وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تنظيم صندوق مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر.

صندوق مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر

يتبع الصندوق رئيس مجلس الوزراء، ويمارس عددا من الاختصاصات، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وبالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية.

اختصاصات صندوق مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر

تشمل اختصاصات الصندوق، وفق نص قرار مجلس الوزراء، ما يلي:

- تقديم المساعدات المالية للمجني عليهم، ممن لحقت بهم أضرار ناجمة عن الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم 64 لسنة 2010 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر، مع إقامة وتنفيذ المشروعات المناسبة والمرتبطة بأغراضه لهم.

- إعداد برامج رعاية وتعليم وتدريب وتأهيل للمجني عليهم، من خلال الهيئات الحكومية أو غير الحكومية العاملة وفقًا لقانون ممارسة العمل الأهلي.

- تمويل البحوث والدراسات وبرامج التدريب والبرامج الثقافية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.

- تمويل الأنشطة المنصوص عليها في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر.

- تمويل برامج الدعم النفسي والصحي والاجتماعي للمجني عليهم في جرائم الاتجار بالبشر.

ضوابط عمل صندوق مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر

تضمن مشروع القرار العديد من الجوانب لتنظيم عمل صُندوق مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر، بما في ذلك تشكيل مجلس إدارة الصندوق ومهامه، واختصاصات رئيس مجلس إدارة الصندوق، وتحديد موارد الصندوق، مع التأكيد على أن يقوم رئيس مجلس إدارة الصندوق بتقديم تقرير سنوي مُعتمد إلى رئيس مجلس الوزراء عن نشاط الصندوق، وذلك خلال 3 أشهر من نهاية السنة المالية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتجار بالبشر رئيس الوزراء الرئيس عبد الفتاح السيسي مجلس الوزراء رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية

أكد صندوق النقد العربي أن النهج الذي تتبعه دولة الإمارات لتعزيز العوائد غير النفطية يعكس الجهود المستمرة لتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية.أكد صندوق النقد العربي أن النهج الذي تتبعه دولة الإمارات لتعزيز العوائد غير النفطية يعكس الجهود المستمرة لتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية.

وأشار الصندوق، وفق أحدث التقارير الصادرة عنه، أن جهود الإمارات لتعزيز الإيرادات شملت فرض ضريبة على الشركات اعتباراً من السنوات المالية التي تبدأ في يونيو 2023 أو بعده.

ولفت الصندوق إلى استمرار تحسن الوضع المالي لدولة الإمارات بشكل ملحوظ حيث استمرت في تحقيق فائض منذ عام 2021، بفضل ارتفاع إيرادات النفط وبالتزامن مع زيادة الانفاق.

وأشار الصندوق إلى أن حكومة الإمارات تظل ملتزمة بالحفاظ على موقف مالي حكيم، فيما من المتوقع أن تظل الفوائض المالية والخارجية للدولة مرتفعة على خلفية ارتفاع أسعار النفط، حيث يتوقع أن يبلغ متوسط رصيد المالية العامة للحكومة 3.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على المدي المتوسط.

يذكر أن صندوق النقد العربي كان قد توقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.9 بالمئة في 2024 ترتفع إلى 6.2 بالمئة في العام القادم 2025.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • رئيس وزراء قطر: حريصون على توسيع الشراكة مع الحكومة اليمنية
  • وجدوهم في الشاحنة بحالة مزرية.. بريطانيا تدين سوريا بتهمة الاتجار بالبشر
  • كل ما تريد معرفته عن مرض اللسان الأزرق.. هل يصيب البشر؟
  • 5 مصادر لتمويل صندوق الوقف الخيري (تعرف عليها)
  • السجن 10 سنوات لسوري في بريطانيا بتهمة الاتجار بالبشر
  • الاثنين آخر موعد للتقديم.. كل ما تريد معرفته عن وظائف مترو الأنفاق 2024
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية
  • يُرى في مصر خلال سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الخسوف الجزئي للقمر
  • يبدأ 22 سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي