بوابة الوفد:
2024-09-08@20:26:28 GMT

وفاة طفلة بعد اكتشاف جنين داخل جمجمتها

تاريخ النشر: 31st, July 2024 GMT

كشف الأطباء في تقرير حالة جديد أن طفلة تبلغ من العمر عامًا واحدًا ولدت بجنين داخل جمجمتها. 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أجرى جراحو الأعصاب، بالصين، عملية جراحية للطفلة التي كانت تعاني من تورم شديد في الرأس وتأخر في النمو، لكنها توفيت بعد أسبوعين بسبب الضرر البالغ الذي لحق بدماغها.

وتظهر هذه الحالة النادرة للغاية، والمعروفة علميًا باسم الجنين داخل آخر، بنسبة تقارب 1 من كل 500  ألف ولادة، فلم يسجل سوى 18 طبيب فقط مثل هذه الحالة.

ولا يزال الأطباء لا يفهمون أسباب هذه الحالة، ولكنهم على دراية بعملية حدوثها إذ ينمو توأم داخل الرحم ـ وعندما لا ينفصل التوأم المتطابقان، اللذان يتكونان عند انقسام بيضتين، بشكل كامل، ومن ثم، يعلق أحد التوأمين داخل الآخر.

توأم طفلة ينمو داخل جمجمتها

ويستقر النسيج الجنيني الممتص في البطن، في 80% من الحالات، حيث تكون لدى الأطباء فرصة كبيرة لإزالته دون الإضرار بالمريض، فعلى سبيل المثال، نجح أطباء صينيون في عام 2015 في إزالة جنين تم العثور عليه في كيس الصفن لطفل يبلغ من العمر 20 يومًا. 

ويمكن لتلك الطفرة الجينية أن تكون قاتلة بنسبة 100% تقريبا عندما تحدث في الرأس، كما كتب شيويه وي تشين وشوانلينج تشين، مؤلفا الدراسة وأطباء التخدير من مستشفى جامعة بكين الدولي في بكين ، الصين ، في  المجلة الأمريكية لتقارير الحالات . 

وورد في التقرير أنه أثناء إجراء فحص عادي في الأسبوع 33، اكتشف الأطباء بعض "التشوهات" في جمجمة الجنين النامي، لكن ولادتها كانت طبيعية إلى حد ما، إذ قام الأطباء بتوليدها بعملية قيصرية في أواخر الشهر التاسع، لكنها لاحظوا أن رأسها أكبر من المتوسط، دون أن يشكل ذلك خطرًا على حياتها. 

 

وبعد مرور عام، اتجهت الأم إلى مستشفى جامعة بكين الدولي، لأن رأس الطفلة كان متورمًا ولم تنمو بشكل طبيعي، كما كانت تعاني من سلس البول، ومشاكل في الوقوف ورفع رأسها والتحدث بأي كلمات باستثناء كلمة "أمي".

 

و أجرى الأطباء فحصًا بالمسح على رأس الطفلة، واكتشفوا وجود كتلة في جمجمتها يبلغ قطرها 13 سم، وهي أكبر قليلًا من كرة البيسبول، ولاحظ الأطباء وجود داخل طويلة من العظام داخل الكتلة.

و قرر الأطباء في تلك المرحلة إجراء عملية جراحية لمحاولة إزالة الكتلة وحلال العملية عثروا على كيس رحمي يحتوي على سائل بني سميك وجنين غير ناضج داخل جمجمة الطفلة. 

 

كان للجنين عمود فقري وعظام ومايشبه الفم وعينين وشعر وساعدين ويدين وقدمين وكان طوله 18 سنتيمترا، وسببت تلك الحالة ضغط شديد على أنسجة مخ الطفلة، والتي كانت تصارع الموت بعد إصابتها بحالات من الصرع وظلت على قيد الحياة تحت أجهزة الإنعاش بينما كان يعاني من نوبات صرع بعد العملية الجراحية. 

 

وبعد 12 عشر يومًا من إجراء العملية الجراحية، قررت الأسرة فصل أجهزة الإنعاش عنها، وقال مؤلفو الدراسة إن سبب هذه التشوهات يظل "غموضا" - ولكن قد يكون مرتبطا بالتلوث البيئي، أو العوامل الوراثية، أو انخفاض درجات الحرارة، أو التعرض للمبيدات الحشرية أثناء الحمل، أو مشاكل في انقسام البويضة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طفلة انخفاض درجات الضرر عملية جراحية الصين

إقرأ أيضاً:

الضحية الـ37..وفاة طفلة فلسطينية جوعاً في غزة

توفيت طفلة فلسطينية، اليوم السبت، من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بسبب سوء التغذية ونقص العلاج، ليرتفع عدد ضحايا سوء التغذية إلى 37.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية ، عن مصادر طبية أن "الطفلة يقين الأسطل توفيت نتيجة سوء التغذية والجفاف، ونقص الإمدادات".

منذ 7 أكتوبر..ارتفاع ضحايا الحرب على #غزة إلى 40939 قتيلاً https://t.co/1xThaUI4UZ

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2024

ووفق الوكالة، يتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي متواصل، منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ولظروف إنسانية  صعبة، تصل إلى المجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء، والماء، والدواء، والوقود.

مقالات مشابهة

  • مخبأة داخل كيس في قاع نهر.. تفاصيل مثيرة عن قضية طفلة حيّر غيابها تركيا لـ19 يوما (صور)
  • العثور على جثمان طفلة تركية بعد أسابيع من البحث
  • مدير مستشفى العجمى يكشف كواليس انقاذ طفلة من الموت بالإسكندرية
  • العثور على جثة طفلة جرفتها مياه الوادي بإليزي
  • الضحية الـ37..وفاة طفلة فلسطينية جوعاً في غزة
  • بطولة طفلة في الثلاث سنوات تنقذ شقيقتها باستخدام “مناورة هيمليك”.. فيديو
  • الأمم المتحدة: أكثر من 1000 أسرة في جنين نزحت بعد العملية العسكرية الإسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي: العملية العسكرية في جنين مستمرة
  • وفاة الممثلة فرانشيسكا كاروتشي إثر نوبة قلبية
  • الإستخبارات العسكرية وتمثيلية طفلة الشرائح