حرصت إدارة مهرجان المسرح المصري، في دورته السابعة عشرة برئاسة الفنان محمد رياض، تكريم الفنانة سلوى محمد علي، عن مسيرته الفنية، خلال فعاليات حفل الافتتاح المقامه على المسرح الكبير بدار الأوبرا.

 

واعربت الفنانة سلوى محمد علي، عن سعادتها بتكريم مهرجان المسرح المصري، لافتة إلى أن بداياتها في المسرح كانت بالفرق المستقلة.

 

واضافت : " أنه ازداد عدد الفرق المستقلة فيما بعد وقدموا العديد من العروض.


وكان انطلق منذ قليل، حفل افتتاح الدورة السابعة عشرة لمهرجان المسرح المصري، والتي تحمل اسم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، والمقام بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.
وقدم العرض الافتتاح طلبة ورش التمثيل ، بعنوان (أستاذ جمهور) من تأليف وإخراج نادر صلاح الدين.

كما استعان المخرج السينمائي اشرف فايق بعدد آخر من خريجي ورش المهرجان في فيلم " سيدة المسرح العربي .. سميحة أيوب " ." أستاذ جمهور "، يدور عن أهمية الجمهور واستخدام جميع عناصر وأدوات العمل الفني المسرحي من أجل إرضائه وحصوله علي المتعة المسرحية، والعرض بطولة طلبة ورش التمثيل بالمهرجان والفرقة الاستعراضية ، والتأليف الموسيقي للموسيقار محمود طلعت، وتصميم الديكور لمحمد الغرباوي، وتصميم الجرافيك لمحمد عبد الرازق السيد، وتصميم أزياء لأميرة صابر، وتصميم الاستعراضات لمصطفي حجاج ، وماكياج أحمد فكري وتصميم الإضاءة لياسر شعلان.

ويعرض خلال حفل الافتتاح فيلم " سيدة المسرح العربي " تأليف نادر صلاح الدين و إخراج أشرف فايق ، وبطولة سميحة أيوب وأيمن الشيوي ومازن نادر محمد وسارة الشرقاوي ومحمد يوسف المنصور وحنين وهدير طلعت، وعدد من طلبة وطالبات ورش التمثيل بالمهرجان القومي للمسرح المصري.


فيلم ( سيدة المسرح العربي) مدير تصويره ذكي عارف، ومهندس الصوت علمي عبد الستار، والموسيقي التصويرية لمحمود طلعت ، واستايلست علا علي ، وميكساج أحمد جابر ، ومونتاج وتصحيح الوان معتز الكاتب، والمنتج الفني سعيد أبو زيد.

مهرجان المسرح المصري يعد حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

مهرجان المسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل دورته المقبلة اسم الفنانة الكبيرة " سميحة أيوب "، وينطلق المهرجان في الفترة من 30 يوليو حتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ،الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفنانة سلوى محمد الفنان محمد رياض سيدة المسرح العربي ة مهرجان المسرح المصري ح الدورة السابعة ع مهرجان المسرح المصری سیدة المسرح العربی سمیحة أیوب

إقرأ أيضاً:

كيت بلانشيت نحصد جائزة الإنجاز مدى الحياة بمهرجان تورنتو السينمائي

تحظى الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين كيت بلانشيت بجائزة "الإنجاز مدى الحياة" في مهرجان تورنتو السينمائي القادم، كما ستشارك الممثلة والمنتجة في حدث "حديث مع نجم"… الذي يسلط الضوء على مسيرتها المهنية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ويقدم مهرجان تورنتو جائزة "الإنجاز مدى الحياة" إلى امرأة رائدة في صناعة الأفلام التي دافعت عن مسيرة الآخرين ومهدت الطريق للجيل القادم.

وستتسلم بلانشيت التكريم في حفل توزيع جوائز مهرجان تورنتو السينمائي الدولي يوم الأحد 8 سبتمبر في فندق فيرمونت رويال يورك، وستذهب العائدات إلى صندوق Every Story Fund التابع لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي. 

ويدعم الصندوق التنوع والمساواة والإدماج والانتماء في مجال السينما، وقال الرئيس التنفيذي لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي كاميرون بيلي: "كيت بلانشيت رائعة.. فهي واحدة من أفضل الممثلات في تاريخ السينما، وقد أظهرت باستمرار مدى واسعًا وعمقًا وجرأة على الشاشة.. وخارج الشاشة، كانت بطلة لا تعرف الكلل لزيادة المساواة والعدالة في العديد من اللقطاعات .. إن شغف كيت والتزامها بكسر الحواجز أمام النساء، يتماشى مع أهداف مبادرةالإنجاز مدى الحياة.. ويشرفنا أن نقدم لكيت بلانشيت جائزة الإنجاز لمدى الحياة لهذا العام، ولا نستطيع الانتظار للترحيب بها مرة أخرى في تورنتو".

ومن بين الشخصيات الأخرى التي نالت تكريمات هذا العام في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي المخرج السينمائي  ديفيد كرونينبيرج، الذي سيُكرم بجائزة نورمان جويسون للإنجاز المهني؛ والممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار إيمي آدمز، التي ستتلقى جائزة TIFF Tribute Performer Award. والممثلة والمنتجة الكورية الكندية الحائزة على جوائز ساندرا أوه هي الرئيسة الفخرية الأولى لأكبر حملة لجمع التبرعات في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، والتي دخلت عامها السادس الآن. 

ومن بين الشخصيات التي نالت تكريمات سابقة في جوائز TIFF Tribute Awards جيسيكا تشاستين، وروجر ديكينز، وكولمان دومينجو، وبريندان فريزر، والسير أنتوني هوبكنز، وخواكين فينيكس، وتايكا وايتيتي، وميشيل يوه، وكلوي تشاو.

مقالات مشابهة

  • الفرق بين الجناية والجنحة في قانون الجنايات المصري
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • شهادات في محبة عبدالله السعداوي بمهرجان المسرح التجريبي
  • كيت بلانشيت نحصد جائزة الإنجاز مدى الحياة بمهرجان تورنتو السينمائي
  • إسقاط التهم عن سيدة كانت بين المتهمين في قضية تزوير عقارات بطلها بودريقة
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • مهرجان المسرح العربي يضع كريم عبدالعزيز في دائرة التريند (تفاصيل)