الجديد برس:

أكد مراسل الشمال والشؤون العسكرية في صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، آفي أشكينازي، أن الأحداث في معسكر “سدي تيمان” وفي قاعدة “بيت ليد” هي “بداية النهاية لإسرائيل”.

وأضاف أشكينازي أن “هناك من يتولون مناصب في حكومة إسرائيل لم يخدموا في الجيش الإسرائيلي ولا يعرفونه، لكنهم يعملون الآن، كما يبدو، على تفكيكه”.

وأشار إلى أن “الجيش مصدوم من أحداث أمس، التي تثير قلق المؤسسة الأمنية والعسكرية بأكملها”.

ولفت أشكنازي إلى المشكلة التي لحقت بالشرطة، بحيث “نجح الوزير إيتمار في تحويلها إلى شرطة سياسية”، محذراً من “الوصول إلى وضع  لا يحصل فيه الجيش على دعم الشرطة، ولا يعمل بالتنسيق الكامل معها، فيما تعمل المنظمتان، وكذلك الشاباك والموساد، لصالح نافذين سياسيين على كل جانب من الخريطة”.

وفي السياق ذاته، شدد الصحافي، بن كسبيت، في مقال في صحيفة “معاريف”، على أن “إسرائيل ليست على عتبة فوضى، بل هي في خضم الفوضى”.

ووصف كسبيت مقاطع الفيديو، التي ظهر فيها العشرات أو المئات من المتظاهرين وهم يحاولون إسقاط بوابات قواعد عسكرية، بأنها “رمز تفكك إسرائيل”، معقباً أن “ملاك التخريب هو في الواقع على بعد خطوة من إنجاز مهمته في تدمير الحلم الصهيوني بشكل كامل ونهائي”.

وأردف قائلاً: “من زرع هذا المطر، يحصد الآن عاصفة، ومن ركب على النمر، يجد نفسه الآن على طبقه. هكذا يحدث عندما يحررون عفريتاً من القمقم، فإنهم يفقدون السيطرة عليه”، في إشارة إلى اليمين.

وأضاف: “اكتشفنا أننا على بعد خطوة من حرب أهلية، بينما يقول نتنياهو إن إسرائيل على بعد خطوة من النصر المطلق”.

وتابع كسبيت: “لو كنتُ حزب الله، لكنت خرجت في إجازة ربع عام كامل، مثل الكنيست”، وذلك في إشارة إلى  إيقاف جيش الاحتلال أمس، “مداولات هامة بشأن التصعيد في الشمال بعد اقتحام القاعدة العسكرية في بيت ليد.

أتى ذلك بعدما اقتحم عشرات المتظاهرين من التيارات اليهودية اليمينية، بعضهم ملثمون وبعضهم ناشطون سياسيون، قاعدة “سدي تيمان”، ومركز المحكمة العسكرية في قاعدة “بيت ليد” الإسرائيلية، حيث كان يُحتجز 9 جنود إسرائيليين بعد اعتقالهم للاستجواب صباح يوم الاثنين، بتهمة ارتكاب انتهاكات والتنكيل بحق الأسرى الفلسطينيين، في سجن “سدي تيمان” العسكري السري، الذي يسمى بـ”غوانتنامو إسرائيل”.

وفي السياق، أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن سلسلة الأحداث هذه، هي “شهادة حية ومباشرة على العملية المتقدمة من تفكك إسرائيل”، وإلى “انحلالها المؤسساتي”، في عهد بنيامين نتنياهو.

كما علق زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، على الأحداث، قائلاً إنها “تجاوزت الخطوط الحمراء”، مضيفاً: “نحن لسنا على حافة الهاوية، بل نحن في الهاوية”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: سدی تیمان

إقرأ أيضاً:

بيونغ يانغ تندد بالتدريبات العسكرية المشتركة بين سيئول وواشنطن وتحذرهما من “دفع ثمن باهظ”

كوريا ش – نددت كوريا الشمالية امس الخميس بالتدريبات العسكرية الرئيسية المشتركة بين جارتها الجنوبية والولايات المتحدة الشهر الماضي.

ووفق وكالة “يونهاب”، حذرت بيونغ يانغ من أن “الحليفين سيضطران إلى دفع ثمن باهظ نتيجة لما أسمته “تدريبات الحرب الاستفزازية”.

وأصدر رئيس مكتب المعلومات العامة في وزارة الدفاع في كوريا الشمالية الذي لم يتم الإفصاح عن اسمه البيان بعد أسبوع من انتهاء تدريبات “أولتشي فريدوم شيلد” السنوية الصيفية يوم الخميس الماضي.

وأفاد المسؤول بأن “الجيش الكوري الشعبي لن يتسامح أبدا مع التحركات العسكرية للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي تهدد البيئة الأمنية في شبه الجزيرة الكورية”.

وقال: “لا يمكن للقوات المعادية أبدا التهرب من المسؤولية الثقيلة عن تصعيد التوتر، وسوف تضطر إلى دفع ثمن باهظ”.

وعلق المسؤول على تدريبات عسكرية أخرى للحليفين، بما في ذلك تدريبات “سانغ يونغ” التي من المقرر أن تنتهي يوم الجمعة، وهي تركز على تدريب مشاة البحرية من البلدين على عمليات الإنزال البرمائي.

وقال “إن المناورات عملية عسكرية متهورة وخطيرة للغاية تفترض بشكل مسبق غزوا مفتوحا للأراضي المقدسة لكوريا الشمالية”.

وفي 29 أغسطس الماضي، أعلن الجيش الكوري الجنوبي إجراء تدريبات كورية أمريكية على عمليات خاصة مشتركة لتعزيز الاستطلاع والقدرات على ضرب الأهداف.

وبدأت التدريبات التي استمرت لمدة 5 أيام، في أكاديمية الحرب الخاصة التابعة للجيش في غوانغجو، على بعد 32 كيلومترا جنوب شرقي سيئول. وشاركت فيها قوات من قيادة الحرب الخاصة بالقوات البرية وفريق التحكم القتالي بالقوات الجوية ولواء الطيران القتالي الثاني من الجانب الأمريكي.

وأجريت التدريبات بالتزامن مع مناورات “أولتشي فريدوم شيلد” السنوية الصيفية للحلفاء، والتي انتهت الخميس الماضي بعدما استمرت 11 يوما.

المصدر: يونهاب

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • معاريف: عقبات تحول دون قدرة إسرائيل على شن حرب واسعة ضد حزب الله في لبنان
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • وزارة الاستثمار بالشراكة مع “الصناعات العسكرية” توقعان مذكرة تفاهم مع شركة إليترونيكا الإيطالية
  • اليوم 337 من الحرب الإسرائيلية على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا ودعوات في إسرائيل لوقف القتال
  • صحيفة الإيكونوميست: “الدبيبة” استخدم ميليشيات للسيطرة على المركزي
  • معاريف الإسرائيلية: أغلبية كبيرة تؤيد الانسحاب من محور فيلادلفيا
  • رونالدو: تسجيلي “الهدف 900” خطوة فريدة في مسيرتي
  • بيونغ يانغ تندد بالتدريبات العسكرية المشتركة بين سيئول وواشنطن وتحذرهما من “دفع ثمن باهظ”