الجديد برس:

أفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي، الثلاثاء، بأن أحداث بيت ليد وسجن “سدي تيمان” العسكري السري، تُعد علامةً على تفكك سلسلة القيادة في الجيش الإسرائيلي والقانون والنظام الداخلي فيه.

وقال الموقع إن “إسرائيل انغمست في الاضطرابات”، مشيراً إلى أن ذلك كان يتفاعل بينما كانت شبكات التلفزيون تبث على الهواء مباشرةً من مكان الحدث.

واضطر القادة العسكريون في “إسرائيل” إلى تحويل تركيزهم من الاستعداد لضربة محتملة ضد حزب الله، والتي قد تُشعل فتيل الحرب في جبهةٍ أخرى، إلى حماية قواعدهم من الاضطرابات الداخلية.

ولفت الموقع إلى أن من المرجح أن تؤدي هذه الحوادث إلى تعميق الانقسامات داخل المجتمع الإسرائيلي، وإضعاف الجيش الإسرائيلي وسط استمرار الحرب على قطاع غزة، والتصعيد الدراماتيكي ضد حزب الله في لبنان.

ووصف الموقع الأمريكي أحداث العنف السياسي، التي جرت مساء أمس، بأنها أخطر عنف منذ هجوم الـ7 من أكتوبر 2023. ومن المرجح أن تؤدي إلى تفاقم الأزمة الداخلية التي تمر فيها “إسرائيل”.

وقال “أكسيوس” إن تلك الأحداث دليل على تفكك سلسلة القيادة في الجيش الإسرائيلي والقانون والنظام الداخلي، وهو ما شجعه “السياسيون القوميون” المتطرفون، والذين أطلقوا على الجيش الإسرائيلي لأعوامٍ اسم مؤسسة “ليبرالية”، وعدّوه جزءاً من “دولة عميقة” يجب تفكيكها.

ومساء أمس، اقتحم عشرات المتظاهرين من التيارات اليهودية اليمينية، بينهم ملثمون وبينهم ناشطون سياسيون، قاعدة “سدي تيمان” ومركز المحكمة العسكرية في قاعدة “بيت ليد” الإسرائيلية، بحيث كان يُحتجز 9 جنود إسرائيليين بعد اعتقالهم من أجل الاستجواب، صباح يوم الإثنين، بتهمة ارتكاب انتهاكات والتنكيل بحق الأسرى الفلسطينيين، في “سدي تيمان”، الذي يسمى “غوانتنامو إسرائيل”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يحذر من انفجار الوضع بالضفة ويتهم نتنياهو بـ”المراوغة”

فلسطين – حذرت المؤسسة الأمنية وقيادة الجيش في إسرائيل، اليوم الأحد، حكومة بنيامين نتنياهو من انفجار الوضع بالضفة الغربية والقدس، متهمة رئيس الوزراء ووزراءه بالمراوغة وعدم اتخاذ قرارات لمنع التصعيد بالضفة.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن ضباط إسرائيليين تأكيدهم أن الوضع بالضفة الغربية لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه، بإشارة إلى التصعيد الإسرائيلي المتواصل، مؤكدين أن الضفة “على حافة انفجار كبير”.

وقال الضباط الإسرائيليون للصحيفة إن الجيش يمتنع عن تنفيذ اعتقالات طلبها جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) بالضفة لعدم وجود أماكن بالسجون.

كما أكدوا أن عددا كبيرا من ضباط الجيش يفكرون بالاستقالة بسبب سياسات الحكومة بالتعامل مع الضفة الغربية.

وذكر الضباط كذلك أن سلوك وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بالحرم القدسي لا يؤدي لتأجيج الوضع بالضفة فحسب، بل بالعالم العربي.

على صعيد متصل، أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بأن المؤسسة الأمنية حذرت من انفجار الوضع بالضفة الغربية والقدس بسبب سلوك اليهود بالحرم القدسي.

وشددت على أن المؤسسة الأمنية تنتقد بشدة عدم قيام الشرطة بتطبيق القانون على اليهود بالحرم القدسي.

وأكدت أن تجاهل الشرطة لما يحدث بالحرم القدسي يكرس صلاة اليهود هناك ويتيح تغييرا فعليا في الوضع القائم، محذرة من أن ما يحدث في الحرم القدسي خطير للغاية مع اقتراب الأعياد اليهودية.

من جانبه، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ترفع “راية حمراء” حيال ما يحدث في الضفة الغربية، بإشارة إلى تحذيراتها من تدهور الوضع.

ولفت إلى أن تجاهل الحكومة مرة أخرى تحذيرات المؤسسة الأمنية يعني تحملها مسؤولية أي “كارثة قد تحدث”، وفق وصفه.

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسّع جيش الاحتلال عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مما أسفر عن استشهاد 692 فلسطينيا، وإصابة نحو 5700.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

مقالات مشابهة

  • “يديعوت أحرونوت”: الجيش الإسرائيلي يحذر من “انتفاضة ثالثة”.. ويخشى موجة استقالات
  • يديعوت أحرونوت: قيادة الجيش الإسرائيلي تتهم نتنياهو بالمراوغة في أزمة الضفة
  • «القاهرة الإخبارية»: تفكك الداخل الإسرائيلي وانقسامات بسبب نتنياهو وحكومته
  • الجيش الإسرائيلي يحذر من انفجار الوضع بالضفة ويتهم نتنياهو بـ”المراوغة”
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل
  • يديعوت أحرونوت: قيادة الجيش الإسرائيلي تتهم نتنياهو ووزراءه بالمراوغة وعدم اتخاذ قرارات لمنع التصعيد بالضفة
  • ارتدادات داعش.. الموصل بلا “كاريزما قيادة” وشعبها في العناية المركزة
  • “بلدي إسرائيل تحاول قصـ.ـفي دون توقف”.. آخر كلمات “هيرش غولدبرغ” الأسير الإسرائيلي قبل مقتله
  • فضيلي ينتقم من قيادة الحركة الشعبية و يدعم مرشح “الكتاب” لرئاسة جماعة ابن الطيب بالدريوش
  • “العفو الدولية” تدعو لتحقيق دولي بحق الجيش الإسرائيلي بشبهة ارتكابه “جرائم حرب” في غزة