صحيفة الاتحاد:
2024-09-08@20:49:29 GMT

2.25 مليار درهم سيولة أسواق الأسهم المحلية

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 21 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية 47 مليار درهم صافي أرباح 27 شركة مدرجة بنمو 18% خلال النصف الأول

ارتفعت مستويات السيولة النقدية المتدفقة لأسواق الأسهم المحلية لتصل إلى 2.25 مليار درهم خلال جلسة تداولات أمس، وذلك بدعم من الارتفاع المتواصل لأسعار العديد من الأسهم القيادية والمؤشرات، واستمرار تحقيق الأسواق مكاسب جديدة في قيمتها السوقية خلال شهر يوليو الجاري.


وتظهر التداولات تحسن معنويات المستثمرين في ظل تواصل إعلان الشركات المدرجة عن نتائج أعمالها وبياناتها المالية للربع الثاني، والتي جاءت أفضل بكثير من التوقعات.
وفي سوق العاصمة أبوظبي، استمر المؤشر العام متماسكاً في المنطقة «الخضراء» حيث أغلق على ارتفاع بنسبة 0.01% عند مستوى 9396 نقطة، فيما حققت القيمة السوقية للشركات المدرجة مزيداً من المكاسب والتي بلغت قيمتها يوم أمس 14 مليار درهم، لترتفع القيمة الإجمالية للشركات المدرجة إلى 2.864 تريليون درهم.
وشهدت جلسة التداول إبرام 25.6 ألف صفقة، تم من خلالها تداول نحو 400 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.58 مليار درهم.
وكانت محصلة التداولات ارتفاع أسعار 34 شركة مقابل تراجع أسعار 28 شركة، فيما استقرت أسعار 51 شركة دون تغيير مقارنة مع أسعار الإغلاق الرسمية المسجلة لها أول أمس.
وفيما يتعلق بتداولات المستثمرين الأجانب، فقد أظهرت البيانات أن محصلة تداولاتهم سجلت صافي بيع، بما يعادل 61.4 مليون درهم، في حين أن المستثمرين المواطنين زادوا حصتهم من أسهم الشركات المدرجة بنفس القيمة، تم ضخها بالسوق خلال الجلسة.
وفيما يتعلق بالتداولات في سوق دبي المالي فقد بلغت قيمة السيولة المتدفقة للسوق خلال جلسة الأمس 672 مليون درهم، فيما شهدت الجلسة إبرام 13.5 ألف صفقة توزعت على 297 مليون سهم.
وأغلق المؤشر العام للسوق على 4284 نقطة بانخفاض قدره 24.48 نقطة تعادل 0.57% عن إغلاقه السابق.

الاستثمار الأجنبي 
شهد سوق دبي المالي ارتفاع 21 شركة وهبوط 20 شركة وثبات أسعار 5 شركات مقارنة مع أسعار إغلاقها الرسمية ليوم أول أمس.
وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال الجلسة نحو 239 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 210 ملايين درهم، كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، خلال هذا اليوم نحو 32 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 42 مليون درهم.
أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 27 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 31 مليون درهم خلال نفس الفترة. 
ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم خلال جلسة التداول نحو 298 مليون درهم لتشكل ما نسبته 44.4% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 283 مليون درهم لتشكل ما نسبته 42.2% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 15 مليون درهم صافي شراء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أسواق الأسهم أسواق المال الأسواق المالية أسواق المال الإماراتية سوق أبوظبي للأوراق المالية سوق دبي المالي ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

اعلن مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في إيران عبدالامير ربيهاوي، أن بلاده قامت بتصدير ما يزيد قيمته عن 4.5 مليار دولار إلى العراق خلال 5 أشهر من العام الحالي (العام الايراني يبدأ في 21 آذار)، وهو ما يمثل نموا بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونقل تقرير لموقع ايلنا الإيراني، عن ربيهاوي قوله ان "العراق جارة استراتيجية لبلادنا. ويبلغ حجم التجارة السنوية بين إيران والعراق نحو 10 مليارات دولار. وفي 5 أشهر من العام الجاري بلغت تجارة البلاد نحو 4.8 مليار دولار، بلغت قيمة الصادرات منها أكثر من 4.5 مليار دولار".

وأضاف ربيهاوي "إن حجم الصادرات إلى العراق ارتفع بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 3.55 مليار دولار"، معربا عن الامل "أن نصل إلى الرقم القياسي 10 مليار دولار في الـ6 أشهر الثانية".

وأوضح ربيهاوي أن صادرات إيران إلى العراق تضم الغاز السائل وقطاعات الحديد والسلع البتروكيماوية بأنواعها ومواد البناء والمواد الغذائية"، لافتا إلى أن "أغلب البضائع المستوردة من العراق هي خردة الحديد والألومنيوم وبعض المنتجات النفطية".

مقالات مشابهة

  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية الإماراتية خلال أسبوع
  • مكاسب أسواق الأسهم الإماراتية تتجاوز 16 مليار دولار في أسبوع
  • الإمارات.. 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • 2.8 تريليون درهم القيمة السوقية لـ20 شركة وطنية في أسواق الإمارات
  • 2.8 تريليون درهم القيمة السوقية لـ20 شركة وطنية مُدرجة في أسواق الإمارات
  • 31 مليار درهم مكاسب القيمة السوقية للشركات المحلية المدرجة