روسيا – ابتكر علماء المعهد البيولوجي بجامعة تومسك ومعهد تومسك لبحوث وتصاميم مشاريع النفط والغاز، طريقة اقتصادية لتنظيف التربة من التلوث بالأملاح والنفط، دون استخدام مواد كيميائية.

ويشير المكتب الإعلامي للجامعة، إلى أن حوادث خطوط أنابيب النفط وأنابيب المياه في الحقول، تؤدي إلى التلوث بالمواد الهيدروكربونية، وبالمياه شديدة التمعدن، مثل المستخدمة في التكسير الهيدروليكي.

وهذا يؤدي إلى تملح التربة من الناحية التكنولوجية. ويكبح التلوث بهذه المياه قدرة النظم البيئية على التعافي. ويمنع النفط أيضا هذه العملية لفترة طويلة، ولكن كونه مادة عضوية، تتحلل بمرور الوقت تحت تأثير الميكروبات الحيوية الأصلية والأشعة فوق البنفسجية. حتى وقت قريب، لم تكن هناك طرق فعالة للاستصلاح، لكن علماء الأحياء جامعة تومسك وجدوا الحل.

وجاء في بيان المكتب: “أظهرت نتائج الدراسة أن الأملاح في التربة تتوزع بشكل غير متساو، وتتراكم في المستويات العليا على عمق 70 إلى 130 سم، ما يجعل من الصعب فهم ما يحدث في التربة ويمكن أن يؤدي إلى أخطاء في تقدير حجم التلوث، لأن أيونات الكلوريد تتميز بقدرة عالية على الهجرة، وتشكل مستوى تراكم الملح، الذي يقع على عمق كبير، ومع مرور الوقت، ترتفع الأملاح إلى الطبقات العليا، وتنتقل مع مياه الأمطار ومياه ذوبان الجليد في كثير من الأحيان إلى الأنهار والمسطحات المائية الأخرى، وهو أمر سلبي يؤثر على النظام البيئي ككل”.

ولحل هذه المشكلة تقترح فالنتينا سيريدينا وسيرغي ستوفبونيك من المعهد البيولوجي استخدام تكنولوجيا تعتمد على طريقة استصلاح التربة تتضمن إنشاء شبكة خنادق وقنوات صرف. وبفضل الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج في غرب سيبيريا، ستساعد هذه الشبكة على إزالة الأملاح ذات الأصل التكنولوجي من التربة بشكل فعال. وتشمل معالجة التربة استخدام الأسمدة الجبسية وزراعة النباتات التي تتحمل الملوحة، مثل لسان الحمل والبرسيم والعكرش للمساعدة في تطهير التربة.

ولا تتطلب الطريقة المقترحة نفقات كبيرة واستخدام مواد كيميائية. وقد تم بالفعل إجراء اختبارات تجريبية لهذه التكنولوجيا ومن المقرر استخدامها في المستقبل في مناطق طبيعية أخرى.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ظهور بقع زيت بشواطئ رأس غارب بالبحر الأحمر

رصدت محافظة البحر الأحمر، اليوم الأحد، تسرب بترولي بشواطىء رأس غارب  بمنطقة جبل الزيت، وظهرت بقع من الزيت الخام على سطح البحر بالقرب من الشاطئ، مما دفع الجهات المختصة إلى رفع حالة الطوارئ على شواطئ الغردقة والتدخل السريع لمكافحة التلوث وتحديد أسبابه.

 وكانت أجهزة وزارة البيئة بالبحر الأحمر، قد تلقت بلاغًا يفيد بوجود تلوث بترولي في منطقة جبل الزيت جنوب مدينة رأس غارب مما أدى إلى انتشار بقع زيتية على الشواطئ. وعلى الفور، قامت أجهزة البيئة برفع حالة التأهب وتجهيز معدات المكافحة، بما في ذلك الحواجز المطاطية، لمحاولة السيطرة على التسرب وحصره.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن التسرب قد يكون ناتجًا عن عمليات إحدى شركات البترول في المنطقة، على الرغم من عدم تحديد المصدر الفعلي حتى الآن.

وافادت أجهزة البيىءة بالبحر الأحمر ىأن التلوث البترولي تم رصده كبقع متفرقة على الشاطئ، حيث تقوم فرق مختصة بأعمال الرصد والمتابعة، مع التركيز على احتواء التسرب ومنع انتشاره. وقد شملت الإجراءات المبدئية عمليات مسح شاملة

 لتحديد مدى انتشار التلوث وحجمه، بهدف اتخاذ خطوات فاعلة لمكافحته في أسرع وقت ممكن.

هذا وتبذل  الأجهزة المختصة على العمل بشكل مكثف لحماية البيئة البحرية في منطقة رأس غارب والغردقة التي تُعتبر من الوجهات السياحية الهامة في مصر. وتأتي هذه الجهود لضمان عدم تأثير التلوث البترولي على السياحة والأنشطة البحرية في المنطقة، بالإضافة إلى حماية النظام البيئي البحري الغني بالشعاب المرجانية.

 

مقالات مشابهة

  • ظهور بقع زيت بشواطئ رأس غارب بالبحر الأحمر
  • روسيا تعزز إمدادات النفط إلى المجر وسلوفاكيا في سبتمبر
  • أطباء الأسنان والطيارون وموظفو الجمارك والنفط.. مهددون
  • مدير الاستخبارات الأمريكية: مخاوف استخدام روسيا أسلحة نووية ضد أوكرانيا لاتزال قائمة
  • أسهل الطرق لتنظيف الخلاط الكهربائي باستخدام مكونات منزلية بسيطة موجودة في مطبخك
  • لماذا تستورد إيران الغاز من روسيا؟
  • زيلينسكي يكشف "أهدافا" داخل روسيا يريد ضربها بالأسلحة الغربية البعيدة المدى
  • خلطات سحرية لتنظيف الكوتشي قبل عودة المدرسة.. «مش هتحتاح جديد»
  • البرهان يشهد توقيع إتفاقيات في مجال التوليد الكهربائي بين السودان والصين
  • أميركا ترد على طلب زيلينسكي استخدام أسلحة غربية لضرب روسيا