قام قسم التربية المتحفية فى متحف كوم اوشيم بالفيوم باشراف الدكتور ممدوح الشوكى مدير عام المتحف بزيارة الى مدرسة التربية الفكرية بمدينة الفيوم وذلك استكمالا لنشاط المدرسة الصيفية بمتحف كوم أوشيم متمثلا في قسم التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة خلال شهري يوليو/ أغسطس ٢٠٢٤.

 قام القسم بزيارة للمدرسة الفكرية بالفيوم، وذلك لتفعيل الدور المعرفي، والفني للطلاب بالمدرسة ، وقد اشتمل اليوم الذى قام بتنفيذ فعالياته نورا حمدى مفتشة الاثار بالمتحف على القاء  محاضرة عن الموسيقى في مصر القديمة، والتعرف على الآلات الموسيقية المختلفة.

 وورشة تلوين للأطفال لبعض الآلات الموسيقية المختلفة، وقد أبدى الأطفال المشاركون تفاعلا إيجابياً مع المحاضرة والورشة.

نشاط المدرسة الصيفية

وفى وقت سابق كان  متحف كوم اوشيم بالفيوم قد بدأ نشاط المدرسة الصيفية الخاص بالمتحف متمثلا في قسم التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة خلال شهري يوليو و أغسطس ٢٠٢٤ وذلك تحت اشراف الدكتور ممدوح الشوكى مدير عام المتحف .

وعلى هامش الاحتفال و بمناسبة ذكرى اكتشاف حجر رشيد قام القسم بعمل زيارة لمدة يوم  للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة "أطفال بلا مأوى بالفيوم" واشتمل اليوم على القاء محاضرة عن ذكرى اكتشاف حجر رشيد. ونبذة عن المتحف ومقتنياته. وورشة تلوين وقص ولصق لصور حجر رشيد.وقام بتنفيذ فعاليات اليوم اميرة احمد جاد ونورا حمدى مفتشى الاثار بالمتحف .

وقد أبدى الأطفال المشاركون تفاعلا إيجابيا وذلك لتفعيل الدور المعرفي، والفني .

وعلى جانب اخر وتحت عنوان "الفيوم في عيون السينما"  نظم القسم التعليمي بمتحف كوم أوشيم أمس محاضرة" أون لاين"  عبر تطبيق زووم، ألقى المحاضرة الدكتور أسامة مهدي البري أخصائي ترميم، وتناولت المحاضرة عدة عناصر منها  نبذة جغرافية وتاريخية عن الفيوم . وأبرز الأعمال السينمائية التي نفذت في الفيوم. ووتتبع للتطور الحضاري بالفيوم خلال المائة عام المنصرمة.  والمواقع الأثرية والمباني التاريخية في السينما. وعرض موسيقي يصحبه لقطات متنوعة لمناظر طبيعية في الفيوم.

 

3 4 7

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متحف كوم اوشيم التربية الفكرية مدرسة الفيوم

إقرأ أيضاً:

تكريم المخترع المغربي رشيد اليزمي خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة

تم تكريم العالم والمخترع المغربي، رشيد اليزمي، خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، المنظم حاليا بإمارة الشارقة، وذلك اعترافا بإنجازاته العلمية، خاصة تلك المتصلة باختراع بطارية الليثيوم.

واعتبر المخترع رشيد اليزمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة هذا التكريم، إن هذه الالتفاتة، تشكل مبعث فخر وشرف للمغرب، و »اعترافا باختراعي لبطارية الليثيوم الذي أنجزته عندما كنت في عمر 26 عاما ».

وقال اليزمي من ناحية أخرى، إن اعتزام المغرب تشييد مصنع ضخم لصناعة بطاريات الليثيوم الخاصة بالسيارات الكهربائية (جيغافاكتوري)، يؤشر على مستقبل واعد للمملكة في مجال الطاقات المتجددة.

ودعا اليزمي إلى الاهتمام بالبحث العلمي وتهييء أجيال من التقنيين والباحثين والمهندسين في مجال تكنولوجيا الطاقات المتجددة، مبرزا أن مجال صناعة البطاريات سيكون له تأثير كبير في الحفاظ على البيئة، من خلال التقليص الملموس من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويعتبر العالم المغربي رشيد اليزمي أول من اخترع « أنود الغرافيت » لتطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن، كما ابتكر تقنية تمكن من شحن بطاريات الأجهزة الإلكترونية والسيارات الكهربائية في مدة قياسية، ولديه أكثر من مائتي اختراع، ونشر أزيد من 250 بحثا علميا.

كلمات دلالية المخترع المغربي رشيد اليزمي منتدى الشارقة

مقالات مشابهة

  • الشعور بالجوع له تأثير إيجابي على القدرات الفكرية
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل محاضرة تثقيفية بمكتبة الإسكندرية
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • قومي المرأة بالفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فاعليات جلسات الدوار بقرى «حياة كريمة» في الفيوم
  • رشيد :قضائنا ” غير مرتشي”
  • «السياحة» تعقد محاضرة للعاملين بالوزارة الاثنين المقبل
  • الإمارات تكرم المخترع المغربي رشيد اليزمي
  • الأنبا باخوم يشارك في لقاء رابطة السيدات الكاثوليك بمصر
  • تكريم المخترع المغربي رشيد اليزمي خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة
  • تكريم “هيئة الترفيه” لامتثالها بأنظمة الملكية الفكرية