سرايا - وافق البرلمان في تركيا، الثلاثاء، على قانون جديد يهدف لجمع ملايين الكلاب الضالة من الشوارع، لكنه يفتح المجال أمام عمليات قتل هذه الكلاب، بحسب معارضين لهذا التشريع.

وبموجب التشريع الذي اقترحه حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان، يتعين على البلديات جمع الكلاب الضالة من الشوارع ونقلها إلى ملاجئ.

وسيكون القتل مصير الكلاب العدوانية أو التي تعاني من أمراض تستعصي على العلاج.

وكانت البلديات ملزمة، بموجب التشريع السابق، بإخصاء كل الكلاب الضالة وتطعيمها وإرجاعها بعد العلاج إلى حيث عُثر عليها.

وتقول الحكومة إن بند القتل الرحيم ضروري لمنع هجمات الكلاب وانتشار داء الكلب، على أن يتم جمع الكلاب المشردة الأخرى ووضعها في ملاجئ الحيوانات وعرضها للتبني.

ويقول المنتقدون لهذا القانون إن الاعتماد على الملاجئ وعمليات التبني حل غير قابل للتطبيق في نهاية المطاف بسبب الأعداد الكبيرة لهذه الكلاب.

ويدعو نشطاء حقوق الحيوان، الذين يخشون أن يكون مشروع القانون غطاءً لإعدام واسع النطاق على الرغم من نفي الحكومة، إلى حملة تعقيم جماعية بدلاً من ذلك.

وخرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع خلال الأسابيع القليلة الماضية للاحتجاج على القانون واشتبكوا مع الشرطة في بعض الأحيان.

وأشار مشروع القانون إلى أن عدد الكلاب الضالة في تركيا يقدر بنحو أربعة ملايين كلب، وأن البلديات أخصت حوالي 2.5 مليون كلب خلال العشرين عاماً الماضية.

وجاء في القانون أنه يوجد حاليا 322 ملجأ للحيوانات يمكنها استيعاب ما يصل إلى 105 آلاف كلب.

وينص بند القتل الرحيم، الذي تم تبنيه، على أنه سيتم قتل الكلاب إذا "شكلت خطراً على حياة أو صحة الأشخاص والحيوانات، أو أظهرت سلوكاً لا يمكن السيطرة عليه، أو كانت مصابة بمرض معدٍ أو غير قابل للشفاء أو كان تبنيها محظوراً".

وقالت الحكومة إن رؤساء البلديات الذين يرفضون تنفيذ القانون قد يُسجنون. كما حظرت دخول الزوار إلى البرلمان لتجنب المزيد من الاحتجاجات.

وقال حزب الشعب الجمهوري المعارض، الذي يحكم إسطنبول ومدناً كبرى أخرى، إن رؤساء بلدياته لن يطبقوا القانون إذا تم تمريره.

مخاوف مشروعة؟

واعتبر الرئيس رجب طيب أردوغان، قبل المناقشة، أن تركيا تواجه مشكلة "لا مثيل لها في أي بلد متحضر آخر" و"تنمو بشكل كبير".

وقال الرئيس، الذي يتمتع حزبه المحافظ حزب العدالة والتنمية وحلفاؤه بأغلبية مطلقة في البرلمان، الأربعاء، إن الناس يريدون "شوارع آمنة".

وينصّ مشروع القانون، الذي وضعه "حزب العدالة والتنمية" الحاكم، على وجوب جمع أعداد كبيرة من الكلاب، وإخصائها، ووضع شرائح إلكترونية تحت جلدها، وإعدامها بواسطة القتل الرحيم في غضون 30 يوماً في حال لم يتم تبنيها.

والنقطة الأخيرة في هذا القانون هي التي أثارت جدلاً كبيراً في تركيا، إذ تعيد إلى الأذهان ما يُعرف بـ"مأساة جزيرة الحظ السعيد (Hayirsiz Ada)".

ففي عام 1910، أسرت السلطات العثمانية 60 ألف كلب ضال (وفقاً للتقديرات) في إسطنبول، ونَفَتْها إلى هذه الجزيرة الصخرية الجرداء في وسط بحر مرمرة حيث التهم بعضها بعضاً.

وأعربت نقابة الأطباء البيطريين التركية عن معارضتها إدراج أي خطط للقتل الرحيم في القانون، مستنكرةً عدم استشارتها.

واعتبرت النقابة، في بيان، أن "القتل ليس حلاً"، مؤكدةً أن "خفض عدد الكلاب ممكن في وقت قصير من خلال التعقيم الفعّال".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الکلاب الضالة القتل الرحیم

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة تبوك

المناطق_واس

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم، بياناً بشأن تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة تبوك، فيما يلي نصه:
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى).

وقال تعالى: (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

أخبار قد تهمك هيئة الطيران المدني تشارك غداً بمنتدى منظمة “الإيكاو” للتنقل الجوي المتقدم في كندا 8 سبتمبر 2024 - 10:05 مساءً وزارة العدل: المحاكم العمالية .. قضاء متخصص أسهم في تحسين بيئة الأعمال وجاذبيتها 8 سبتمبر 2024 - 10:02 مساءً

أقدم / طلال بن مطلق بن عواد السليمي العطوي – سعودي الجنسية -، على قتل / جمعة بن عواد بن هويمل العطوي – سعودي الجنسية -، وذلك بإطلاق النار عليه مما أدى إلى وفاته.

وبفضل من الله تمكّنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة ، وبإحالته إلى المحكمة المختصة صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه، وقتله قصاصاً، وأصبح الحكم نهائياً بعد تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.

وقد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني/ طلال بن مطلق بن عواد السليمي العطوي – سعودي الجنسية – يوم الأحد بتاريخ 5 / 3 / 1446هـ الموافق 9/8/ 2024م بمنطقة تبوك.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، وينتهك حقهم في الحياة، وتحذر في الوقت نفسه كل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

والله الهادي إلى سواء السبيل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 10:08 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 9:53 مساءًأمير منطقة الباحة يستقبل وزير البلديات والإسكان أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 9:39 مساءً“الأرصاد”: أمطار خفيفة ونشاط في الرياح السطحية على منطقة حائل أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 8:48 مساءًغداَ.. انطلاق فئة الـ “ثنايا” بمشاركة 1470 مطية أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 8:46 مساءًالأخضر يواصل تحضيراته لمواجهة منتخب الصين أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 8:44 مساءًالسعوديين يسيطرون على كؤوس مهرجان ولي العهد8 سبتمبر 2024 - 9:53 مساءًأمير منطقة الباحة يستقبل وزير البلديات والإسكان8 سبتمبر 2024 - 9:39 مساءً“الأرصاد”: أمطار خفيفة ونشاط في الرياح السطحية على منطقة حائل8 سبتمبر 2024 - 8:48 مساءًغداَ.. انطلاق فئة الـ “ثنايا” بمشاركة 1470 مطية8 سبتمبر 2024 - 8:46 مساءًالأخضر يواصل تحضيراته لمواجهة منتخب الصين8 سبتمبر 2024 - 8:44 مساءًالسعوديين يسيطرون على كؤوس مهرجان ولي العهد هيئة الطيران المدني تشارك غداً بمنتدى منظمة "الإيكاو" للتنقل الجوي المتقدم في كندا هيئة الطيران المدني تشارك غداً بمنتدى منظمة "الإيكاو" للتنقل الجوي المتقدم في كندا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة تبوك
  • الداخلية: تنفيذ حكم القتل قصاصاً بمواطن في تبوك
  • وفاة ابن النظام القاضي سامي عبد الرحيم داخل محبسه في مصر
  • راشد عبد الرحيم: ما بعد الصين
  • تنفيذ حكم القتل قصاصاً بمواطن قتل آخر في الرياض
  • عدم قبول دعوى موظف لرفعها بغير الطريق المحدد قانوناً
  • عاجل | هآرتس: صور مسربة من سجن مجدو تظهر استخدام الكلاب لإذلال الأسرى الفلسطينيين
  • سفير واشنطن يعرب عن سعيه لجمع معلومات حول وفاة مواطنة أمريكية بالضفة الغربية
  • طابية عرابي أهم المعالم التاريخية بدمياط تحت سيطرة الكلاب الضالة