ينظم قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود، مؤتمره الدولي الخامس "الإبل في الثقافة العربية"، وذلك انطلاقًا من تسمية وزارة الثقافة عام (2024) عام الإبل؛ في الفترة من 29-30/06/1446ه الموافق 30-31/12/2024م.

ويسعى المؤتمر إلى التعريف بالقيم الحضارية والثقافية للإبل وتعزيز حضورها الثقافي والأدبي محليًّا ودوليًّا، وبيان أهمية الإبل عند العرب، وتأصيل المكانة الراسخة لها.

وتدور محاور المؤتمر حول: الإبل والموروث الثقافي، وحضور الإبل في اللغة والمعجم والشعر والسرد العربي، ووجودها في الآداب والثقافات الأخرى، ودورها في الاقتصاد الوطني في مجالات الاستثمار، والصناعة، والسياحة، والترفيه، ومهرجانات الإبل، وسباقاتها.

ويكتسب المؤتمر قيمته من أنه ينطلق من زاوية منسجمة مع رؤية المملكة2030 التي تولي اهتمامًا كبيرًا بالعناصر الثقافية والحضارية التي شكّلت الهوية السعودية العريقة، ومنها الإبل بوصفها رمزًا ثقافيًّا وحضاريًّا ومكونا رئيسا من مكونات الهوية السعودية.

ويدعو قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود الباحثين والباحثات من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها إلى المشاركة في المؤتمر وتقديم ملخصات الأفكار البحثية على موقع المؤتمر: https://www.icalksu.info  في مدة أقصاها ١٢ / ٣ / ١٤٤٦ هـ، ١٥ / ٩ / ٢٠٢٤ م.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الثقافة جامعة الملك سعود أخبار السعودية أخر أخبار السعودية عام الإبل 2024

إقرأ أيضاً:

مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية”

 

 

حصد مجلس شباب اللغة العربية، جائزة “أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية” ضمن فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة 2024، وذلك من بين عشرات المتنافسين بإجماع لجنة التحكيم، تقديراً لتأثيره الإيجابي، وجهوده المميزة اتجاه تعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية ومكانتهما بين مختلف فئات المجتمع وخاصة الشباب، عبر إطلاق عدد من المبادرات والمنتجات المعرفية والرقمية التي يُعدّها ويقدمها أعضاءه، إضافة لمشاركاته المتعددة في المؤتمرات والمعارض الإقليمية والدولية.

“مجلس شباب اللغة العربية” الذي انطلقت أعماله في منتصف العام 2023، هو مشروع مشترك بين “مركز الشباب العربي” و”مركز أبوظبي للغة العربية”، وهو إضافة نوعية إلى جهود الجهتين، والساعية إلى دعم العمل اللغوي بأفكار شابة خلّاقة، ووضع أساس ونهج يُحيي تمسّك الشباب العربي بلغته وهويته.

كما كُرّم مركز الشباب العربي كشريك استراتيجي للمنتدى وعن مساهماته في تعزيز إشراك الشباب في مختلف أعمال المنتدى، ومن خلال مشاركات أعضاء مبادرة “روَّاد الشباب العربي”، وبرنامجي “القيادات الإعلامية العربية الشابة” و”مجلس شباب اللغة العربية”، وعددٍ من أعضاء “البرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي”، حيث أثرى المشاركون المنتدى بتجاربهم الشخصية في الحديث العلنيّ وفنون الخطابة، وأسرار الاتصال الفعّال مع الجمهور، وذلك بالتعاون مع منصة دراية، والتي نظَّمت بدورها عدداً من الجلسات الحوارية وورش العمل واستضافت متحدِّثين من جهات أخرى.

وتكرّم الجائزة سنوياً عدداً من المتميزين ضمن عدة فئات، لعرض أفضل الإنجازات وأحدث الممارسات في مجال الاتصال الحكومي، وتأتي فئة “أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية” ضمن إطار الجهود المبذولة لتعزيز اللغة العربية محلياً وعالمياً، وتشجيع الابتكار في المشاريع التي تدعم الهوية الثقافية واللُّغوية في المنطقة.


مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يزور مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
  • انطلاق أعمال المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق
  • بالفيديو.. وزير الداخلية يستقبل نظيره بالمملكة العربية السعودية
  • الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل
  • السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره بالمملكة العربية السعودية (صور)
  • السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي
  • شروط التشعيب بكلية البنات للآداب بجامعة عين شمس لـ12 قسما
  • مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة «تعزيز الهوية»
  • مجلس شباب اللغة العربية يحصد جائزة أفضل حملة لتعزيز الهوية الثقافية واللغة العربية”