أعلن الجيش الإسرائيلي مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف قياديًا بارزًا في حزب الله، في منطقة الدعوة ببيروت، كما أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية. 

يأتي هذا الهجوم في وقت يشهد توترات متصاعدة بين إسرائيل وحزب الله، ويُعزى إلى الصراع المستمر في المنطقة.

تفاصيل الهجوم

وفقًا لما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، استهدف الجيش الإسرائيلي القيادي في حزب الله فؤاد شكر، المعروف بلقب "الحاج محسن"، في هجوم وقع في بيروت.

 

يُذكر أن شكر كان مستهدفًا من قبل السلطات الإسرائيلية بسبب مزاعم عن دوره في هجوم سابق على بلدة "مجدل شمس" في الجولان السوري المحتل، والذي أسفر عن مقتل 12 شخصًا. 

رغم ذلك، نفى حزب الله تمامًا أي مسؤولية عن هذا الهجوم.

الملف الشخصي لفؤاد شكر

تجدر الإشارة إلى أن فؤاد شكر كان مدرجًا على قائمة المطلوبين لدى وزارة الخارجية الأمريكية منذ عام 2017، حيث تم عرض مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى القبض عليه.

 ويعتبر شكر من كبار مستشاري الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في الشؤون العسكرية، كما كان يشغل منصب القائد الأول للمنظمة في جنوب لبنان وعضوًا في الهيئة العسكرية العليا المعروفة بـ "مجلس الجهاد".

في السياق نفسه، يُزعم أن شكر لعب دورًا مركزيًا في تنفيذ الهجوم على مشاة البحرية الأمريكية في بيروت عام 1983، والذي أسفر عن مقتل 241 جنديًا أمريكيًا. 

هذا الهجوم كان أحد أسوأ الهجمات التي تعرضت لها القوات الأمريكية في الخارج، وقد أثار ردود فعل دولية واسعة.

ردود الفعل الدولية

الهجوم الذي شنته إسرائيل على فؤاد شكر يأتي في إطار تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله، وهو ما يعكس الوضع الأمني المتوتر في المنطقة. 

وقد قوبل الهجوم بانتقادات من بعض الأطراف الدولية، في حين اعتبره آخرون خطوة ضرورية في سياق مكافحة الأنشطة التي تهدد الأمن الإقليمي.

تداعيات الهجوم

من المتوقع أن يكون لهذا الهجوم تداعيات كبيرة على الوضع الأمني في لبنان والمنطقة بشكل عام، وقد يؤدي الهجوم إلى تصعيد التوترات بين حزب الله وإسرائيل، مما قد يؤثر على استقرار المنطقة ويزيد من حدة الصراع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى فؤاد شكر حزب الله بيروت الهجوم على حزب الله الجولان السوري قائمة المطلوبين وزارة الخارجية الأمريكية مشاة البحرية الأمريكية الوضع الأمني في الشرق الأوسط حزب الله

إقرأ أيضاً:

بالمسيّرات والصواريخ.. حزب الله يستهدف «مربض الزاعورة» و«السماقة»

حزب الله.. أعلن حزب الله اللبناني مساء اليوم الأحد، مهاجمة منصات القبة الحديدية وأماكن استقرار ضباط وجنود الاحتلال، بأسراب من المسيرات الانقضاضية بـ مربض الزاعورة، مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة وإيقاعهم بين قتيل وجريح.

وأضاف حزب الله أنه قصف موقع السماقة في تلال كفر شوبا اللبنانية المحتلة بالصواريخ، وحقق إصابة مباشرة.

أول رد لـ حزب الله على اغتيال فؤاد شكر

يذكر أن حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله أكد في وقت سابق أنه تم استهداف قاعدة جليلوت للمخابرات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي المسماة شعبة «آمان» وتضم الوحدة 8200، والقرار كان إطلاق 300 صاروخ كاتيوشا لإشغال القبة الحديدية لعدة دقائق حتى تعبر المسيرات»، مضيفا أنه تم إطلاق 340 صاروخ كاتيوشا على القواعد والثكنات الإسرائيلية» قائلا: أطلقنا طائرات مسيرة من منطقة البقاع للمرة الأولى.

وأكد أن ذلك أول رد على اغتيال القيادي فؤاد شكر الذراع الأيمن لحسن نصر الله.

حزب الله ضد الاحتلال الإسرائيلي

وقال حسن نصر الله أن تأخر الرد على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للقيادي فؤاد شكر سببه وجود حاجة إلى بعض الوقت للدراسة والتشاور ومن أجل إعطاء الفرصة للمفاوضات الجارية.

وأكد أن كل طرف من محاور المقاومة بدأ تنفيذ عملياته بشكل منفرد بحيث يقرر كل طرف طريقة ووقت الرد المناسبين، وأنه يحتمل أن يتم استخدام صواريخ دقيقة التوجيه في المرحلة القادمة.

ويأتي ذلك بعد تأكيده في وقت سابق أن الحرب في كافة الجبهات في الشرق الأوسط ستشهد مرحلة جديدة ومختلفة ولن تكون مجرد جبهة إسناد.

وبدأ حزب الله في حربه مع الاحتلال الإسرائيلي دعما للشعب الفلسطيني في غزة ومساندة للمقاومة الفلسطينية، مؤكدا أنه لن يتم التراجع عن ضرباته العسكرية تجاه الاحتلال الإسرائيلي حتى يتم وقف العدوان على غزة.

اقرأ أيضاًبالصواريخ.. حزب الله يقصف مستوطنة كريات شمونة بشمال إسـرائيل

«حزب الله» يستهدف تجمعات مدفعية جيش الاحتلال في الزاعورة بالجولان المحتل

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية بقذائف المدفعية محققًا إصابات مباشرة

مقالات مشابهة

  • بالمسيّرات والصواريخ.. حزب الله يستهدف «مربض الزاعورة» و«السماقة»
  • قائد وحدة الصواريخ في خان يونس.. إسرائيل تعلن مقتل قيادي من حماس في غزة
  • النائب الحاج حسن: إسناد المقاومة لغزة دفاع استباقي عن لبنان
  • لا شاحنات ولا مسافرين.. إسرائيل تغلق المعابر مع الأردن
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • إيران تنفي صحة الإشاعات الأمريكية حول دعمها لروسيا بصواريخ بالسيتية
  • إسرائيل.. 3 قتلى في إطلاق نار قرب جسر اللنبي على حدود الأردن
  • حزب الله: نفذنا هجوماً بمسيرات انقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 في إيليت
  • ياسر العطا: الهجوم الذي استهدف البرهان في جبيت زاد من قوة وصلابة القوات المسلحة
  • الحاج محمود عثمان أبو فلاح (أبو رامي) في ذمة الله