صحيفة اليوم:
2024-09-08@20:02:01 GMT

الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية

أدى الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان اليوم، اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى، في حفل حضرته وفود من 86 دولة من أنحاء العالم.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وتعهد في خطاب أمام المجلس، بالالتزام بالدستور، وتسخير جميع الطاقات والإمكانيات لبلاده, معربًا عن رغبة بلاده في التفاعل البناء والفعال مع العالم على أساس المصالح والمنفعة المتبادلة.

العلاقات الإقليميةوأكد بزشكيان اعتماد السياسة الخارجية الإيرانية على التقارب مع دول الجوار، في كنف وحدة اقتصادية وسياسية.
أخبار متعلقة باريس تستعد لاستقبال أشد الليالي سخونة منذ 5 سنوات.. ماذا يحدث؟الأمطار والصواعق الرعدية تقتل 20 شخصًا في باكستانوقال في هذا السياق "سنعمل على تعزيز العلاقات الإقليمية والتعاون مع الجميع على أسس الحكمة والمصالح المشتركة".

رئيس #إيران #مسعود_بزشكيان يعين محمد رضا عارف نائبًا أول له
للتفاصيل | https://t.co/POK7dj2lbq#اليوم pic.twitter.com/cm3koLab6l— صحيفة اليوم (@alyaum) July 28, 2024

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس طهران الرئيس الإيراني الجديد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إيران

إقرأ أيضاً:

الرئیس الايراني یزور العراق الأربعاء المقبل

الاقتصاد نيوز - متابعة

يجري الرئيس الإيراني مسعود بزشکیان یوم الاربعاء المقبل، زيارة الى العراق في أول زیارة خارجية له.

وسیعقد بزشکیان اجتماعات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين ویوقع البلدان وثائق التعاون والمذكرات الأمنية، وفقاً لوكالة ارنا الايرانية الرسمية.

تأتي زيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى العراق، تلبية للدعوة الرسمية التي وجهها له رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

بزشكيان، سيزور العراق قبل ان يتوجه الى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتأتي هذه الزيارة عقب زيارة الأربعين المليونية في كربلاء، ولتعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين.

مذكرات تفاهم بين بغداد وطهران

يذكر أن السفير الايراني في العراق محمد كاظم آل صادق، قال، يوم الجمعة الماضي، في تصريح أوردتها شبكة "رووداو" الاعلامية، واطلعت عليها "الاقتصاد نيوز"، أن مذكرات تفاهم أمنية ستوقع خلال زيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان الى بغداد قريباً.

وأوضح محمد كاظم آل صادق، أن "زيارة رئيس الجمهورية مسعود بزشكيان تأتي في ظل ظروف وتطورات المنطقة وموضوع غزة، إضافة الى توطيد العلاقات بين البلدين بالمجالات المختلفة، السياسية والثقافية والاقتصادية والأمنية".

وأكد أن "العراق بلد مهم في المنطقة، ويحظى باهتمام من منظور السياسة الخارجية لبزشكيان، حيث أعلن (الرئيس الايراني) أن سياسته الخارجية مبنية على أهمية دول الجوار"، مبيناً أن العراق يعد "أولوية في هذا المجال وتتكلل (الزيارة) بتوقيع مذكرات تفاهم تخدم مصلحة البلدين".

وساطة العراق بين ايران ودول المنطقة

بخصوص دور العراق في الوساطة بين إيران ودول المنطقة، أشار السفير الايراني الى أن بلاده قطعت "شوطاً في إعادة العلاقات مع السعودية، ويتم الحديث عن تطوير العلاقات مع بعض دول المنطقة مثل مصر والأردن وهذه الامكانية موجودة للتعامل بهذا الموضوع".

ورأى محمد كاظم آل صادق أن "العراق يستطيع أن يلعب دوراً كما قام باعادة العلاقات بين الجمهورية الاسلامية والسعودية سابقاً، ونتأمل في لعب هذا الدور لتوطيد هذه العلاقات مع سائر دول المنطقة".

بشأن باقي الملفات التي سيتم بحثها خلال زيارة الرئيس الايراني الى بغداد، نوّه السفير الايراني الى أن "المجال الاقتصادي ملف مهم وسيتداول الجانبان هذا الجانب، كما توجد مذكرات تفاهم بخصوص الملف الامني وتوجد اتفاقيات ومذكرات تفاهم ستوقع بين مسؤولي البلدين".

أما بخصوص المدن التي سيزورها مسعود بزشكيان، أوضح محمد كاظم آل صادق، أن الرئيس الايراني سيزور "بغداد ويعقد لقاءات رسمية، وسيزور العتبات المقدسة، ومن المحتمل اذا سمحت ظروف الزيارة ستتم زيارة البصرة وأربيل".

مقالات مشابهة

  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟
  • الرئیس الايراني یزور العراق الأربعاء المقبل
  • الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • سطو مسلح على محل للمجوهرات في عدن يؤدي إلى إغلاق جميع محلات الذهب
  • دعاوى هامة في انتظار الحسم أمام المحكمة الدستورية.. الشهر المقبل
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • السفير الإيراني:بلادي ستحصل على (100) مليار دولار من العراق من خلال التوقيع على (30) إتفاقية
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول - عاجل