية على الاقتصاد اليمني؟
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد
  • عشرات آلاف المقاتلين الشيعة من إيران وباكستان والعراق يتدفقون إلى اليمن لـ”زيارة المراقد الدينية والأضرحة” بمناطق الحوثي
  • وفاة مسن من الحديدة جراء التعذيب الحوثي
  • القبض على مسؤول حكومي في رئاسة الوزراء بعدن بتهمة التخابر مع الحوثي
  • ”اعترافات مفبركة وجواسيس وهميون: كيف تحاول مليشيا الحوثي إفراغ اليمن من نخبتها؟”..مسؤول حكومي يوضح