زنقة 20:
2024-09-08@20:27:53 GMT

خبير: خطاب العرش حدد الماء أولوية المرحلة القادمة

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

خبير: خطاب العرش حدد الماء أولوية المرحلة القادمة

زنقة 20 | الرباط

يرى الاقتصادي إدريس الفينة، رئيس المركز المستقل للتحليلات الاستراتيجية، أن خطاب العرش حدد أولوية المرحلة القادمة.

و قال الفينة في مقال له نشره على صفحته الفايسبوكية ، أن جلالة الملك خص جل خطاب العرش لهذه السنة 2024 لإشكالية الماء التي اعتبرها أولى الاولويات الوطنية والتحدي الكبير الذي سيواجهه المغرب خلال السنوات القادمة.

و ذكر الفينة ، أنه تمّ تحديد الخطوط العريضة للسياسة المائية للمملكة في شقها المرتبط بالإنتاج او الاستهلاك ، حيث أكد على الاستمرار في بناء السدود في المناطق التي تعرف تساقطات مطرية غزيرة وتحويل المياه عبر الأحواض المائية من الشمال الذي يعرف فائضا مائيا كبيرا يضيع جله في البحر نحو منطقة الوسط والوسط الجنوبي للملكة التي تعرف عجزا مائيا كبيرا.

كما أكد حسب الخبير المغربي، على الاستمرار في بناء المزيد من محطات تحلية مياه البحر على غرار محطة الدار البيضاء باعتماد الطاقة النظيفة وهي المحطات التي يعول عليها المغرب كثيرا خلال السنوات القادمة لتلبية نصف حاجيات مياه الشرب ولضمان امنه الغدائي.

و ذكر الفينة ، أن جلالة الملك أكد على توفير مناخ صناعي وعلمي يتماشى وحاجيات هذا المجال الجديد. كما أكد الخطاب على ضرورة عقلنة استهلاك الماء ووقف كل أشكال الإسراف في استهلاك الماء واعتماد تقنيات التنقيط في قطاع الفلاحة. كما طالب بتوفير المياه لساكنة الوسط القروي سواء للشرب او للنشاط الفلاحي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

عدد حملة العرش كما ذكر في القرآن.. «السر في رقم 8»

قال الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بالأوقاف، إن الأقوال الفقهية في ذكر عدد حملة عرش الرحمن تعددت، مؤكدا أن الفقهاء اتفقوا على حقيقتهم، مستشهدا بما أخبرنا القرآن الكريم بخصوصهم، موضحا أن حملة العرش حقيقة ثابتة لقوله تعالى في سورة الحاقة: (وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ).

عدد حملة العرش

وأضاف الخطيب بالأوقاف، في تصريح لـ«الوطن» خلال حديثه عن عدد حملة العرش، أن بعض الفقهاء قالوا إن حملة عرش الرحمن عددهم ثمانية، وقيل ثمانية آلاف، وقيل ثمانية صفوف، وغير ذلك من تفسيرات طيبة يتسع لها علم العقيدة والفقه والتفسير.

وصف حملة العرش

وفي سياق الحديث عن عدد حملة العرش، تطرق الداعية الإسلامي إلى وصف حملة العرش من الملائكة، موضحا أنه وصل إلينا أحاديث عدة تلقاها أهل العلم بالتنقية والتحقيق خرج منها ماهو صحيح ومنها ما هو غير ذلك، لافتا إلى أن مما ذكر فيه وصف حملة العرش ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف بعض من حملة العرش مم يشهد بعِظَم صورهم، ففي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أُذِن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش، أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام.

تفسير وصف حملة العرش

ولفت الشيخ خالد الجمل، إلى أن الحديث السابق تلقاه المفسرون بسعة تفسير وتوضيح ماتع فمنهم من قال أن هذا الوصف للتشبيه لمجرد بيان عظم وهيبة خلق حملة العرش حتي يستطيع أن يتخيل السامع ما يسمع، وغير ذلك من أقوال تفسيرات تخبرنا عن عظم حملة العرش فما بالك بعظم العرش الذي قد يستحيل تصوره وعظم الخالق العظيم جل وعلا الذي ليس كمثله شيء سبحانه وتعالى عما يصفون.

 

مقالات مشابهة

  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة
  • خبير سياسي: استمرار الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة سيؤدي إلى مزيد من التصعيد
  • خبير عسكري: هاتان الخطتان سيلجأ إليهما الاحتلال بالأيام القادمة في غزة
  • أردوغان: المرحلة الجديدة التي أطلقناها مع مصر ستكون لصالح غزة
  • سائحان مسنان يحتفلان بزفافهما في أعماق البحر بالغردقة
  • زفاف تحت الماء.. عروسان تشيكيان يحتفلان بزفافهما في قاع البحر الأحمر بالغردقة
  • «فرح تحت الماء».. سائحان مسنان يحتفلان بزفافهما في أعماق البحر بالغردقة
  • عدد حملة العرش كما ذكر في القرآن.. «السر في رقم 8»
  • نفوق الأسماك في خليج إزمير التركي بسبب التلوث ودفء مياه البحر