أبوظبي – الوطن:

تحت رعاية سموّ الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، أعلنت جامعة نيويورك أبوظبي، بالتعاون مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، عن المشروع الفائز بجائزة كريستو وجان كلود 2024.

وتضمُّ قائمة الفائزين بجوائز الدورة الثانية عشرة من «جائزة كريستو وجان كلود 2024» سارة فرحة وخالد شلخة، تحت إشراف الدكتورة كريستيانا بونين، الأستاذ المساعد في كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة.

وتعمل سارة فرحة مهندسة معمارية ومخطِّطة حضرية، وتركِّز على علوم المواد وحلول التصميم التي تعالج الاحتياجات والمواضيع ذات الحساسية العالية والبيئة. ويعمل خالد شلخة مهندساً كيميائياً ويمتاز بمهارته في معالجة المشكلات الثقافية والاقتصادية والسياسية المتداخلة. وأسَّست سارة وخالد «استوديو ديتكريت»، وهو استوديو للمواد المبتكَرة والتصميم يدمج علوم المواد مع التصميم، ويركِّز على تطوير مادة إسمنتية مصنوعة من نوى التمر، خالية من الإسمنت والراتنج.

ويحمل المشروع الفائز اسم «فندق ديتكريت بي»، ويمزج بين علوم المواد المُبتكَرة والوعي البيئي، حيث يتميَّز باستخدامه «خرسانة النخيل»، وهي مادة بناء جديدة مصنوعة من نوى التمر وخالية من الإسمنت والراتنج، وينتظر الفنانان الحصول على براءة اختراع عنها.

ووُثِّقَت العملية بتسجيل مُصوَّر تضمَّن إبقاء الهيكل على حاله لمدة ثلاثة أشهر لجذب النحل الانفرادي، حيث يشمل العمل الفني النهائي دمج التمثال والشريط المصوَّر لإبراز التفاعل بين النحل وموائله الطبيعية.

وقالت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسِّس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون: «تحت رعاية سموّ الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، وبالشراكة مع جامعة نيويورك أبوظبي، تواصل جائزة كريستو وجان كلود في عامها الثاني عشر، إسهامها في توفير حاضنة وطنية للصناعات الإبداعية والابتكار في مجالات التشكيل والنحت والفنون البصرية، من خلال دعمها للأعمال التركيبية المتميزة فكرةً وتصميماً وإنجازاً وعرضاً في مشهد الفنون محلياً وعالمياً، في إطار رؤيتنا للاستثمار في المبدعين الناشئين، وإلهام الجيل المُقبل من فناني دولة الإمارات».

وأضافت سعادتها: «أهنِّئ الفائزَين بالجائزة في دورتها الثانية عشرة، سارة فرحة وخالد شلخة، لما يُبرزه عملهما الفائز (فندق ديتكريت بي) من التزامٍ للجائزة برؤية عام الاستدامة 2023 – 2024، وإسهامٍ في الارتقاء بالوعي البيئي والحفاظ على موارد الطبيعة والبيئة المحلية باستخدام نواة التمر مادة بناء مستدام، وأول مادة إسمنتية صديقة للبيئة من نوعها».

وقالت مايا أليسون، المدير التنفيذي لرواق الفن ورئيس القيِّمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي: «تواصل المواهب الإبداعية الصاعدة في دولة الإمارات منحي الإلهام كلَّ عام بفضل موهبتهم وتفكيرهم الريادي، وهذا العام لا يختلف عمّا سبقه. ويمثِّل مشروع (فندق ديتكريت بي) عملاً مهماً يربط المواد المبتكَرة مع العالم الطبيعي، حيث يجسِّد هذا العمل الفني الهندسي رؤية جائزة كريستو وجان كلود، التي أُسِّسَت بهدف دعم تطوير الفنون العامة المتجذِّرة في دولة الإمارات».

وقالت إميلي دورتي، مدير جائزة كريستو وجان كلود: «تنطلق هذا العام الدورة الثانية عشرة لجائزة كريستو وجان كلود، ما يجعلها إحدى أطول الجوائز الفنية استمرارية في الدولة، وإحدى الجوائز القليلة التي تمنح أهمية كبيرة لدعم الفنانين الواعدين في المنطقة. ويبدأ سارة وخالد، الفائزان هذا العام، بمرحلة إنتاج تمتد ثمانية أشهر، بدعمٍ من فريق رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي، ومشرفتهما الدكتورة كريستيانا بونين. ويعكس مشروعهما تطوُّر الجائزة نحو إنتاج متزايد لأعمال ناضجة ومدروسة من المشاركين الذين يطمحون إلى مسيرة مهنية ناجحة كفنانين محترفين. وأقدِّم لهما تهانينا الحارة على ما بذلاه من جهود».

وتمثِّل جائزة كريستو وجان كلود منصة انطلاق للفنانين من دولة الإمارات، وتشجِّع الأعمال الفنية الجديدة، وتمنح الفائزين رؤية متعمِّقة عن الحياة المهنية للفنان، بدءاً من مرحلة التكليف وصولاً إلى مرحلة العرض. ويستقبل البرنامج الطلاب والخريجين الجدد المقيمين في دولة الإمارات.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية سمو ولي العهد.. تكريم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية غداً

الرياض – واس

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله – تستعد وزارة الثقافة لتنظيم الحفل الختامي للدورة الرابعة من مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية غدًا الاثنين في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وذلك لتكريم روّاد القطاع الثقافي من المبدعات والمبدعين، الذين حققوا التميّز في مختلف المسارات الثقافية.

وعبّر صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، عن بالغ امتنانه للرعاية الكريمة، التي حظيت بها مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله- وقال سموه:” إن هذه الرعاية الكريمة تُمثّل جانبًا من اهتمام القيادة الرشيدة بالقطاع الثقافي وبدعم الإبداع والمبدعين من أبناء الوطن في التخصصات الثقافية كافة”، مؤكدًا أن وزارة الثقافة تعمل من خلال هذه المبادرة على تكريم أهم المنجزات الثقافية، التي تُعزز من مكتسبات القطاع الثقافي، وتُسهم في تعزيز أدواره التنموية والإبداعية.

مسارات الجائزة
وسيشهد الحفل الختامي تكريم الفائزين بــ 16 جائزة ثقافية تغطي مختلف المسارات الإبداعية؛ وهي: جائزة شخصية العام الثقافية، وجائزة الثقافة للشباب، وجائزة التميّز الثقافي الدولي، وجائزة سيدات ورجال الأعمال، وجائزة المؤسسات الثقافية، وجائزة الأفلام، وجائزة الأزياء، وجائزة الموسيقى، وجائزة التراث الوطني، وجائزة الأدب، وجائزة المسرح والفنون الأدائية، وجائزة الفنون البصرية، وجائزة فنون العمارة والتصميم، وجائزة فنون الطهي، وجائزة النشر، وجائزة الترجمة.

وكانت وزارة الثقافة، قد أطلقت أعمال الدورة الرابعة من الجوائز الثقافية الوطنية في شهر فبراير الماضي، واستقبلت على مدى شهرين متتاليين ترشيحاتٍ للجوائز المخصصة للقطاعات الثقافية، ثم تبعتها مرحلة الفرز والتقييم والتحكيم للترشيحات عبر اللجان المختصة في المبادرة، ويمثّل الحفل الختامي تتويجًا للفائزين، واحتفاءً بهم وسط حضور المثقفين والأدباء والشخصيات الاجتماعية.
وتُعد مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية”، إحدى مبادرات الإستراتيجية الوطنية للثقافة، التي تنفذها وزارة الثقافة تحت مظلة رؤية المملكة 2030.
وتأتي المبادرة في إطار تقدير الوزارة للمنجزين من الأفراد والمؤسسات الثقافية، وقد شهدت في دوراتها الثلاث السابقة تكريم من أسهموا بفعالية في إثراء الثقافة وتنميتها بإبداعاتهم المتميزة على المستويين المحلي والدولي.

مقالات مشابهة

  • حمدان بن زايد يزور معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024
  • ولي عهد أبوظبي يصل إلى الهند في زيارة رسمية
  • ولي عهد أبوظبي يصل إلى نيودلهي في زيارة رسمية لجمهورية الهند
  • منصة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث محطة رئيسية لزوّار معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية
  • تعرف على أبرز الفائزين لـ جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024
  • تحت رعاية سمو ولي العهد.. تكريم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية غداً
  • التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين / أسماء
  • تحت رعاية ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم بعد غد الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ زيارة رسمية إلى الهند غداً
  • أسماء الفائزين في مسابقة الـ30 ألف معلم الثانية ببني سويف