بغداد اليوم – بغداد

وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء (30 تموز 2024)، دعوة رسمية الى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لزيارة العراق، فيما بحث معه تطوير التعاون الثنائي بين بغداد وطهران.

وذكر بيان لمكتب الرئاسة الإيرانية اطلعت عليه "بغداد اليوم"، إن "بزشكيان استقبل السوداني في العاصمة طهران، حيث اكد خلال اللقاء أن إيران والعراق صديقان وداعمان لبعضهما البعض في الشدائد ويسعيان لتقديم الدعم وفق المصالح المشتركة والمتبادلة".

واعتبر بزشكيان بحسب البيان أنه "من الضروري تعميق وتوسيع العلاقات بين الجيران ودول المنطقة للتعامل مع التدخلات الأجنبية في قضايا المنطقة"، مبيناً أن "تطوير العلاقات مع الجيران قدر الإمكان هو أولوية السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية والحكومة الرابعة عشرة".

وفي هذا اللقاء، هنأ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الشعب الإيراني بانتخاب بزشكيان لرئاسة الجمهورية، وتمنى له النجاح نيابة عن نفسه وحكومة وشعب العراق.

وقال السوداني مخاطباً بزشكيان إن "العلاقات بين إيران والعراق كانت دائماً دافئة وكانت ودية وآمل أن يستمر مسار العلاقات المتنامية كما جرى في عهد الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في حكومتكم".

وبالإشارة إلى الخطط التي كانت موضوع لزيارة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي إلى العراق قبل وفاته جراء تحطم مروحيته في 19 من آيار/مايو الماضي، وجه "رئيس الوزراء دعوة رسمية الى بزشكيان للسفر إلى العراق وعقد لقاءات ومباحثات بين مسؤولي البلدين، لتسريع تنفيذ الاتفاقيات القائمة بشأن تطوير العلاقات وتحقيق اتفاقيات جديدة".

ووصل السوداني اليوم الى طهران للمشاركة في مراسم تنصيب مسعود بزشكيان التي جرت في مبنى البرلمان الإيراني بحضور وفود من 85 دولة أجنبية وعربية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل

بغداد اليوم -  طهران

كشفت مصادر في الرئاسة الإيرانية، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، أن الرئيس مسعود بزشكيان سيتوجه يوم الأربعاء من هذا الاسبوع إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية له هي الأولى من نوعها منذ تسلمه منصب الرئاسة في تموز الماضي.

وقالت المصادر لـ"بغداد اليوم"، إن "بزشكيان سيتوجه الأربعاء المقبل إلى العاصمة العراقية بغداد في أول زيارة رسمية له".

وأضافت أنه "ومن بين برامج هذه الزيارة عقد لقاءات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين وتوقيع وثائق التعاون والمذكرات الأمنية".

يذكر أن السفير الإيراني محمد كاظم آل صادق، أعلن الجمعة (6 أيلول 2024)، إن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سيصل إلى العاصمة العراقية بغداد منتصف الشهر الحالي.

وذكر آل صادق في تصريحات صحافية نقلتها وسائل إعلام إيرانية وتابعتها "بغداد اليوم"، إنه" سيتم التوقيع على مذكرات التعاون الأمني خلال زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة العراقية بغداد منتصف الشهر الجاري.

وأضاف، إنه" من المفترض أن يزور الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بغداد هذا الشهر، استجابة لدعوة رسمية من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني".

وأكمل آل صادق، إنه" من المقرر أن يغادر مسعود بزشكيان إلى العراق قبل أن يتوجه إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأشار السفير الإيراني في بغداد إلى، إن" الرئيس بزشكيان سيزور محافظة البصرة وأربيل إذا توفرت الظروف بعد زيارة المراقد الشيعية المقدسة في كربلاء والنجف وبغداد".

ووجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في شهر تموز/يوليو الماضي، دعوة رسمية إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لزيارة العراق.

وكان بزشكيان قد أكد أن بلاده تولي اهتماماً كبيراً للعراق، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، حسبما أعلنته وسائل إعلام ايرانية رسمية في مطلع شهر تموز/يوليو الماضي.

مقالات مشابهة

  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني - عاجل
  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • السوداني يهنئ ابطال العراق بمنافسات الألعاب البارالمبية في باريس 2024
  • أشرف صبحي يقدم دعوة رسمية إلى سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر
  • السفير الإيراني:بلادي ستحصل على (100) مليار دولار من العراق من خلال التوقيع على (30) إتفاقية
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول - عاجل
  • أوشاكوف: بوتين تلقى دعوة لزيارة البحرين
  • الرئيس الروسي يتلقى دعوة لزيارة البحرين