كشف حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن، الثلاثاء، عن أسماء أعضاء القائمة العامة التي سيشارك بها في الانتخابات النيابية لعام 2024.

وخلال مؤتمر صحافي، كشف الحزب، وهو أكبر الأحزاب المعارضة والذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، عن ترشيح 41 شخصا، وهو العدد المحدد للقوائم الحزبية في البرلمان المقبل، وتضم القائمة عدداً من الشخصيات البارزة والنواب السابقين، من بينهم القائم بأعمال الأمين العام للحزب وائل السقا.



وأعلن الحزب عن قوائمه في عدد من الدوائر المحلية في العاصمة والمحافظات.

ومن أبرز المرشحين في عمّان الأولى النائب السابق أحمد الرقب وعلي أبو السكر، وفي عمّان الثانية رئيس كتلة الإصلاح في مجلس النواب السابق صالح العرموطي والنائب السابق موسى الوحش.

 كما يترشح في عمان الثالثة النائب ينال فريحات، وفي الزرقاء النائب سعود أبو محفوظ. إضافةً إلى ذلك، تضم القوائم مرشحين في محافظات البلقاء وإربد ومادبا والكرك والعقبة وجرش والبادية الوسطى.

وقال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين، مراد العضايلة، خلال كلمته في المؤتمر الصحافي، على أهمية التحديث السياسي لضمان استقرار الأردن وتقدمه ونهضته.



وصرح بأن نجاح هذه المرحلة "ضروري في مواجهة استهداف الدولة الأردنية وهويتها من قبل مشروع صهيوني يميني متطرف".

 وأضاف أن "الحركة الإسلامية تسعى إلى جعل هذه الانتخابات مشروعًا لحماية الدولة الأردنية وهويتها من طموحات ونزوات اليمين الصهيوني والغربي، الذي يستهدفها بأوضح الصور والكلمات والمواقف العملية في الضفة الغربية وجميع أنحاء فلسطين."

وأكد العضايلة أن "النجاح والتحديث الإداري أو الاقتصادي لا يمكن تحقيقهما دون توافق وتحديث سياسي واتفاق داخلي"، مشيرًا إلى أن "مشاريع النهضة الاقتصادية لا يمكن أن تكتمل دون مشاركة سياسية حقيقية تقنع الشارع الأردني والشعب بأن هناك من يمثله ويدافع عن حقوقه ويعبر عن صوته داخل البرلمان".

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب الثلاثاء عن تلقيها 114 طلباً للترشح ضمن القوائم المحلية والعامة في اليوم الأول لفتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب 2024، المقرر إجراؤها في العاشر من أيلول/ سبتمبر المقبل.

 وأوضحت الهيئة في بيان لها أن عدد القوائم الحزبية التي تقدمت بطلبات الترشح في الدائرة العامة بلغ 6 قوائم، تضم 143 مرشحاً ومرشحة. تشمل هذه القوائم أحزاب "الميثاق الوطني"، و"الشورى الأردني"، و"النهج الجديد"، و"الوفاء الوطني"، و"الأرض المباركة"، و"رؤية".


وبلغ عدد القوائم المحلية في الانتخابات 108، ضمت 576 مرشحاً ومرشحة موزعين على 18 دائرة انتخابية في الأردن.

 ستُجرى الانتخابات الأردنية المقبلة وفقاً لقانون الانتخاب الجديد رقم 4 لسنة 2022، الذي خصص 41 مقعداً للتنافس الحزبي من بين 138 مقعداً في البرلمان العشرين. وقد أعاد مشروع القانون رسم الدوائر الانتخابية إلى دائرتين: محلية وعامة، حيث يتوزع المقعدان بين 97 مقعداً للدوائر المحلية و41 مقعداً للقائمة العامة المخصصة للأحزاب والتحالفات الحزبية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الانتخابات مراد العضايلة الاردن جبهة العمل الاسلامي انتخابات مراد العضايلة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد عملية إطلاق النار من الأردني ماهر الجازي.. تعرّف على تاريخ معبر الكرامة

معبر الكرامة.. بعد حادث معبر اللنبي-الكرامة اليوم الأحد، أمسى معظم الناس في العالم العربي يتابعون النتائج المترتبة على هذه العملية وردود أفعال المقاومة الفلسطينية، حيث طرح الكثير سؤال: لماذا سمي هذا المعبر بالكرامة؟.. التفاصيل في السطور التالية.

لماذا سمّي معبر الكرامة بهذا الاسم؟

بُني جسر الكرامة عام 1885، عندما كان الأردن وفلسطين تحت الحكم العثماني، وفي بداية الأمر كان سمِّي على اسم الجنرال إدموند آلانبي، القائد العسكري البريطاني الذي احتل فلسطين لأول مرة بعد الحرب العالمية الأولى، وعرف بعدها بمعبر اللنبي، ولكنه أطلق عليه بعد ذلك جسر الملك حسين من قبل الأردنيين، وبـ «معبر الكرامة» من قبل الفلسطينيين.

معبر الكرامة هو المنفذ الوحيد للفلسطينيين إلى الأردن، حيث يربط بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، ويدار من قبل سلطة المطارات الإسرائيلية ولا يحق للإسرائيليين المرور عبره.

تاريخ معبر الكرامة الفئات المتاح لها استخدام معبر الكرامة

والفئات المتاح لها استخدام معبر الكرامة-جسر الملك حسين هم أبناء الضفة الغربية من حملة التصاريح والهويات وجوازات السفر الفلسطينية من حملة بطاقات الجسور الخضراء والزرقاء «أبناء قطاع غزة»، حسب مديرية الأمن العام الأردني.

كما أن الأردنيون من حملة التصاريح الإسرائيلية «لمّ الشمل» وجوازات السفر الأردنية الدائمة بأرقام وطنية ويحملون بطاقات إحصاءات جسور صفراء، يستطيعون استخدام جسر الملك حسين.

تاريخ معبر الكرامة عملية معبر اللنبي- الكرامة

يذكر أن الأردني ماهر الجازي وهو سائق شاحنة من الأردن نفّذ عملية إطلاق نار على إسرائيليين في معبر الكرامة عند وصوله البوابة.

وأفاد إسعاف الاحتلال الإسرائيلي مقتل 3 إسرائيليين في عملية إطلاق النار في «معبر اللنبي - الكرامة» بين الأردن والضفة الغربية، الذي يبعد 60 كيلومترا عن العاصمة عمّان، وقرابة 5 كيلومترات عن مدينة أريحا شرقي وسط الضفة الغربية، وأعلن جيش الاحتلال مقتل منفذ العملية.

ماهر الجازي منفّذ عملية معبر الكرامة

من جانبه أعلن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة السفر إثر إغلاقه من الجانب الآخر لإشعار آخر، وأهاب بمستخدمي الجسر التقيّد ومتابعة وسائل الإعلام حول أيّ تغيّر في حركة السفر والتي سيعلن عنها أولا بأول.

اقرأ أيضاًالقيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتي صواريخ للحوثيين

القاهرة الإخبارية: إصابة شابين برصاص الاحتلال بدعوى محاولتهما تنفيذ عملية دهـس جنوب الخليل

من أبطال طوفان الأقصى.. أبو عبيدة يبارك للشهيد الأردني على عملية معبر الكرامة

مقالات مشابهة

  • مشاهد توثق قيام الاحتلال بتعمد إعدام الشهيد الأردني في المعبر (فيديو)
  • بعد عملية إطلاق النار من الأردني ماهر الجازي.. تعرّف على تاريخ معبر الكرامة
  • كامل النصيرات .. توقعاتي لنتائج القوائم الحزبية بالأسماء وعدد الأصوات والمقاعد
  • محللون: عملية المعبر الحدودي الأردني رد فعل طبيعي وقد تتكرر
  • هيئة الانتخابات الأردنية: القوانين خلقت بيئة مناسبة لزيادة تمثيل المرأة بالحياة النيابية
  • احتفاء على مواقع التواصل بعملية معبر الكرامة ومنفذها الأردني (شاهد)
  • الأمن العام الأردني: إغلاق جسر الملك حسين حتى إشعار آخر
  • هل ينجح بارنييه في تحدي تشكيل حكومة فرنسية جديدة؟
  • الاتحاد الأوروبي يندد بقرارات السلطات الانتخابية التونسية.. إجراءات مناهضة للديمقراطية
  • المعارضة الكندية تنهي الاتفاق مع ترودو.. الانتخابات المبكرة تلوح في الأفق