معسكر سدي تيمان، وصفته منظماتٌ حقوقية بأنه "غوانتانامو إسرائيل"، يقع على بعد 30 كيلومترًا من قطاع غزة، ويعتقل فيه جيش الاحتلال مئاتِ الأسرى الفلسطينيين من القطاع، والذين تم اعتقالهم منذ السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وحسبما كشفت عنه صيحفة هآرتس الإسرائيلية، فإن 36 شخصًا من بين هؤلاء الأسرى قتلوا نتيجة التعذيب الشديد، من أصل 84 أسيرا قتلوا داخل سجون الاحتلال منذ بداية الحرب على قطاع غزة

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4سجن سدي تيمان.

. غوانتانامو إسرائيلي في صحراء النقبlist 2 of 4ما الذي يجري داخل معتقل سدي تيمان الإسرائيلي؟.. 5 نقاط تشرح الحدثlist 3 of 4حماس تطالب بتحقيق دولي في جرائم التعذيب بحق الأسرى الفلسطينيينlist 4 of 4لجنة تحقيق إسرائيلية توصي بإغلاق معتقل تيمان وبن غفير بقفص الاتهامend of list

وحاصر المحتجون الإسرائيليون معسكر سدي تيمان ونجح بعضُهم في اقتحامه، وطالبوا بإطلاق سراح الجنود المعتقلين، فاندلعت صدامات بين ضباط الشرطة العسكرية من جهة وجنود الاحتياط والمحتجين من جهة أخرى.

وعلى إثر ذلك، نقلت الشرطة العسكرية الجنود التسعة إلى قاعدة بيت ليد العسكرية، لكن أنصار اليمين سرعان ما توجهوا إلى تلكَ القاعدة أيضا واقتحموها، وتجددت المناوشات بداخلها.

وعلق جيش الاحتلال الإسرائيلي على الأمر في بيان قال فيه "ما يجري حالة فوضى تضر بأمن الدولة، واقتحام المعسكر جريمة جنائية".

وأعلن الجيش سحب قوات من الضفة الغربية وقطاع غزة، واستدعى جنودا مكلفين بالقتال في القطاع، لتأمين معسكر بيت ليد وحماية المحكمة التي تنظر في التهم الموجهة للجنود التسعة.

لكن وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير هاجم المدعية العسكرية الإسرائيلية، على خلفية التحقيق مع الجنود التسعة، وطالب بضرورة حصول جنود الاحتياط على الدعم الكامل.

بدوره، طالب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتحقيق في منع بن غفير الشرطة من التحرك ضد مقتحمي معسكري بيت ليد وسدي تيمان.

تفاعل مغردين

ورصد برنامج شبكات (30/7/2024) جانبا من تعليقات مغردين على اقتحام معسكرات جيش الاحتلال وما تعرض له معتقلوا غزة في تلك المعسكرات ومن ذلك ما كتبه رشيد "لو لم تكن في الحرب سوى معاناة الأسرى في معتقل سدي تيمان، لغرقنا في هموم هؤلاء المعذبين".

أما عاكف محفوظ، فكتب "جيش الاحتلال يحاول يعمل مسرحية من التحقيق مع 9 جنود اتهموا باغتصاب أسير لإظهار أن إسرائيل دولة مؤسسات وليست عصابات إجرامية.. لكن المسرحية تحولت إلى حرب داخلية".

أما صوفيا فغردت قائلة "ما يحدث هو خطة من نتنياهو لضرب المحكمة التي تهدده وفي نفس الوقت أظهرت الوجه الحقيقي لمجتمع متطرف مجرم.. أين الوزراء؟ يشاركون في الهجوم ويرفضون احترام قوانينهم!".

فيما قال خالد العبري "هل مع مثل هذا الكيان المنحط أخلاقيا، القذر سلوكيا، المتطرف دينيا وفكريا، مجرم الحرب، ومرتكب الإبادة، المتجاوز لكل القيم والقوانين والأعراف الإنسانية؛ تقام العلاقات، وتعقد الصفقات، وترجى المحبة والصداقة؟".

وتساءل عمار "أين كان الشعب الإسرائيلي من قتل واعتقال الآلاف من الفلسطينيين العزل؟ هذا التصرف يبين مدى عنصريتهم وأنهم لا يختلفون مع حكومتهم في كل توجهاتها باستثناء توقيف بعض الجنود".

بدورها، نشرت حركة حماس بيانًا للتعليق على تقارير تعذيب الأسرى، قالت فيه: "ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي في حق آلاف المختطفين من الحركة في قاعدة سدي تيمان وما يمارس ضدهم من تعذيب ممنهج يؤكد طبيعة إسرائيل المارقة عن القيم الإنسانية".

30/7/2024المزيد من نفس البرنامجنهر السين الملوث يزيد نزيف أولمبياد باريس ويثير عاصفة انتقاد وسخريةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 53 seconds 03:53مؤثران جزائريان يحرقان النقود احتفالا بعيد ميلاد ودعوات لمحاسبتهماplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 58 seconds 02:58مغردون يرون حادث مجدل شمس ذريعة إسرائيلية لضرب لبنانplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 37 seconds 04:37"أين حقوق الإنسان"؟.. نشطاء يتفاعلون مع اعتداء شرطي على شاب بمطار بريطانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:29مغردون عرب: خطاب نتنياهو أمام الكونغرس يكشف حقيقة أميركاplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 32 seconds 05:32كيف علق تونسيون على تبرير سعيّد سبب انقطاع المياه؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 53 seconds 03:53الشرطة تدهم المركز الإسلامي بهامبورغ والمنصات تستنكر استهداف المساجدplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جیش الاحتلال سدی تیمان

إقرأ أيضاً:

قبل انسحابها.. قوات الاحتلال دمرت البنية التحتية بمدينة جنين

وكشف انسحاب جيش الاحتلال عن حجم الدمار الذي حل بالمخيم والمعاناة التي لحقت بسكانه والاعتداءات التي طالتهم خلال الحصار.

6/9/2024مقاطع حول هذه القصة3 مرشحين لانتخابات الرئاسة بالجزائر.. تعرف عليهمplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 07 seconds 03:07الفيضانات دمرت حقولا زراعية بسهل تهامة الذي يعتبر سلة غذاء اليمنplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 42 seconds 03:42الرئيس الفرنسي يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسيةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 59 seconds 02:59شاهد.. كيف دمر الاحتلال البنية التحتية لجنين ومخيمها؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 50 seconds 01:50ملامح مقترح تعتزم إدارة بايدن طرحه لوقف حرب غزةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 02 seconds 04:023 شهداء بقصف إسرائيلي طال تجمعا شمالي قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 11 seconds 01:11شاهد.. الاحتلال يعاود اقتحام مخيم طولكرم ويدفع بتعزيزات عسكريةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 10 seconds 02:10من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • الجزيرة ترصد شهادات مغاربة عاشوا لحظات زلزال الحوز قبل عام
  • الاحتلال يركز على القتال فوق الأرض في المرحلة الجديدة بغزة
  • الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنين
  • شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم جباليا
  • فيديوغراف قطاع الطاقة الليبي
  • فلسطينيون يتحدثون للجزيرة عن عمليات الهدم والتخريب في جنين ومخيمها
  • جامعات أميركية مرموقة تشهد احتجاجات على الحرب في غزة
  • 3 مرشحين لانتخابات الرئاسة بالجزائر.. تعرف عليهم
  • قبل انسحابها.. قوات الاحتلال دمرت البنية التحتية بمدينة جنين
  • شاهد.. كيف دمر الاحتلال البنية التحتية لجنين ومخيمها؟