زنقة 20 | علي التومي

عبر مولاي حمدي ولد الرشيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء المغربية، عن إشادته البالغة لموقف التاريخي الذي اتخذته الحكومة الفرنسية القاضي بدعم السيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية، واعتبار مبادرة الحكم الذاتي الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

وأكد ولد الرشيد في تصريح لموقع Rue20 ، أن هذا القرار يأتي بالتزامن واحتفالات الشعب المغربي بالذكرى 25 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، هي مناسبة لإستحضار كل الإنجازات التنموية والإنتصارات الديبلوماسية التي تحققت خلال 25 سنة تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك.

وأوضح رئيس المجلس الجماعي للعيون، أن الموقف الفرنسي يفتح صفحة جديدة في العلاقات الدبلوماسية التاريخية والمتجذرة بين البلدين، ويعكس قوة الحق المغربي ويجدد اقتناع القوى الكبرى وغالبية دول العالم بوجاهة موقف المملكة فيما يتعلق بالنزاع حول مغربية أقاليمها الجنوبية، وبأن مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب، هي الحل الوحيد والأوحد الذي لا بديل عنه والكفيل بوضع تسوية نهائية لهذا النزاع.

وشدد ذات المتحدث في كلامه بانه ورغم الأهمية البالغة لهذه الإعترافات الدولية بمغربية الصحراء فإن ساكنة الصحراء قد حسمت أمرها ومنذ عقود في البيعة للأسرة العلوية والإنتماء الراسخ للوطن الأم والتي تتوارثه جدا عن جد وكابر عن كابر.

كما لفت عمدة العيون  إلى أن الإعتراف الدولي بالسيادة المغربية على الصحراء، ما هو إلا تحصيل حاصل واعتراف بهذا الواقع الموجود على الأرض والذي ينسجم والثوابت الشرعية والمشروعية للسيادة المغربية، والمعززة بالإنجازات التنموية التي حققها المغرب منذ استرجاعه لهذه الربوع.

وخلص ولد الرشيد، أن رسالة الرئيس الفرنسي لعاهل البلاد حملت بين ثناياها إعترافا صريحا بالدينامية التنموية التي اطلقها جلالة الملك محمد السادس نصره الله بالأقاليم الجنوبية من بوابة النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية من خلال تعهد فرنسي رسمي بمواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي دشنتها المملكة لفائدة الساكنة المحلية .

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ولد الرشید

إقرأ أيضاً:

هيئة البث الإسرائيلية: أمريكا مقتنعة أن حماس ونتنياهو لا يريدان صفقة تبادل

قالت هيئة البث الإسرائيلية، أن هناك قناعة كبيرة لدى الإدارة الأمريكية بأن حماس ونتنياهو لا يريدان إبرام صفقة تبادل، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، فى نبأ عاجل، منذ قليل.

وأضافت: «واشنطن والوسطاء يحاولون إيجاد صيغة مناسبة لمقترح التسوية، وإسرائيل لم تبذل ما في وسعها لتجنب تفويت فرصة التوصل إلى اتفاق».

 

مقالات مشابهة

  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • استعراض تجارب الإمارات في مؤتمر طب الكرة بأميركا الجنوبية
  • إسرائيل والأطماع الكبرى
  • التوفيق: شبكة الطرق الصوفية مكنت من تعزيز العلاقات المغربية الإفريقية
  • هيئة البث الإسرائيلية: أمريكا مقتنعة أن حماس ونتنياهو لا يريدان صفقة تبادل
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • مصر تستضيف بطولة العالم الـ ٣٤ للرماية وكأس أفريقيا العاشر والجائزة الكبرى
  • تصفيات مونديال 2026.. فلسطين تحرج كوريا الجنوبية في سيئول
  • "الأهلي سحرني" وسام أبو علي يتحدث بعد تعادل فلسطين وكوريا الجنوبية
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة