الجزيرة:
2024-09-08@20:17:09 GMT

حكومة السودان تقبل الدعوة لمحادثات سلام في جنيف

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

حكومة السودان تقبل الدعوة لمحادثات سلام في جنيف

قالت الحكومة السودانية اليوم الثلاثاء إنها ردت على دعوة الولايات المتحدة لعقد مفاوضات في جنيف للتوصل لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأوضحت وزارة الخارجية السودانية أن الحكومة جددت استعدادها للانخراط في أي مفاوضات لإنهاء احتلال من وصفتها بمليشيا التمرد للمدن والقرى ومساكن المواطنين.

وأضافت أن الحكومة أكدت أنها ستتعاون مع أي جهة لصون دماء السودانيين وحفظ كرامتهم. وشددت الحكومة السودانية على أن أي مفاوضات لن تكون مقبولة للشعب السوداني، قبل تنفيذ "إعلان جدة" الذي يبقى الأساس.

وأكدت الحكومة ضرورة التشاور المسبق معها بشأن شكل وأجندة أي مفاوضات، وبشأن الأطراف المشاركة. وطلبت حكومة السودان عقد اجتماع مع حكومة الولايات المتحدة للتمهيد الجيد لمفاوضات السلام.

ورعت السعودية والولايات المتحدة منذ 6 مايو/أيار 2023 محادثات بين الجيش والدعم السريع، أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في مدينة جدة بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقعت خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين الطرفين، مما دفع الوسيطين لتعليق المفاوضات.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

نائب:حكومة السوداني فاشلة وواهنة

آخر تحديث: 7 شتنبر 2024 - 4:44 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد عضو مجلس النواب النائب مصطفى سند، السبت، ان حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لم تحقق تقدما في حسم اربع ملفات مهمة في برنامجها الحكومي.وقال سند في حديث صحفي، ان “البرنامج الحكومي الذي تعهد السوداني بتنفيذه لازال متلكأً في اربعة ملفات مهمة ورئيسية اذ ان نسبة التقدم بها لازال ضعيفا ودون مستوى الطموح ” .واضاف ان ” حكومة السوداني حظيت باستقرار سياسي وبدعم كبير من قوى الاطار التنسيقي وهذا لم يتم توفره في الحكومات التي سبقتها، لذلك فأنها مطالبة بتنفيذ البرنامج الحكومي بنسبة عالية جدا”.وأشار الى، ان “الملفات التي فشلت بها حكومة السوداني، هي الكهرباء حيث كان الموسم الصيفي هو الأسوأ، وكذلك ملف المياه حيث وصل الخزين إلى 5 مليار متر مكعب وهو أدنى خزين مائي على مدى تاريخ العراق وكذلك ملف التواجد التركي وتوغل قواته الى مسافات واعماق خارج الاتفاق مع الحكومة التركية، فضلا عن عدم إجراء تحسن في ملف السلة الغذائية”.وأوضح، ان “هناك جيوش الكترونية وإعلامية تقف وراء الترويح الحكومي لهذه الملفات”.يذكر الى ان حكومة السوداني اهتمت وركزت بشكل كبير على الاعمال الخدمية الخاصة في فك الاختناقات المرورية ، الا ان ملفي الكهرباء والمياه من اهم وابرز التحديات التي واجهت هذه الحكومة.

مقالات مشابهة

  • من بورتسودان.. الصحة العالمية تعلن حصيلة هائلة لقتلى الحرب السودانية
  • الحكومة السودانية ترفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الانسان ويتهمها بالتسيس  
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • الحكومة السودانية ترفض تقريرا لبعثة الأمم المتحدة وتصفه بالمسيس
  • النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • تجدد المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأُبيض غربي السودان
  • نائب:حكومة السوداني فاشلة وواهنة
  • نزوح كثيف من الخرطوم بسبب تبادل القصف بين الجيش والدعم السريع
  • خبراء أمميون يدعون لنشر قوة “محايدة” حماية للمدنيين في السودان ويتهمون الجيش والدعم السريع بارتكاب “انتهاكات” مروعة ترقى “لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية