الجزيرة:
2024-09-08@20:11:06 GMT

قصف وحرائق شمال إسرائيل وغارات مكثفة جنوب لبنان

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

قصف وحرائق شمال إسرائيل وغارات مكثفة جنوب لبنان

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء، مقتل وإصابة جنود إسرائيليين، إثر قصفه بمسيّرات انقضاضية مواقع عسكرية للاحتلال، وفي حين اندلعت حرائق بالجليل الأعلى شمال إسرائيل، شنت مقاتلات طيران الاحتلال غارات على منازل في بلدات بجنوب لبنان.

وقال حزب الله عبر سلسلة بيانات إنه هاجم بسرب من المسيرات الانقضاضية نقطة تموضع مستحدثة لجنود الاحتلال، لحماية ‏مستعمرة كفريوفال بأقصى شمال إصبع الجليل، "فأصابت هدفها بدقة وأوقعتهم بين قتيل وجريح".

‏كما هاجمت مسيّرات مماثلة "مقر ‏قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل إلى الجنوب من كفريوفال، مستهدفة تموضع ضباطها وجنودها، وأصابت أهدافها بدقة وأوقعتهم بين قتيل وجريح"، وفق بيان.

وتابع الحزب أن عناصره استهدفوا أيضا "موقع جل العلام شمالي إسرائيل بالقذائف المدفعية ومقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل بصواريخ كاتيوشا".

من جهته، قال مراسل الجزيرة إن فرق الإطفاء الإسرائيلية تكافح 3 حرائق في الجليل الأعلى سببتها صواريخ أُطلقت من جنوب لبنان.

وشدد حزب الله على أن هذه العمليات العسكرية "جاءت ردا على استهداف إسرائيل بلدات وقرى جنوب لبنان".

عاجل| تغطية صحفية: نشوب حرائق في مستوطنات "بيت هيلل"، "هجوشريم"، و"عامير" شمال فلسطين المحتلة؛ جرَّاء سقوط صـــ.ـواريـــ.ـخ من لبنان. pic.twitter.com/IiWlSlw1X6

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 30, 2024

قصف إسرائيلي

وفي المعسكر المقابل، قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن إسرائيل قصفت بقذائف مدفعية وفوسفورية منازل في بلدة الخيام الحدودية بجنوبي لبنان.

وأضافت أن الطيران الحربي الإسرائيلي خرق جدار الصوت في أجواء صور وصيدا والزهراني والقرى الجنوبية، كما سُمع دوي انفجارين متتاليين في أنحاء المنطقة.

وقالت الوكالة إن مقاتلات الاحتلال استهدفت منزلا غير مأهول في منطقة الخلة بين بلدتي جبشيت وعدشيت بصاروخين، وألحقت به أضرارا كبيرة.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات القتلى والجرحى، معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما خلّف نحو 130 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله

إقرأ أيضاً:

13 قتيلًا جرّاء حادث سير مروّع في ساحل العاج

لقي 13 شخصًا حتفهم في حادث مروري في شمال ساحل العاج، بين حافلة ركاب قادمة من مالي وشاحنة صهريج، حسبما أفادت السبت خدمات الإنقاذ ووسائل إعلام محلية.

وقع الحادث الجمعة نحو الساعة 23،00 (محلي وغرينتش) على الطريق السريع الذي يربط بين بواكيه وكورهوغو، المدينتان الرئيسيتان في شمال ساحل العاج.

واصطدمت حافلة نقل وشاحنة صهريج "محملة بالوقود" كانت قادمة في الاتجاه المعاكس، وفق ما ورد على منصة تابعة للشرطة تعمل على تسجيل الحوادث المميتة في البلاد.

وأوضحت الشرطة "أدى الاصطدام بين الحافلة والشاحنة الصهريج إلى نشوب حريق هائل"، مشيرة إلى "حصيلة فادحة أولية" تشمل مقتل 13 شخصًا "تفحمت جثثهم".
وأكدت وكالة الأنباء الوطنية هذه الحصيلة.
كما تم نقل 45 جريحا، من بينهم 19 طفلًا، إلى المستشفيات في مدينتي كاتيولا ونياكارا المجاورتين.
تتكرر الحوادث المميتة في ساحل العاج بسبب سوء حالة بعض الطرق والعديد من المركبات بالإضافة إلى إهمال السائقين.
ويقتل ما بين 1000 و1500 شخص سنويًا على الطرق في ساحل العاج، وفقًا لوزارة النقل.

 

مقالات مشابهة

  • إطلاق صواريخ من شمال غزة على إسرائيل دون وقوع إصابات
  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم
  • حزب الله يعلن قصف مستوطنتين شمال إسرائيل بالصواريخ
  • إعلام عبري: حزب الله أطلق نحو 100 صاروخ شمال إسرائيل خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية
  • سقوط صاروخ من لبنان على كريات شمونة في شمال إسرائيل
  • حزب الله يهاجم منطقة شمال إسرائيل رداً على مجزرة فرون جنوب لبنان
  • تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل: هجمات صاروخية وغارات متبادل
  • حزب الله: قصفنا مستعمرة شامير شمال إسرائيل بالصواريخ
  • 13 قتيلًا جرّاء حادث سير مروّع في ساحل العاج
  • لبنان.. مقتل 3 مسعفين في قصف إسرائيلي