عربي21:
2024-09-08@20:03:21 GMT

مجلس عزاء في سوريا لضحايا مجدل شمس في الجولان (شاهد)

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

مجلس عزاء في سوريا لضحايا مجدل شمس في الجولان (شاهد)

نظمت محافظة القنيطرة في جنوب سوريا مجلس عزاء، تضامناً مع عائلات 12 فتى وفتاة قتلوا بضربة صاروخية استهدفت بلدة مجدل شمس في هضبة الجولان المحتلة.

وتوافد عشرات بينهم مسؤولون ورجال دين دروز الى خيمة أقيمت أمام مقر المحافظة في مدينة القنيطرة، على بعد مئات الأمتار من الشريط الحدودي الذي يفصلها عن هضبة الجولان التي تحتلها "إسرائيل" منذ العام 1967.



وأكد المعزون على أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتحمل المسؤولية الكاملة عن المجزرة بحق الأطفال، مطالبين بمحاسبة القتلة من قادة الكيان الصهيوني الذين استباحوا حرمة الدم العربي، وملاحقتهم قانونيا وفق الفقرة الرابعة من معاهدة جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين الواقعين تحت الاحتلال"، بحسب صفحة محافظة القنيطرة على "فيسبوك".



ونقل اللواء ياسر شاهين عضو القيادة المركزية لحزب البعث تعازي أمين العام الحزب بشار الأسد، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى "الذين ارتقوا في مجدل شمس على يد نيران العدو الصهيوني الغاشم"، بحسب صفحة محافظة القنيطرة.

كما أعربت رئاسة مجلس الوزراء السوري  في برقية لها تلاها محافظ القنيطرة عن "إدانتها واستنكارها للجريمة البشعة التي ارتكبها كيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب للأرض والحقوق وطالت المواطنين العرب السوريين في مدينة مجدل شمس في الجولان المحتل مشيرة".



وقتل 12 فتى وفتاة تراوح أعمارهم بين 10 و16 عاماً السبت جراء ضربة صاروخية على ملعب لكرة القدم في بلدة مجدل شمس، التي تقطنها غالبية درزية.

وقال عضو مجلس الشعب السوري عن محافظة القنيطرة وليد درويش: "نبعد أمتاراً من الشريط الحدودي، ونتوجّه من هنا بأحر التعازي إلى أهلنا في الداخل في الأرض المحتلة".

واتهم الجيش الإسرائيلي حزب الله بتنفيذ الهجوم عبر إطلاق صاروخ من طراز فلق-1، زنة رأسه الحربية 53 كلغ، الأمر الذي نفاه الحزب.

واستعاد الجيش السوري صيف عام 2018 السيطرة على كامل محافظة القنيطرة التي كانت فصائل معارضة سيطرت على الجزء الأكبر منها عام 2013.

وتضم المحافظة هضبة الجولان التي تحتل إسرائيل القسم الأكبر منها ويقطعها خط فض الاشتباك بين البلدين اللذين لا يزالان في حالة حرب رسميا.



وبحسب دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، يقطن نحو 23 ألف درزي مرتفعات الجولان بينهم 11,500 في مجدل شمس، رفضت غالبيتهم الحصول على الجنسية الإسرائيلية.

ويتوزع الدروز بشكل خاص في لبنان ومرتفعات الجولان وجنوب سوريا خصوصاً في محافظة السويداء المجاورة للقنيطرة.

وإثر مقتل الفتية في مجدل شمس، توعدت السلطات الإسرائيلية "بضرب العدو بقوة"، في إشارة إلى حزب الله. ورفض قادة دينيون ومحليون دروز في الجولان في بيان، الثلاثاء، أن "تراق قطرة دم واحدة تحت مسمى الانتقام لأطفالنا"، بعد توعّدت إسرائيل بالرد، وسط مخاوف من انزلاق التصعيد بين إسرائيل وحزب الله إلى مواجهة شاملة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية القنيطرة سوريا مجدل شمس سوريا القنيطرة مجدل شمس المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محافظة القنیطرة مجدل شمس

إقرأ أيضاً:

مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير

8 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: اوضحت رئيس لجنة النزاهة والرقابة المالية في مجلس البصرة بيداء الناهي الملابسات المتعلقة بشأن مقاطعات 27 و 28 و 30 “الاكوات” في قضاء شط العرب والتي اثيرت حولها تصريحات والمتعلقة باستيلاء المتهم المكفل الهارب نور زهير لها قطعة بمساحة اكثر من 700 دونم بطريق غير قانونية وبمستمسكات مزورة، كاشفة عن ان محكمة تحقيق النزاهة كانت قد بتت بالامر في حينها وصدرت قرار بحجز الارض واوامر قبض والقضية احيلت لبغداد بعد اعتقال زهير هناك واحيلت الدعوى الى العاصمة.

وقالت الناهي انه “قبل اشهر قامت محكمة تحقيق النزاهة بالتحقيق في هذا الموضوع وتم اصدار قرارات حجز على هذه المقاطعات واوامر قبض وباشرت بالتحقيق حيث تم نقل الدعوى بعد القبض على صاحب العلاقة الى محكمة تحقيق نزاهة بغداد ولا زالت موجودة بعد اكتمال التحقيق.

واشارت الى ان الاجراءات التي قامت بها عقارات الدولة حيث بعد التحري حيث تم رفع دعاوى من عقارات الدولة في المحاكم وتم ابطال قيود مقاطعات عديدة منها مقاطعات 31 و 15 و 17 و 18 “الاكوات” حيث تم اعادة هذه المقاطعات لوزارة المالية دائرة عقارات الدولة.

وبينت الناهي ان العمل جار في المحاكم لمتابعة الموضوع حيث لا توجد مقاطعات تم تزويرها حالياً ولم تترك دون التحقيق فيها من قبل محكمة استئناف البصرة.

واشارت الى ان الامور تحت السيطرة حالياً وان ما اثير اعلامياً قد تم التحقيق فيه من قبل محكمة النزاهة وتم اتخاذ قرارات مهمة بالحجز في دائرة التسجيل العقاري وكذلك صدرت قرارات واوامر قبض ومنع سفر بحق المتهمين حيث تم تزوير هذه اوراق هذه المقاطعات ولم يتم البناء بها او التصرف فيها من المزورين واعادة ملكيتها للدولة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • تفاصيل الخطة المشتركة للسلام التي سيطرحها أولمرت والقدوة
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي
  • تحرير 163 مخالفة للمحال التي لم تلتزم بقرار مجلس الوزراء بالغلق
  • الاستعدادات انطلقت.. الجيش الإسرائيلي: قواتنا ستتحرك لهجوم داخل لبنان
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • من الجولان.. إقرأوا ما أعلنه مسؤولٌ إسرائيليّ عن حزب الله!
  • المحكمة الإدارية تحدد موعد الحسم في مصير رئيس مجلس القنيطرة
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 142  للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة