الحرة:
2024-09-08@20:32:40 GMT

واشنطن تحدد موقفها من تمديد مهمة اليونيفيل في لبنان

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

واشنطن تحدد موقفها من تمديد مهمة اليونيفيل في لبنان

أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، تأييد واشنطن لتمديد مهمة اليونيفيل في لبنان، من دون أي تعديل، مشيرا إلى الاستعداد للبدء فوراً في العمل على التوصل إلى قرار محدد لتحقيق هذه الغاية.

وجاءت تصريحات المتحدث رداً على سؤال للحرة بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستسعى لتعديل مهمة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان، لإعطائها صلاحيات أوسع وأقوى.

وأوضح المتحدث أن "الولايات المتحدة تدعم الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دبلوماسي على طول الخط الأزرق، يسمح للمواطنين الإسرائيليين واللبنانيين على جانبي الحدود بالعودة بأمان إلى منازلهم".

وأكد المسؤول أن "اليونيفيل تلعب دوراً لا يقدر بثمن في هذا العمل".

وتتصاعد وتيرة التوتر في جنوب لبنان بين إسرائيل وحزب الله، في حين تتُهم القوات الدولية العاملة في الجنوب بالوقوف عاجزة عن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، والقرارات الدولية الأخرى.

واقتربت ولاية اليونيفيل على الانتهاء، إذ يتعين على مجلس الأمن الدولي اتخاذ قرار بشأنها عبر التصويت في نهاية أغسطس المقبل.

وأسفرت ضربة صاروخية عن مقتل 12 طفلا، السبت، في بلدة مجدل شمس بهضبة الجولان. واتهمت إسرائيل حزب الله بالوقوف وراء الهجوم، قائلة إنه نُفد بصاروخ "إيراني الصنع"، إلا أن الجماعة اللبنانية المدعومة من طهران نفت ذلك.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، الثلاثاء، إنه "نفذ ضربة محددة الهدف في بيروت على القيادي المسؤول عن قتل الأطفال في مجدل شمس وقتل العديد من المدنيين الإسرائيليين الآخرين".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ملف سلامة أمام منحى قضائي حاسم غدا والكمّاشة المالية الدولية تحاصر لبنان

يصادف يوم غد الاثنين موعد مثول حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت بلال حلاوي. وكان مدّعي عام التمييز القاضي جمال الحجّار، قد أوقف سلامة احترازيًا لمدّة أربعة أيام الأسبوع الماضي. وأحال النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم ملف الادعاء إلى القاضي بلال حلاوي الذي باشر دراسة الملف، وحدّد تاريخ الاثنين للاستماع إلى سلامة في ملف الادعاء من قبل النيابة العامّة.

وكتبت" الديار": كثرت التخمينات والمراهنات عن أسباب التوقيف الاحترازي، فمنّها من رجّح أن يكون هذا الإجراء استباقيًا لأي إجراء قضائي أوروبي قد يفضح كل الطبقة السياسية أمام المجتمع الدولي.
وبحسب مستشار كبير سابق، إبعاد رياض سلامة عن الساحة بواسطة القضاء «بغضّ النظرّ عمّا إذا كان مرتكبًا أم لا»، جاء كنتيجة لأمرين: الأول تبرئة أصحاب النفوذ السياسيين من أي تُهَمْ مالية، وإغراق العديد من الرؤوس المصرفية.
ويبتّ قاضي التحقيق الأول في بيروت، بلال حلاوي، غدا بشأن توقيف سلامة بمذكرة وجاهية او إخلاء سبيله بكفالة مالية. ورجّح مصدر سياسي مطّلع، إخلاء سبيل سلامة بكفالة مالية نظرًا إلى أنه لم يعد موجودًا في منصبه، ونظرًا إلى أنه ممنوعٌ من السفر، وبالتالي لن يكون هناك من أسباب موجبة لتوقيفه طوال التحقيق الذي سيتطلّب وقتًا، نظرًا إلى تشعب الملفات الملاحق بها سلامة.
صرّح مرجع اقتصادي في حديثٍ لجريدة «الديار»، أن الكمّاشة المالية الدولية تحاصر لبنان من كل الجهات. وإذ أشار إلى جدّية وخطورة إدراج لبنان على اللائحة الرمادية، خصوصًا في ظل دولة أعلنت تعثّرها المالي، شدّد على عجز السلطة السياسية عن القيام بما يلزم لتفادي الدخول إلى هذه اللائحة. وأضاف، أصبح لبنان وسوريا معًا رهينتين للمجتمع الدولي من باب الاستيراد، إذ من اليوم وصاعدًا لن تمرّ عبر المصارف المراسلة إلا العمليات التي يوافق عليها المجتمع الدولي. وسيكون هناك عينٌ ساهرة على تطبيق هذا الأمر. وحذّر المرجع من التضييق على لبنان، وذلك بتزامن ثلاثة عناصر: إدراج لبنان على اللائحة الرمادية وهو ما يعني التضييق في عمليات الاستيراد والتحاويل المالية، وفرض عقوبات على شركات وأفراد لبنانيين وهو ما يعني التضييق على الاقتصاد وعلى الأفراد وحركة تنقّلهم، والضغط على القطاع المصرفي اللبناني ودفعه نحو الإفلاس مما يُسهّل كثيرًا من الأمور على الداخل والخارج. وختم المرجع بالقول: «مُخطئ من يعتقد أنه لن يكون هناك تداعيات على لبنان في حال إدراجه على اللائحة الرمادية، حتى لو تمّت المحافظة على العلاقات مع المصارف المراسلة».
 

مقالات مشابهة

  • التحركات الثلاثاء مستغربة... فارس الجميّل: ميقاتي سيضع سفراء مجلس الأمن امام مسؤولياتهم
  • إسرائيل قتلت أميركية أخرى بالضفة الغربية.. إنترسبت: هل ترد واشنطن يوما؟
  • حصة رئيسية تحدد نوايا تشيلافي وهونج بو في تعويض عثرة البداية
  • ملف سلامة أمام منحى قضائي حاسم غدا والكمّاشة المالية الدولية تحاصر لبنان
  • "التضامن الدولية": "إسرائيل" تستهدف النشطاء لعزل الفلسطينيين
  • «الدويري»: إسرائيل تعبث بالقرارات الدولية خلال عدوانها على غزة
  • "إسعاف المنية" ينفذ 61 مهمة في شمال لبنان خلال أسبوع
  • عائشة نور.. ناشطة حقوقية غادرت أمريكا لدعم فلسطين فقتلتها إسرائيل
  • واشنطن تحذر إسرائيل من إقالة غالانت
  • استهداف موظفي اليونيفيل قيد المتابعة