أدى الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان اليمين الدستورية، اليوم الثلاثاء، متعهداً بأن تواصل إدارته محاولة رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على إيران بسبب برنامج طهران النووي.

اعلان

وألقى بيزشكيان كلمة بعد أدائه اليمين في حفل أقيم في البرلمان قال فيها "إن تطبيع العلاقات الاقتصادية مع العالم هو حق لإيران".

وأضاف: ”لن أتوقف عن محاولة إزالة العقوبات القمعية، أنا متفائل بشأن المستقبل.“

وشدد على أن ”الضغوط والعقوبات على الأمة الإيرانية لن تنجح".

ودعماً للفلسطينيين، قال بيزشكيان في كلمته: ”إننا نسعى إلى عالم يتحرر فيه شعب فلسطين الأبي من الاحتلال والقمع والسجن والإبادة الجماعية“.

وقد حضر مراسم أداء بيزشكيان لليمين الدستورية ممثلون من أكثر من 70 دولة، بالإضافة إلى منسق الاتحاد الأوروبي للمحادثات النووية إنريكي مورا.

الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتعرض لمحاولة اغتيالإيران تحذر إسرائيل: "مغامرة جديدة" في لبنان قد توسع رقعة الحرببعد قطيعة دامت ثماني سنوات عودة العلاقات الدبلوماسية بين السودان وإيران

كما حضر ، رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان، وكذلك حلفاء إيران من الجماعات الفلسطينية المسلحة، بما في ذلك زعيم حركة حماس إسماعيل هنية وزياد النخالة من حركة الجهاد الإسلامي.

وأيد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، يوم الأحد، بيزشكيان رسميًا، وحثه على إعطاء الأولوية للدول المجاورة والدول الأفريقية والآسيوية وكذلك الدول التي دعمت وساعدت إيران في السياسات الخارجية.

وكان بيزشكيان قد فاز بالانتخابات الرئاسية في تموز/ يوليو بعد مقتل سلفه إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في أيار/ مايو. وأمامه أسبوعان لتشكيل حكومته للحصول على الثقة في البرلمان.

معركة الرئاسة في إيران: هل يستطيع بزشكيان الإصلاحي إسقاط جليلي المتشدد؟مسعود بزشكيان: ماذا نعرف عن الرئيس الإيراني الجديد؟الرئيس الإيراني الجديد في أول تصريح له: أمامنا عدد كبير من التحديات

وقد أضرت العقوبات بصادرات إيران النفطية الحيوية، وعرقلت المعاملات على الشبكات المصرفية الدولية وحفزت التضخم الذي بلغ حوالي 40%.

وقد أجرت إيران محادثات غير مباشرة مع إدارة بايدن، على الرغم من عدم إحراز تقدم واضح بشأن تقييد برنامج طهران النووي أو رفع العقوبات الاقتصادية.

وقد واجهت إيران تحدياً بسبب الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، والمخاوف الغربية من تخصيب طهران لليورانيوم إلى مستويات تقترب من مستوى الأسلحة النووية بما يكفي لإنتاج أسلحة نووية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتعرض لمحاولة اغتيال الرئيس الإيراني الجديد في أول تصريح له: أمامنا عدد كبير من التحديات مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟ الاتفاقية الشاملة للبرنامج النووي الإيراني إيران الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024 اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تضارب حول مصيره.. الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى بعد استهداف القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر يعرض الآن Next "مستشار كبير في حزب الله".. من هو فؤاد شكر الذي حاولت إسرائيل اغتياله؟ يعرض الآن Next موظفون بالكونغرس يطلقون موقعاً إلكترونياً يُعنى بتوجيه الانتقادات للدعم الأمريكي لإسرائيل يعرض الآن Next انتخابات فنزويلا تثير الجدل داخل الاتحاد الأوروبي ومن المستبعد فرض عقوبات جديدة على كاراكاس يعرض الآن Next اليونسكو تدرج ديرًا يعود إلى القرن الرابع الميلادي في غزة ضمن قائمة المواقع المهددة بالخطر اعلانالاكثر قراءة شاهد: حريق هائل يدمر 350 ألف فدان ويجبر السلطات على إجلاء الآلاف في شمال كاليفورنيا باريس 2024: بعد شبكة القطارات السريعة.. مخربو الليل يستهدفون كوابل الألياف الضوئية لشركات اتصالات بالمروحيات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ينقذ الآلاف من الفيضانات ويصب جام غضبه على المسؤولين إسرائيل تتحدث عن هدف سيصعق حزب الله ردا على حادثة مجدل شمس.. وتأجيل أو إلغاء رحلات جوية إلى بيروت بعد تهديد الرئيس التركي بغزو إسرائيل.. تل أبيب: أردوغان على خطى صدام حسين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا غزة حزب الله ضحايا روسيا فيضانات - سيول قطاع غزة حركة حماس لبنان الاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا غزة حزب الله ضحايا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا غزة حزب الله ضحايا إيران الانتخابات الرئاسية الإيرانية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا غزة حزب الله ضحايا روسيا فيضانات سيول قطاع غزة حركة حماس لبنان الاتحاد الأوروبي السياسة الأوروبية الرئیس الإیرانی الجدید یعرض الآن Next حزب الله

إقرأ أيضاً:

سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول

بغداد اليوم - متابعة 

أعلن السفير الإيراني محمد كاظم آل صادق، اليوم الجمعة (6 أيلول 2024)، إن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سيصل إلى العاصمة العراقية بغداد منتصف الشهر الحالي.

وذكر آل صادق في تصريحات صحافية نقلتها وسائل إعلام إيرانية وتابعتها "بغداد اليوم"، إنه" سيتم التوقيع على مذكرات التعاون الأمني خلال زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية بغداد منتصف الشهر الجاري.

وأضاف، إنه" من المفترض أن يزور الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بغداد هذا الشهر، استجابة لدعوة رسمية من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني".

وأكمل آل صادق، إنه" من المقرر أن يغادر مسعود بزشكيان إلى العراق قبل أن يتوجه إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأشار السفير الإيراني في بغداد إلى، إن" الرئيس بزشكيان سيزور محافظة البصرة وأربيل إذا توفرت الظروف بعد زيارة المراقد الشيعية المقدسة في كربلاء والنجف وبغداد".

ووجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في شهر تموز/يوليو الماضي، دعوة رسمية إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لزيارة العراق.

وكان بزشكيان قد أكد أن بلاده تولي اهتماماً كبيراً للعراق، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، حسبما أعلنته وسائل إعلام ايرانية رسمية في مطلع شهر تموز/يوليو الماضي.

مقالات مشابهة

  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • الخارجون من كتلة باسيل يسعون لتحالف نيابي لانتخاب الرئيس
  • دعاوى هامة في انتظار الحسم أمام المحكمة الدستورية.. الشهر المقبل
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • الرئيس السابق للشاباك: إسرائيل ليست مؤهلة لحروب طويلة
  • عودة اليسار لا تعني مواجهة اليمين في إسرائيل
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول