حتى لحظة كتابة هذا التقرير، تشير المعطيات بنسبة معقولة إلى أن العدوان الصهيوني الذي أسفر عن استشهاد ثلاثة، وإصابة نحو 25 معظمهم من المدنيين، قد فشل في تحقيق هدفه الأساسي بحسب سي إن إن، ورويترز، ووكالة تنسيم الإيرانية، ومع ذلك يجدر بالجميع انتظار صدور بيان تفصيلي عن (حزب الله)، وإلى ذلك الحيت، يمكن رصد جملة من الحقائق المبدئية لدى الحزب:

- أول هذه الحقائق: أن الحزب، وبصرف النظر عن طبيعة هدف أي عدوان صهيوني، وعن نتائج العدوان، لن يؤثر على المعادلة التي أرساها أمين عام الحزب السيد حسن نصر الله، من أن (تل أبيب مقابل الضاحية)، وبالتالي، فرد الحزب آت لا ريب في ذلك.

-ثاني الحقائق: كذب وضلال الوسطاء الغربيين الذين أكدوا للبنان أن إسرائيل سوف تحيد بيروت، والضاحية الجنوبية إذا ما قررت، ونفذت ضربة بعد حادثة مجدل شمس.

-ثالث الحقائق: أن إجراءات تمويهية، وتضليلية للبنان قد مورست، ومن أبرزها ما نقله عن كبير مستشاري الرئيس الاميركي جو بايدن (أموس هوكشتاين) عن أنه أكد، وشدد على وزير الحرب الاسرائيلي (يواف جالانت) في مكالمة هاتفية أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق بشأن ضربة محتملة للجيش الإسرائيلي على بيروت، وأن البيت الابيض يرى أن أي ضربة قد تؤدي إلى خروج الوضع عن السيطرة.. وما يؤكد الخداع الأمريكي ما قالته «هيئة البث الإسرائيلية» عن أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبل تنفيذ محاولة الاغتيال في بيروت.

-رابع الحقائق: أن الخزب يرى أن ما تم اليوم، هو اعتداء على بيروت، ولا علاقة لذلك بما تدعيه إسرائيل عن أن لذلك علاقة بما حدث في مجدل شمس، فلا مجدل شمس عاصمة، ولا الواقعة هناك أصابت موقعا عسكريا، ولا أمنيا، ولا سياسيا، فضلا عن أن الحزب نفى نفيا قاطعا أن تكون له أية صلة أو علاقة بجريمة مجدل شمس، التي تحمل من الشواهد، والشهود، ما يؤكد مسئولية العدو الصهيوني عنها، وليس أدل على ذلك من مواقف ولاة الدم في مجدل شمس الذين طردوا موقع "والا" الإسرائيلي، أنّ وزير المالية (بتسلئيل سموتريتش)، واجه احتجاجات لدى وصوله إلى بلدة مجدل شمس في الجولان، للمشاركة في تشييع الضحايا.

واستمرت احتجاجات المشاركين على حضور الوزير الإسرائيلي، حتى تم طرده من التشييع، وردد أهالي المجدل هتافات ضد سموتريتش، قالوا فيها: "ارحل من هنا.. لا نريدك هنا يا قاتل، أنت تريد أن ترقص على دم أبنائنا".. .كذلك وبحسب القناة 13" الإسرائيلية، فإنّ سكان بلدة مجدل شمس "هاجموا أعضاء من حزب الليكود الإسرائيلي شاركوا في تشييع ضحايا الهجوم الذي تعرضت له البلدة يوم السبت".

أما الموقف الأشد فكان ضد رئيس وزراء الكيان نتنياهو الذي ووجه بشتائم أهالي مجدل شمس، وطالبوه بالخروج من بلدتهم، كما رفضت عائلات شهداء مجدل شمس، يوم الأحد، لقاءه.

- خامس الحقائق، ان حزب الله وبصرف النظر عن نتائج الاعتداء الصهيوني، سوف يرد، وبقسوة على إسرائيل التي يعتبر أنها تخطت الخطوط الحمراء باستهداف بيروت، علما بأن السيد حسن نصر الله أرسى معادلة (تل أبيب في مقابل بيروت)، أما متى وكيف سيرد الحزب، فهذا ما سيقرره هو، ربما بشكل سريع، وربما بعد فترة يتلاعب فيها الخزب بأعصاب إسرائيل بجيشها، وأمنها، وحكومتها، ومستوطنيها، وهذا ما يتجلى كل بضع دقائق من تصريحات رسمية، وإعلامية، تفيد بأن تل أبيب اعتبرت أن ضربة حارة حريك، أنهت الامر، وأن إسرائيل لا تريد توسيع الحرب.

الكرة الآن في ملعب الحزب، أما إسرائيل، فعليها الترقب، والقلق، وفتح الملاجيء، وتهجير المزيد من المستوطنين بالآلاف.

بقيت الإشارة إلى أن (فؤاد شكر)، كان قد صُنف من قبل الولايات المتحدة بالإرهاب، حيث اعتبرت المخابرات المركزية الأمريكية، أنه لعب دورا محوريّا في تفجير ثكنات المارينز الأمريكي في بيروت يوم 23 أكتوبر عام 1983، ما أسفر عن مصرع 241 فردا ضابطا وجنديا أمريكيّا، وإصابة 128 آخرين، ورصدت 5 مليون دولار كمكافأة لمن يدلي بمعلومات عنه.

وفي يوم 10 سبتمبر عام 2019، صنَّفت وزارة الخارجية الأمريكية شكر بشكل خاص كإرهابي عالمي بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة. في وقت سابق، في يوم 21 يوليو عام 2015، صنَّفت وزارة الخزانة الأمريكية شكر بموجب الأمر التنفيذي رقم 13582 نظرا لعمله لصالح حزب الله.

اقرأ أيضاًلبنان.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يطلق القنابل المضيئة مع تحليق للمسيرات فوق القرى والبلدات الجنوبية

حماس: ندين بشدة العدوان الإسرائيلي على لبنان والشعب اللبناني

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل بيروت تل أبيب الضاحية الجنوبية لبيروت العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان مجدل شمس تل أبیب

إقرأ أيضاً:

وفاة عنصر حوثي وإصابة اثنين آخرين بانفجار قنبلة يدوية في ضاحية إب

توفي عنصر حوثي، وأصيب آخران، الجمعة 6 سبتمبر/ أيلول 2024، إثر انفجار قنبلة يدوية في ضاحية محافظة إب (وسط اليمن).

مصادر مطلعة قالت لوكالة خبر، إن قنبلة يدوية انفجرت في منطقة "الحرث- قرية رهوان" التابعة إداريا لمديرية بعدان، وتسببت بمقتل عنصر حوثي يدعى "محمود واصل الخولاني" وإصابة اثنين آخرين.

ولم يتضح للمصادر معرفة أسباب الانفجار، غير أنها رجحت أنه ناتج عن العبث بالقنبلة، وسط تفشي ظاهرة العبث بالسلاح وعدم الاكتراث بأرواح الآخرين.

يأتي ذلك بالتزامن مع إصابة خمسة شبّان بحادثة انفجار قنبلة يدوية أثناء العبث بها في الطريق البحري بمدينة عدن (جنوبي البلاد).

مقالات مشابهة

  • هل "بي بي سي" متحيزة ضد إسرائيل؟ تقرير يتهمها بعدم الموضوعية والتحامل على تل أبيب
  • هجوم جويّ لـحزب الله.. ماذا استهدف؟
  • مئات الإسرائيليين يشاركون في مسيرة جنوب تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • حزب الله يعلن قصف موقع مرج الإسرائيلي وإسقاط طائرة مسيرة
  • "حزب الله" يستهدف مواقعا عسكرية وجنودا شمالي إسرائيل
  • رداً على الاعتداء على بلدة فرون... الحزب يقصف هذا الموقع الإسرائيلي
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى 40 ألفا و939 شهيدا و 94 ألفا و 616 مصابا
  • وفاة عنصر حوثي وإصابة اثنين آخرين بانفجار قنبلة يدوية في ضاحية إب
  • اسئلة ديبلوماسية عن رد حزب الله
  • من سيدعم إسرائيل أكثر: هاريس أم ترامب؟