تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربيّة فيديو قيل إنّه يُظهر مذيعة وهي تبكي تأثّراً بمشاهدة مسلحين يمنيّين، في ظلّ تواصل العمليّات التي ينفّذها الحوثيون وخصوصاً على سفن في البحر الأحمر منذ بدء الحرب في غزّة.

ويُظهر الفيديو مذيعة تبكي ومن خلفها مشاهد لمسلحين في استعراض عسكريّ.

لكن هذا الفيديو مركّب، والنسّخة الأصليّة منه تُظهر المذيعة تبكي لدى حديثها عن قصف للقوات الحكوميّة السوريّة على مناطق في شمال سوريا، قبل سنوات.

وجاء في التعليقات المرافقة "المذيعة المسكينة لم تتمالك نفسها حين رأت رجال اليمن".

ويأتي تداول هذه المنشورات في ظلّ اشتداد التوتّر بين المتمرّدين الحوثيين في اليمن وإسرائيل.

فمنذ نوفمبر الماضي، يشنّ الحوثيون هجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها.

وفي 20 يوليو الجاري، قصفت إسرائيل ميناء الحُديدة في اليمن ردّاً على قصف الحوثيين غداة شنّهم هجوماً بطائرة مسيّرة على تلّ أبيب.

وبعد أشهر من الهجمات على سفن قبالة اليمن وفي البحر الأحمر وخليج عدن، توعد الحوثيون، حلفاء حركة حماس في حربها ضد إسرائيل على غزة، بأن يجعلوا من تل أبيب "هدفاً رئيسياً" في هجماتهم المقبلة.

وفي هذا السياق، ظهر الفيديو الذي ادّعى ناشروه أنّه يُظهر مذيعة تبكي تأثّراً عند مشاهدتها استعراضاً عسكرياً لمسلحين يمنيين.  حقيقة الفيديو

لكن هذا الفيديو مركّب.

فسرعان ما تعرّف صحفيو فرانس برس إلى الفيديو الأصليّ، وقد نشرته قناة "أورينت" السوريّة التي تبثّ من الخارج في يوليو 2019، ويُظهر المذيعة دالين مهرات تبكي أثناء قراءتها تقريراً عن قصف لقوات النظام السوري على شمال البلاد.

وبكت المذيعة تحديداً أثناء عرضها صورة - لم يتسنّ لوكالة فرانس برس التثبّت من ملابساتها - قيل إن جندياً في قوات النظامة التقطها بنفسه من مروحيّة، كانت تقصف مدينة خان شيخون في محافظة إدلب.

وسبق أن استُخدم الفيديو نفسه في سياقات مضلّلة عدّة، منها أن المذيعة كانت تبكي على خروج الجزائر من كأس الأمم الأفريقيّة في العام 2022، أو تبكي على خروج البرتغال من نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، ومنها أيضاً أنّها كانت تبكي بعد مثول متّهم ليبيّ أمام محكمة أميركيّة، أو عقب مقتل الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي في مايو 2024.

وأصدرت خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس تقارير لتفنيد تلك الادّعاءات في حين ظهورها.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

صدام حسين.. حقيقة فيديو هتافات الجمهور في مباراة الكويت

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنه لجماهير أردنية تهتف باسم الرئيس العراقي السابق، صدّام حسين، خلال المباراة التي جمعت المنتخب الكويتي بنظيره الأردني في عمان، الخميس. إلا أن الفيديو في الحقيقة يعود لمباراة جمعت المنتخبين عام 2019. واستنكرت السلطات الأردنية الهتافات آنذاك.

وتضمّ المنشورات مقطع فيديو تبدو فيه جماهير تهتف على مدرجات ملعبٍ ليلاً. 

وجاء في التعليق المرافق "الجمهور الأردني استقبل منتخب الكويت بهذا الهتاف: صدام حسين".

وإبان حكم نظام صدام حسين، اجتاح الجيش العراقي، في أغسطس 1990، دولة الكويت الغنية بالنفط وضمها إلى العراق، قبل أن يطرده تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة بعد سبعة أشهر.

وحظيت المنشورات بعشرات آلاف المشاهدات من صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي غداة المباراة التي جمعت المنتخبين الأردني والكويتي في عمّان، ضمن الجولة الأولى للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 في كرة القدم.

وخطفت الكويت تعادلاً ثميناً في الوقت القاتل إذ سجّل يوسف ناصر هدف التعادل من ركلة جزاء في الوقت الإضافي، ليجنّب منتخب بلاده الخسارة، بعدما كان النجم الأردني موسى التعمري افتتح التسجيل للـ"نشامى" في الشوط الأوّل قبل خروجه مصاباً.

بهذا التعادل حقّق المنتخبان النقطة الأولى في التصفيات وحلّا في المركزين الثاني والثالث خلف العراق المتصدر بثلاث نقاط، وأمام كوريا الجنوبية وفلسطين بفارق الأهداف في المركزين الرابع والخامس تواليا بنقطة واحدة وعُمان في المركز السادس من دون نقاط.

الفيديو لهتافات باسم صدّام حسين قديم ولم يصوّر خلال المباراة الأخيرة بين الأردن والكويت.

إلا أنّ الفيديو المنشور على أنّه لهتافات باسم صدّام أطلقت في هذه المباراة قديم.

إذ يمكن العثور على المشهد نفسه منشوراً على مواقع التواصل عام 2019. 

وأطلقت هذه الهتافات خلال مباراة جمعت منتخبي الأردن والكويت في العاشر من أكتوبر 2019 في عمّان ضمن التصفيات المؤهّلة لكأس العام 2022.

و أثار هذا الفيديو استياء الجماهير الكويتيّة وأعرب وزير الخارجيّة الكويتيّة آنذاك عن استياء بلاده من الهتافات.

في المقابل استنكرت السلطات الأردنيّة حينها ما حصل وعبّر الاتحاد الأردني لكرة القدم عن رفضه الشديد لهذه الهتافات واعداً بمحاسبة مطلقيها. 

مقالات مشابهة

  • بعد توثيقها تفاصيل ولادتها الثانية.. من هي المذيعة هند رضا؟
  • حقيقة حذف مالكي التكييفات من بطاقة التموين.. فيديو
  • خيري رمضان عن فرض غرامات جديدة على تذاكر المترو: "ده هراء ملوش حقيقة"(فيديو)
  • سقوط مخالفين ومروجي مخدرات في قبضة رجال الأمن .. فيديو
  • حقيقة حذف أي مواطن يمتلك تكييف أو سيارة من بطاقات التموين.. خيري رمضان يُوضح (فيديو)
  • عمرو دياب مع رهف الحربي.. ما حقيقة الفيديو المتداول؟
  • صدام حسين.. حقيقة فيديو هتافات الجمهور في مباراة الكويت
  • مذيعة مصرية تستغيث لعلاج تشوه وجهها
  • حقيقة فيديو لحافلة نقل ضخمة في مصر
  • حقيقة حذف من يمتلك تكييفين من بطاقات التموين «فيديو»