المناطق_متابعات

أظهرت دراسة جديدة أن النساء اللاتي اتبعن نظامًا غذائيًا منخفض السكر وغنيًا بالعناصر الغذائية كانت خلاياهن “أصغر سنًا”.

نتائج الدراسة وتأثير التغذية

نشر البحث يوم الإثنين (29 يوليو) في مجلة JAMA Network Open، وأوضح أن النساء في منتصف العمر اللاتي تناولن الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة كانت خلاياهن أكثر شبابًا مقارنةً بأولئك اللاتي تناولن وجبات أقل قيمة غذائية.

أخبار قد تهمك دراسة: العمل من المنزل يخنق الإبداع 30 يوليو 2024 - 11:31 مساءً ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء 30 يوليو 2024 - 11:11 مساءًتحليل شباب الخلايا

قيّم العلماء، وفق ما نقله موقع “Live Science“، شباب الخلايا من خلال تحليل العلامات الكيميائية على سطح جزيئات الحمض النووي، المعروفة بمجموعات الميثيل، التي تؤثر على نشاط الجينات دون تغيير شيفرة الحمض النووي. وأثبوا أن أنماط هذه المجموعات تتغير مع التقدم في العمر، مما يعتقد أنه يساهم في تسريع شيخوخة الخلايا.

تأثير السكر المضاف

في الدراسة، تبين أن النساء اللاتي تناولن كميات كبيرة من السكريات المضافة أظهرت خلاياهن علامات تسارع الشيخوخة مقارنةً بالنساء اللاتي اتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا. “السكريات المضافة” هي تلك التي تُضاف أثناء تصنيع الطعام، مثل الموجودة في المشروبات المحلاة والمخبوزات، بخلاف السكريات الطبيعية في الفواكه والخضروات.

الدراسة الأولى من نوعها

تعتبر هذه الدراسة الأولى التي تربط بين استهلاك السكر المضاف والشيخوخة اللاجينية. كما أنها الأولى التي تتناول هذا الارتباط بين النساء من مختلف الأعراق في منتصف العمر، وكان متوسط أعمار المشاركات 39 عامًا.

قالت الباحثة المشاركة في الدراسة، إليسا إيبل، أستاذة الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، “كنا نعلم أن المستويات العالية من السكريات المضافة مرتبطة بتدهور صحة التمثيل الغذائي والمرض المبكر، والآن نعلم أن الشيخوخة اللاجينية المتسارعة تكمن وراء هذه العلاقة.”

منهجية البحث وتقييم النظام الغذائي

حلل الباحثون سجلات الطعام لـ 342 امرأة على مدار ثلاثة أيام، ثم قاموا بتقييم النظام الغذائي لكل امرأة بناءً على مدى التزامها بأنظمة غذائية معروفة مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، الغنية بالنباتات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة.

مؤشر المغذيات اللاجينية

ابتكر الباحثون أيضًا مقياسًا جديدًا لتناول المغذيات يسمى “مؤشر المغذيات اللاجينية”، الذي يشمل العناصر الغذائية المرتبطة بعمليات الجسم المضادة للأكسدة والالتهابات، مثل فيتامينات A وC وB12 وE وحمض الفوليك والمغنيسيوم.

تقييم كمية السكر والعمر اللاجيني

إضافة إلى تسجيل الوجبات، قام الفريق بتقييم كمية السكر المضافة التي تناولتها النساء، التي تراوحت بين 0.1 و11 أونصة (2.7 و316 جرامًا) يوميًا، وحساب الأعمار اللاجينية للمشاركات من خلال تحليل مثيلة الحمض النووي في عينات اللعاب.

استنتاجات ودعوة للمزيد من الأبحاث

كشفت النتائج عن الروابط بين النظام الغذائي والشيخوخة الخلوية، مؤكدة أن تناول الأطعمة المغذية منخفضة السكر قد يحسن مدى صحة الشخص، وليس فقط مدة حياته. وأكد المؤلفون الحاجة إلى مزيد من البحث لتقييم تأثير هذه الأنظمة الغذائية على الشيخوخة اللاجينية على المدى الطويل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 يوليو 2024 - 11:33 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 يوليو 2024 - 10:58 مساءًمنتخب فنون القتال المختلطة يواصل الإعداد لبطولة العالم في أبوظبي أبرز المواد30 يوليو 2024 - 9:50 مساءً“هيئة الطيران المدني” : التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية البنغلاديشية برحلات منتظمة بين المملكة وبنغلاديش من 1 أغسطس أبرز المواد30 يوليو 2024 - 9:05 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقع برنامجًا تنفيذيًا لدعم العائدين إلى إثيوبيا بالخدمات اللوجستية والإيوائية للعام 2024م أبرز المواد30 يوليو 2024 - 8:40 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.390 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع أبرز المواد30 يوليو 2024 - 8:37 مساءًانطلاق أولى الورش التطويرية للمنتدى السعودي للإعلام 202530 يوليو 2024 - 10:58 مساءًمنتخب فنون القتال المختلطة يواصل الإعداد لبطولة العالم في أبوظبي30 يوليو 2024 - 9:50 مساءً“هيئة الطيران المدني” : التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية البنغلاديشية برحلات منتظمة بين المملكة وبنغلاديش من 1 أغسطس30 يوليو 2024 - 9:05 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوقع برنامجًا تنفيذيًا لدعم العائدين إلى إثيوبيا بالخدمات اللوجستية والإيوائية للعام 2024م30 يوليو 2024 - 8:40 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.390 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع30 يوليو 2024 - 8:37 مساءًانطلاق أولى الورش التطويرية للمنتدى السعودي للإعلام 2025 دراسة: العمل من المنزل يخنق الإبداع دراسة: العمل من المنزل يخنق الإبداع تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مساء مرکز الملک سلمان للإغاثة أبرز المواد30 یولیو 2024 من خلال

إقرأ أيضاً:

استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر

قالت الدكتور ياسمين الصيرفي، استشاري التغذية العلاجية، إنّ البلاد تستقبل مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف والتي تشهد تناول «حلاوة المولد»، موضحة أنّ الإكثار في تناول الحلويات قد يتسبب في عواقب وخيمة، بالتالي يجب التحكم في الكميات، معلقة: « يجب عدم فتح علبة حلاوة المولد قبل موعد المولد»، كما يجب عدم شراء العلبة بشكل كامل بمختلف أنواعها، ولكن يجب اختيار كل نوع مفضل لدى الشخص.

نصائح عند تناول حلاوة المولد

وأضافت «الصيرفي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ تناول حلاوة المولد يجب أن يكون على أوقات وأيام متفرقة مثل يوم «سمسمية» واليوم التالي «فولية» مع مراعاة تكرار هذا الترتيب وتجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات، كونها تحتوي على نسبة سكريات عالية مضرة بالصحة، مشيرة إلى أنّ الإكثار من المكسرات أفضل من الحلويات الأخرى المليئة بالسكريات.

تجنب التناول على معدة فارغة

وتابعت: «يفضل عدم تناول حلويات المولد على معدة فارغة، كونها تعمل على رفع السكر»، لافتة إلى أنّه يفضل تناول أطعمة تحتوي على الألياف بعد الحلويات، كونها تقلل من امتصاص السكر، أو تناول الشاي الأخضر، مما يساعد على امتصاص الدهون، فضلا عن «التمشية» بعد الأكل، أو تناول مشروبات تحتوي على قرفة، كونها تساعد على تقليل مستوى السكر في الدم.

مقالات مشابهة

  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • مختص يكشف عن الأعراض التي تسبق عجز الرجل في غرفة النوم.. كن حذرا
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • “الوطنية للإعلام” تتخذ الإجراءات اللازمة لترقية العاملين المستحقين الترقي في يوليو 2024
  • بطريقة مبتكرة.. علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية (تفاصيل)
  • أكثرُ من 179 مليون برميل صادرات النفط العُماني بنهاية يوليو 2024
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • قطاع الصناعة المجري يواجه أسوأ أداء لعام 2024 مع انخفاض بنسبة 6.4٪ في يوليو
  • ارتفاع إنفاق الأسر في اليابان بنسبة 1ر0% في يوليو