حقق طلاب الفرقة الثانية ببرنامج تكنولوجيا الصناعات الخشبية، بجامعة طيبة التكنولوجية، إنجازًا علميًا بارزًا بتصميمهم لمقاعد ذكية تعمل بالطاقة الشمسية، هذا الإنجاز جاء ضمن مشروعات التخرج، وتحت إشراف الدكتور خالد خليفة.

و أوضح الدكتور خالد خليفة، المشرف على المشروع، أن هذا الابتكار يخدم الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بتوفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة.

وقد تم استخدام ألواح الطاقة الشمسية خصيصًا لتحقيق هذا الهدف، مما يضمن الوصول إلى مصادر طاقة نظيفة ومستدامة.

وأضاف خليفة، أن المشروع يخدم أيضًا الهدف الثاني عشر المتعلق بالاستهلاك والإنتاج المسؤول. من خلال استخدام ألواح خشبية مصنوعة من أخشاب معاد تدويرها في هيكل المقعد، يساهم المشروع في الحد من استهلاك الأخشاب الطبيعية بطريقة غير مسؤولة، وهو جزء أساسي من الحفاظ على سبل عيش الأجيال الحالية والمستقبلية.

وتابع المشرف على المشروع: "تتميز المقاعد الذكية بقدرتها على توليد الطاقة الكهربائية من خلال الألواح الشمسية المدمجة بها، التي يمكن استخدامها لشحن الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى، بالإضافة إلى توفير إضاءة ليلية. كما تم تصميم المقاعد لتكون مريحة ومتينة باستخدام أحدث التقنيات في صناعة الأثاث."

من جانبه، أكد الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، أن هذا المشروع يمثل نجاحًا كبيرًا لطلاب الفرقة الثانية في تصميم المقاعد الذكية. وأشار إلى أن هذا الابتكار يعد دليلًا على قدرة طلاب الجامعة على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، مُؤكدًا على أهمية دعم البحث العلمي وتشجيع الطلاب على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى واقع ملموس.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأقصر الطاقة الشمسية جامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر طلاب جامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر مقاعد ذكية

إقرأ أيضاً:

علماء روس يبتكرون مادة مضادة للحرائق والحرارة المرتفعة

يزداد ارتفاع الحد الأقصى لدرجة حرارة تشغيل المعدات مع تطور العلوم والتكنولوجيا، لذلك يبحث العلماء باستمرار عن طرق لتحسين المواد الواقية من الحرائق والحرارة.

وتشير مجلة Polymers إلى أن هذه المواد تستخدم في مختلف القطاعات الصناعية بما فيها الطيران والصواريخ والنفط والغاز. وقد تمكن علماء جامعة فولغوغراد الروسية مع زملائهم من مؤسسات علمية أخرى من ابتكار مادة توضع على العناصر الهيكلية على شكل طلاء، تتغير بنيته تحت تأثير درجات الحرارة العالية ويشكل طبقة واقية من فحم الكوك ذات موصلية حرارية منخفضة.

وتحتوي المادة المبتكرة المضادة للحريق والحرارة على ذرات الفوسفور والبورون والنتروجين لتعزيز عملية تكون فحم الكوك. وعند تدمير وأكسدة البوليمير تحت تأثير الحرارة تشكل المركبات المحتوية على الفوسفور والبورون أحماض الفوسفور وأحماض محتوية على البورون، وهذه تتوزع على سطح المادة على شكل غشاء يمنع تغلغل الأكسجين اللازم لعملية الاشتعال.

ويقول فلاديمير كوتشيتكوف أستاذ مشارك في الجامعة: "تسمح المادة المبتكرة التي هي على شكل كرات مجهرية محتوية على ألياف مجهرية وفوسفور وبورون ونتروجين، بزيادة وقت تسخين السطح المحمي إلى درجات حرارة تصل إلى 2500 درجة مئوية. أي أعلى من نظائرها المستخدمة حاليا بنسبة 20-25 بالمئة"

مقالات مشابهة

  • اليابان: لا نخطط لامتلاك غواصات نووية
  • فوز طلاب جامعة الملك سلمان بالمركز الأول في مؤتمر أطباء الأسنان
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • اليابان تؤكد عدم نيتها امتلاك غواصات نووية
  • علماء روس يبتكرون مادة مضادة للحرائق ودرجات الحرارة المرتفعة
  • مدرب الغابون: لا نملك المشروع الذي يملكه المغرب في مجال كرة القدم
  • جامعة المنوفية تنجح في رقمنة 200 ألف مستند بالمحاكم خلال شهر
  • جامعة المنوفية تنجح في رقمنة ٢٠٠ ألف مستند بمحاكم شبين الكوم خلال شهر
  • فتح باب التقديم للبكالوريوس في جامعة العرب التكنولوجية.. ما الأوراق والشروط؟
  • علماء روس يبتكرون مادة مضادة للحرائق والحرارة المرتفعة