بوابة الوفد:
2024-09-08@20:40:05 GMT

هل تعالج الرياضة الاكتئاب؟ .. دراسة توضح

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

أثبتت دراسة أجنبية حديثة إن الرياضة وممارسة التمارين الرياضية تعزز صحة الدماغ وتخفف أعراض الاكتئاب، إلا أن الآلية الدقيقة وراء ذلك لا تزال غير واضحة تماماً.

عاجل.. انفجارات نفذها طيران مجهول شمال بابل تأثير الرياضة على المخ

ووفقًا لما ذكره موقع "ميديكال إكسبريس"، اقترح باحثو الدراسة  فرضية جديدة لفهم كيف تساهم التمارين الرياضية في مكافحة الاكتئاب، مشيرين إلى أن العملية قد تعتمد على الدافع، وهو عنصر مهم لتخفيف أعراض الاكتئاب مثل فقدان المتعة وانخفاض الطاقة و"ضبابية الدماغ.

 

قام الفريق بمراجعة دراسات بحثية تناولت آليات الاكتئاب لدى البشر والحيوانات، ووجدوا أن الاكتئاب يرتبط بارتفاع مستويات الالتهاب، الناتج عن استجابة مناعية للجسم، والذي يعطل نقل الدوبامين، وهو هرمون مرتبط بالسعادة. هذه التغيرات البيولوجية قد تؤثر بشكل كبير على الدافع، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة في بذل الجهد البدني والعقلي.

 

من ناحية أخرى، تساعد التمارين الرياضية في تقليل الالتهاب وتعزيز وظيفة الدوبامين، مما يزيد من الدافع. يعتقد الباحثون أن هذا يمكن أن يكون السبب الرئيسي لتأثير التمارين المضاد للاكتئاب.

 

وقالت إميلي هيرد، الباحثة الرئيسية في الدراسة من معهد علوم الأعصاب الإدراكية بجامعة كوليدج لندن: "تم إثبات تأثير التمارين الهوائية المضاد للاكتئاب بوضوح من خلال التجارب العشوائية الخاضعة للرقابة، ولكن الآلية ليست مفهومة تماماً. يعود ذلك جزئياً إلى أن التمارين تنطوي على مجموعة متنوعة من العمليات البيولوجية والنفسية. على سبيل المثال، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على الالتهاب والدوبامين، تقلل التمارين من الإجهاد التأكسدي وتحسن احترام الذات والكفاءة الذاتية".

 

وأضافت: "نقترح أن التمارين الرياضية تقلل من الالتهاب وتعزز نقل الدوبامين، مما يزيد من الرغبة في بذل الجهد ويعزز الدافع بشكل عام".

 

يأمل الفريق أن تسهم نتائج الدراسة في تطوير استراتيجيات علاجية جديدة للاكتئاب، مثل برامج التمارين الرياضية المخصصة. وقالت هيرد: "معالجة العوائق التي تمنع ممارسة التمارين، خاصة لدى المصابين بالاكتئاب، أمر بالغ الأهمية، حيث يمكن للنشاط البدني المنتظم أن يخفف من الأعراض ويحسن الحالة المزاجية بشكل ملحوظ".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرياضة الدماغ الاكتئاب المخ التمارین الریاضیة

إقرأ أيضاً:

الاكتئاب يشعل النار في جسد سيدة بالطالبية.." سبوني عايزة أموت"

صرخات سيدة أشعلت النار في جسدها وتهرول في شوارع الطالبية، أفزعت أهالي المنطقة، وما أن أفاقوا من هول الصدمة حتى تمكنوا من إخماد حريق جسدها.

في منزل قديم بمنطقة الطالبية بمحافظة الجيزة، تمكث ربة منزل، 50 عاما مرت عليها بحلوها ومرها، لكن المرارة أكثرها.

المشدد 3 سنوات للمتهمين بالتنقيب عن الآثار في الطالبية السجن 15 سنة لـ عاطل وبراءة زوجته من تهمة الإتجار بالمخدرات في الطالبية ضحية الاكتئاب

سقطت السيدة في بئر الاكتئاب، فلم تستطع التجديف في بحر أمواجه عاتية، تحمل اسمه "أزمة نفسية حادة".

غمامة شديدة السواد، أثقلت بـالاكتئاب، حجبت رؤية كل جميل عن عيون سيدة الطالبية، فلا طعم ولا لون لحياة يحاصرها المرض النفسي.

سكبت البنزين على جسدها

 زلت قدمها في أفكار خبيثة، وظنت أن التخلص من حياتها، هو السبيل الوحيد للهروب من الاكتئاب، حاول المقربون منها نُصحها لكن دون جدوى قد أسودت الأيام وها هي ترى الموت أقرب لها من الحياة.

سكبت صاحبة الـ 50 عاما البنزين على نفسها، وفي يدها الأخرى تمسك بـ"ولاعة" أغمضت عينيها وأشعلت النار في جسدها، وصرخت "سيبوني عايزة أموت”.

سيارة إسعافصرخات السيدة المشتعلة 

التهمت النيرات في لحظات ملابسها وطالت جسدها، وتعال صوت البكاء الممزوج بصراخ حاد، وكأنها تطلب النجدة، وانطلق تهرول في شوارع الطالبية " إلحقوني"  

تمكن الأهالي من إخماد حريق الجسد المشتعل، ونقل السيدة إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وتلقى قسم شرطة الطالبية، إشارة من المستشفى تفيد باستقبال ربة منزل مصابة بحروق من الدرجة الثانية بنسبة 80% عقب اشعالها النيران في نفسها.

انتقل رجال لمباحث إلى محل البلاغ وبسؤال أهلية السيدة المصابة أفادوا بإقدامها على محاولة إنهاء حياتها بسكب مادة تساعد على الاشتعال بملابسها وإضرام النيران بجسدها وسط الشارع لمرورها بأزمة نفسية.

الإيقاع بعاطل في الطالبية بحوزته مخدرات وسلاح إنقاذ روح بريئة عالقة في نافذة بالطابق الرابع فى الطالبية

وعن سؤالهم عن وجود شبهة جنائية، لم يتهموا أحد بالتسبب في ذلك، تحرر محضر بالواقعة وجاري اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • شام الذهبي تنجو من حادث خطير أثناء التمارين الرياضية وتوثق تفاصيله على إنستجرام
  • «هيئة الدواء» توضح القائمة الكاملة لأسماء أدوية تعالج الجفاف
  • أطعمة لاغنى عنها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية
  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • أونروا: ما يعانيه أهالي غزة يزيد الاكتئاب والمشاكل النفسية
  • الأونروا: ما يعانيه أهالي غزة من أحداث يزيد الاكتئاب والمشاكل النفسية
  • دراسة جديدة تحذر من نخر الأنف.. يسبب مرضا في غاية الخطورة
  • الاكتئاب يشعل النار في جسد سيدة بالطالبية.." سبوني عايزة أموت"
  • ورقة بحثية قطرية: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • أخصائي تغذية علاجية: يجب تناول وجبة قبل التمارين الرياضية بساعتين على الأقل