قضت محكمة في لندن، اليوم الثلاثاء، على الداعية الإسلامي البريطاني أنجم تشودري بالسجن مدى الحياة بتهمة إدارة منظمة "إرهابية"، على حد وصف المحكمة.

وأدين تشودري (57 عاما) الأسبوع الماضي بإدارة جماعة (المهاجرون) المصنفة منظمة إرهابية على حد تعبير السلطات البريطانية، منذ أكثر من 10 سنوات وبتشجيع آخرين على دعم الجماعة المحظورة.

وحكم القاضي مارك وول بمحكمة وولويتش كراون بأن يقضي تشودري في السجن مدة لا تقل عن 28 عاما قبل أن يصبح مؤهلا للإفراج المشروط.

وقال القاضي إن "جماعة (المهاجرون) منظمة متشددة تهدف إلى نشر الشريعة الإسلامية في العالم قدر المستطاع باستخدام وسائل عنيفة حيثما تطلب الأمر".

وكان تشودري ذات يوم أبرز داعية إسلامي في بريطانيا ولفت الانتباه بعدما أثنى على منفذي هجمات 11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة وعبّر عن رغبته في تحويل قصر باكنغهام إلى مسجد.

وسُجن تشودري سابقا في عام 2016 بتهمة التحريض على دعم تنظيم الدولة الإسلامية لكن أُطلق سراحه في عام 2018 بعد أن قضى نصف مدة عقوبته وكانت 5.5 سنوات.

ومثل تشودري للمحاكمة مع الكندي خالد حسين (29 عاما) الذي ألقي القبض عليه في اليوم نفسه مع تشودري عام 2023 عندما وصل على متن رحلة إلى مطار هيثرو.

وأدين حسين بتهمة الانتماء إلى منظمة محظورة وحكم عليه بالسجن لـ5 سنوات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

السجن 9 سنوات لبريطاني شارك بأعمال شغب ضد المسلمين

قضت محكمة في بريطانيا، اليوم الجمعة، بسجن رجل 9 سنوات لتعمُّده إضرام حريق في فندق يؤوي طالبي لجوء خلال أعمال شغب معادية للمسلمين اندلعت إثر مقتل 3 فتيات في بلدة ساوثبورت شمالي إنجلترا أواخر يوليو/تموز الماضي.

وأجج ناشطون في اليمين المتطرف أعمال الشغب بعد أن روّجوا مزاعم مضللة بأن مهاجرين مسلمين ضالعون في قتل الفتيات ليتبين بعد ذلك أن المتهم بارتكاب الجريمة مولود في كارديف بمقاطعة ويلز.

والحكم الذي أصدره اليوم القاضي جيريمي ريتشاردسون ضد توماس بيرلي (27 عاما) هو الأشد منذ بدأت محاكمة عدد من المتورطين في أعمال الشغب.

وأقر بيرلي أمام المحكمة بالذنب في تعمد إضرام حريق بنيّة تعريض أرواح للخطر بعدما أشعل النار في حاوية قمامة عند مدخل فندق قرب روذرام بشمال إنجلترا في الرابع من أغسطس/آب، كما أقر بالذنب في أعمال فوضى عنيفة وحيازة سلاح هجومي.

منشورات خبيثة

وقال القاضي إن ما دفع بيرلي للمشاركة في الفوضى هو "منشورات خبيثة وجاهلة" على وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفا أن أفعال المحكوم عليه "موصومة بالعنصرية من البداية إلى النهاية".

من جهتها، قالت أليشا كاي ممثلة الادعاء العام إن بيرلي وضع الحطب في حاوية قمامة مشتعلة بالفعل وموضوعة أمام باب الفندق خلال احتماء الموظفين والنزلاء بالداخل، مضيفة أن موظفين تحصنوا في غرفة طوارئ واعتقدوا أنهم سيحترقون حتى الموت.

وتواصلت أعمال الشغب المناهضة للمسلمين والمهاجرين أياما وشهدت هجمات على المساجد ونهبا للممتلكات.

واعتقلت السلطات البريطانية أكثر من 700 شخص على خلفية أعمال العنف التي شملت عدة مناطق في بريطانيا.

مقالات مشابهة

  • بتهمة الإرهاب..السعودية تعدم 3 مواطنين
  • منظمة التعاون الإسلامي تُدين مقتل ناشطة أمريكية تركية برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • سيتمخض عنه “إعلان الرباط”.. المغرب يحتضن اجتماع مجالس التعاون الإسلامي
  • 29 أكتوبر.. الحكم على متهم بـخلية السويس الإرهابية
  • السجن 9 سنوات لبريطاني شارك بأعمال شغب ضد المسلمين
  • السجن 10 سنوات لسوري في بريطانيا بتهمة الاتجار بالبشر
  • السجن 9 سنوات لبريطاني أحرق فندقاً يضم طالبي لجوء
  • السجن 9 سنوات في بريطانيا ضد متطرف آذى المسلمين بهذه الطريقة
  • مصرف الشارقة الإسلامي ينظم ورشة لموظفي دائرة الأشغال حول الادخار وتصميم الحياة
  • التحقيق مع أصحاب فيديوهات الحياة اليومية من داخل السجن