اعتبر عضو مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) يوري فيدوروف ، اليوم الثلاثاء، أن فوز نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا يعد "انتصارا تاريخيًا" للشعب الفنزويلي .

رئيس الوفد الروسي: عسكرة الاتحاد الأوروبي تهدد بنشوب كارثة كبيرة الاتحاد الروسي: أمريكا لم ولن تكون مؤيدة لمفاوضات واتفاقات سلام في أوكرانيا

وقال فيدوروف، الذي ترأس وفد الاتحاد الروسي المراقب على الانتخابات الرئاسية في فنزويلا في تصريحات خاصة لوكالة أنباء "تاس" الروسية، إن "فوز مادورو التاريخي في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا يعد انتصارا للشعب الفنزويلي، الذي يمضي في طريقه نحو الاستقلال وتقرير المصير، إذ أن تاريخ فنزويلا بالكامل ما هو في الواقع إلا نضال من أجل نيل الاستقلال".

 

 

وشدد المسؤول الروسي على أن انتخابات الـ28 من يوليو في فنزويلا أظهرت اتحاد الشعب حول مادورو في سبيل تحقيق إصلاحات اقتصادية واستقلال البلاد.

 

وأعلنت لجنة الانتخابات في فنزويلا أول أمس الأحد فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية،بعد أن حصل على 51,2 % من إجمالي الأصوات.

 

من ناحية أخرى ، قال السفير الروسي في كاراكاس سيرجي ميليك باجداساروف، حسب وكالة (تاس) ، إن روسيا ستكون من بين أوئل المحطات التي يزورها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بعد إعادة انتخابه.

 

وأضاف باجداساروف: "أبلغني مسؤولون محليون رفيعو المستوى أن إحدى الوجهات الأولى التي يخطط نيكولاس مادورو لزيارتها بعد إعادة انتخابه هي روسيا"، مؤكدا أن مادورو ضيف مرحب به في روسيا وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أشار إلى ذلك في برقية التهنئة التي أرسلها للرئيس المنتخب،بالقول:"نعلم أنه (مادورو) خطط لزيارة بلادنا أكثر من مرة، ولكن في كل مرة حدث ذلك، كان عليه تأجيل زيارته لأسباب سياسية مختلفة، أولاً وقبل كل شيء، نابعة من ضغوط الولايات المتحدة والتدخل الصريح في الشؤون الداخلية الفنزويلية، أما بالنسبة للخطط الفورية، فلننتظر حتى يهدأ الوضع".

 

واندلعت أعمال شغب في كاراكاس ومدن فنزويلية أخرى أمس الاثنين، احتجاجا على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي جرت أول أمس الأحد والتي أعيد فيها انتخاب الرئيس الحالي نيكولاس مادورو لفترة ولاية أخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسؤول روسي الانتخابات الرئاسية الشعب الفنزويلي نيكولاس مادورو فی الانتخابات الرئاسیة نیکولاس مادورو فی فنزویلا

إقرأ أيضاً:

فنزويلا تبطل تفويض البرازيل لإدارة سفارة الأرجنتين وتحاصرها.. هل تقتحمها؟

ألغت فنزويلا التفويض الممنوح للبرازيل، لتمثيل الأرجنتين بعد أن قطعت علاقاتها معها، وذلك بعد لجوء عدد من المعارضين إلى سفارة بيونيس آيرس منذ آذار/ مارس الماضي، بحسب وزارة الخارجية.

وفرضت قوات الأمن حصارا على السفارة، وقطعت السلطات عنها الكهرباء.

ويأتي ذلك في خضم توتر في العلاقات بين فنزويلا ودول في أمريكا اللاتينية، في أعقاب إعلان فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية رئاسية ثالثة، وهي نتيجة رفضت المعارضة وعدد من الدول الإقليمية والغربية الاعتراف بها.

A las 11:15am del sábado 7 de septiembre continúa el asedio a la residencia argentina en Caracas, protegida por Brasil. Cada vez más presencia de funcionarios encapuchados. Han cerrado el paso vehicular en la calle. Seguimos sin electricidad. pic.twitter.com/7aTya3RZDK — Pedro Urruchurtu Noselli (@Urruchurtu) September 7, 2024

وأفادت الخارجية الفنزويلية في بيان بأن كراكاس "اتخذت قرارا بالإلغاء الفوري للتفويض الممنوح للبرازيل لتمثيل مصالح الأرجنتين... إضافة إلى إدارة البعثة الدبلوماسية".

وأكدت حيازتها "أدلّة" على "استخدام البعثة للتخطيط لأعمال إرهابية" ومحاولات اغتيال مادورو.



وأتت هذه الخطوة بعد ساعات من تنديد المعارضة الفنزويلية السبت بـ"الحصار" الذي فرضته الشرطة على مقر السفارة الأرجنتينية حيث لجأ ستة من كوادرها هربا من اتهامات بـ"التآمر".

ومنذ مساء الجمعة، تطوّق سيارات قوات الأمن المقر الذي بات في عهدة البرازيل بعدما قطعت كراكاس علاقاتها مع الأرجنتين ودول أخرى، في أعقاب إعادة انتخاب مادورو. وقالت المعارضة إنّه تمّ قطع التيار الكهربائي عن المكان.

وجاء في رسالة نشرتها زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو على شبكات التواصل الاجتماعي "هكذا، طلع الضوء على السفارة الأرجنتينية في كراكاس، يحيط بها عملاء النظام الملثّمون والمسلّحون الذين، إضافة إلى ذلك، يمنعون وصول الصحافيين على الرغم من أن الشارع ليس مغلقا".

وكتبت ماغالي ميدا المسؤولة عن حملة ماريا كورينا ماتشادو واللاجئة في مقر السفارة منذ 20 آذار/مارس مع خمسة أشخاص آخرين، على منصة إكس، "في سفارة الأرجنتين... انقطعت الكهرباء".



من جهته، قال لويس ألماغرو الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية على منصة إكس، إنّ "هذه التهديدات والإجراءات تتعارض تماما مع القانون وغير مقبولة بأي حال من الأحوال من قبل المجتمع الدولي".

وأعلنت الهيئات الانتخابية الرسمية في فنزويلا فوز مادورو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 تموز/يوليو. غير أن المعارضة رفضت الاعتراف بهذه النتيجة وأعلنت أن مرشحها إدموند غونزاليس أوروتيا حصل على العدد الأكبر من الأصوات.

ولا يعترف جزء كبير من المجتمع الدولي، بما في ذلك الأرجنتين، بفوز مادورو.

وتحاول البرازيل بقيادة الرئيس اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أداء دور وساطة في الأزمة.

وأثار إعلان إعادة انتخاب مادورو احتجاجات في فنزويلا قُتل خلالها 27 شخصا وأُصيب 192 بجروح. وتمّ توقيف حوالى 2400 شخص، حسبما أفادت مصادر رسمية.

مقالات مشابهة

  • خروج مفاجئ لمرشح المعارضة الفنزويلي إدمونو غونزاليس إلى إسبانيا
  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • اتهمت بيونس أيرس بالتخطيط لاغتيال مادورو..فنزويلا تسحب تفويض البرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • ترامب يصف الرئيس الروسي ب "لاعب شطرنج"
  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • فنزويلا تبطل تفويض البرازيل لإدارة سفارة الأرجنتين وتحاصرها.. هل تقتحمها؟
  • فنزويلا تحاصر سفارة الأرجنتين في كاراكس
  • الأرجنتين تطالب الجنائية الدولية باعتقال رئيس فنزويلا