أطلق وزير الأمن الاسرائيلي، يوآف جالانت، اليوم الثلاثاء، تحذيرات صارمة إلى حزب الله اللبناني؛ فيما يخيم التوتر منذ أيام على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وقال في تصريحات صحافية إثر جولة على الحدود الشمالية شملت مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، حيث يسود توتر بعد وضع حزب الله خيمة هناك على الجانب اللبناني، "أحذر حزب الله ونصر الله ألا يخطئ"، في إشارة إلى زعيم الحزب المدعوم إيرانيا حسن نصرالله.



وأضاف: "لقد ارتكبوا أخطاء في الماضي، ودفعوا أسعارًا باهظة جدًا".

وأكد أنه "إذا نشأ أي تصعيد أو صراع على الحدود فإن قواته ستعيد لبنان إلى العصر الحجري".

وشدد على أن "بلاده لن تتردد في استخدام كل قوتها، وضرب حزب الله وكل شبر من لبنان إذا اضطرت لذلك".

وأوضح أنه "زار صباحا الحدود الشمالية لمتابعة الأحداث التي وقعت في الآونة الأخيرة عن كثب، مضيفا أنه التقى بقادة الجيش. وقال: "لدينا قادة ممتازون ومقاتلون مصممون".

وتابع أن "الجيش يعرف كيف يحمي مواطني إسرائيل بكل شكل من الأشكال، وعلى العدو أن يفهم أنه عندما يتعلق الأمر بأمن إسرائيل فنحن جميعًا متحدون".

ومنذ الحرب الضارية التي اندلعت في تموز 2006 بين الجانبين، تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية هدوءاً نسبياً، إلا أن الأيام والأسابيع الماضية شهدت ارتفاعاً محسوباً في منسوب التوتر بين الجانبين.

وكبدت تلك الحرب التي أشعهلها حزب الله إثر خطفه جنديين إسرائيليين على الحدود، لبنان خسائر مادية وبشرية هائلة، دفعت زعيم حزب الله إلى الإقرار لاحقا بأنه "لو كان يعلم بأن حادثة حدودية ستكبد البلاد هذا الثمن، لما كان أقدم عليها".

يشار إلى أن تلك التهديدات الإسرائيلية تأتي فيما يغرق لبنان بإحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية حول العالم منذ عقود، إذ خسرت العملة المحلية أكثر من 90% من قيمتها الشرائية، فيما ارتفعت معدلات الفقر والبطالة.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: على الحدود حزب الله

إقرأ أيضاً:

من القائد في حزب الله اللبناني الذي استهدفته إسرائيل

بغداد اليوم- متابعة

أفاد مصدر مقرب من حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء (30 تموز 2024)، بإن إسرائيل هاجمت مركزًا لحزب الله في ريف بيروت الجنوبي، وهو مجلس شورى الحزب.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "الهجوم الإسرائيلي استهدف فؤاد شكر المعروف بـ(الحاج محسن)، المستشار العسكري الكبير للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي تتهمه إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل يوم السبت الماضي".

وقالت مصادر مقربة من جبهة المقاومة في طهران لـ"بغداد اليوم"، ان "(فؤاد شكر) يتولى منصب المستشار الأعلى لحسن نصر الله في الشؤون العسكرية وقيادة قوات حزب الله في جنوب لبنان، وهو أيضاً عضو في (مجلس الجهاد)، أعلى هيئة عسكرية تابعة لحزب الله اللبناني".

وأضافت المصادر "ولد فؤاد شكر عام 1962 في بلدة النبشيت، بعلبك، ويلقب بـ (الحاج محسن)، وعمل مع حزب الله لمدة 30 عاماً، وهو مقرب من عماد مغنية، القائد السابق للجناح العسكري لحزب الله".

وبحسب المصادر "فقد لعب فؤاد شكر دورًا محوريًا في تخطيط وتنفيذ تفجير قاعدة مشاة البحرية الأمريكية في بيروت في 23 نوفمبر تشرين الثاني 1983، والذي قُتل فيه 241 جندياً أمريكياً".


مقالات مشابهة

  • إسرائيل تريد تسوية في لبنان وتصفية في غزة
  • حزب الله يطلق عشرات الصواريخ نحو إسرائيل
  • لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل
  • إسرائيل تستعد لرد محتمل من حزب الله
  • حسم مصير الرجل الثاني في حزب الله بعد الضربة الإسرائيلية
  • مصطفى الفقي: الحدود اللبنانية السورية تغري إسرائيل دوما للاحتكاك بها
  • غارة إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية في بيروت
  • فصائل فلسطينية تعلق على قصف مقر لحزب الله بضاحية بيروت
  • وزير خارجية لبنان يوجه طلبا لحزب الله بعد الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية
  • من القائد في حزب الله اللبناني الذي استهدفته إسرائيل