دمشق-سانا

تضمنت رواية “على ضفة العدم” للأديب عبد الله النفاخ أسلوباً جمع عدداً من الأحداث العاطفية والاجتماعية، إضافة إلى انعكاس الحرب وما حصل للوطن على الصعيد الإنساني والاجتماعي.

في الراوية اعتمد الأديب النفاخ مجموعة من الأحداث خلال تقمصه بطل الرواية، إضافة إلى السرد الحكائي ليكشف مكانة الحب وقيمته عند الأفراد الصادقين بشكل عفوي.

وبين النفاخ أن الحب هو عفوي الحضور ولا يمكن أن يتحكم الإنسان بوجوده مهما كان نوعه، لذلك يأتي نبيلاً وصادقاً ويقدم آثاراً إيجابية في النتيجة مهما كانت الصعوبات.

ومن خلال أبطال الرواية سلط النفاخ الضوء على أحياء دمشق وطبيعة العلاقات الاجتماعية في بعض أحيائها كالميدان، وما فيها من مبادئ وقيم وأخلاق وكيفية التعامل والعادات والتقاليد.

وتحدث النفاخ بشكل رمزي عن معاناة المجتمع، بسبب ما حصل في سورية من مؤامرات وآلام، والنتائج التي حصدها الذين اقترفوا الأغلاط وصولاً إلى ضرورة التراجع عن الغلط.

كما لفت النفاخ إلى تعلق الأمهات وحبهن الكبير لأولادهن وضرورة تقدير المحبة والتماسك والوفاء، وذلك خلال ربط الأحداث وتفاعلها بين وفاء وعامل وريما وأغيد وكل الشخوص .

الرواية الصادرة عن دار توتول للطباعة والنشر والتوزيع تقع في 119 صفحة من القطع المتوسط اعتمدت كل أنواع السرد المترابط مع الحدث الروائي الرئيسي، وصولاً إلى الخاتمة .

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

إضافة خدمة شحن جديدة إلى ميناء الجبيل التجاري

أعلنت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" إضافة خدمة الشحن الجديدة "LMX" التابعة لشركة "CMA-CGM" إلى ميناء الجبيل التجاري، لدعم الصادرات الوطنية وتعزيز ربط المملكة بالأسواق العالمية.
يأتي ذلك في إطار جهود "موانئ" لتحسين تصنيف المملكة بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ورفع كفاءة الأداء التشغيلي بالموانئ.خدمات الشحن بميناء الجبيل التجاريويأتي هذا بما يُسهم في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة بصفتها مركزًا لوجستيًا عالميًا، ومحور ربط القارات الثلاث.
أخبار متعلقة المجلس الصحي يعتمد "القاموس الدوائي" نظامًا موحدًا لترميز الأدويةسفراء 3 دول في جنوب إفريقيا يشيدون بدور المملكة العالمي في خدمة الإسلاموتسهم الخدمة الجديدة في تعزيز الميزة التنافسية لميناء الجبيل التجاري، وتأكيد حضوره الدولي في قطاع النقل البحري واللوجستي، كونه يمتلك تجهيزات متطورة، قادرة على استقبال مختلف أنواع وأحجام السفن.ربط ميناء الجبيل التجاري بعدة موانئوتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء الجبيل التجاري بموانئ: إسكندرون ومرسين في تركيا، وجبل علي في الإمارات، وبيروت في لبنان، بطاقة استيعابية تصل إلى 3500 حاوية قياسية.
ويشكل ميناء الجبيل التجاري أحد الموانئ الرئيسة الداعمة لحركة الصادرات الوطنية إلى الأسواق العالمية، خاصة المنتَجات الصناعية، ومنتَجات مصانع البتروكيماويات بمدينة الجبيل الصناعية، مما يسهِم في تعزيز القدرة التنافسية للمملكة.

مقالات مشابهة

  • إضافة خدمة شحن جديدة إلى ميناء الجبيل التجاري
  • وزيرة التضامن تعلن إضافة 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج «تكافل وكرامة»
  • يبدأون الصرف اليوم.. وزيرة التضامن: إضافة 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج «تكافل وكرامة»
  • وزيرة التضامن: إضافة 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج "تكافل وكرامة"
  • قفزة جديدة في أسعار الذهب: كيف تؤثر الأحداث العالمية على السوق المصري؟
  • وزيرة التضامن: إضافة 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج «تكافل وكرامة»
  • عاجل.. مفاجأة جديدة في إضافة المواليد على بطاقات التموين
  • الرئيس السوري يكلّف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • الرئيس السوري يكلف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل حكومة جديدة
  • سوريا.. الأسد يكلف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة