على خلفية موسيقية لأغنية “مضناك جفاه مرقده” لأمير الشعراء أحمد شوقي، وغناء محمد عبدالوهاب، وأداء الممثل الذي ادار ظهره للجمهور، قبل أن يبدأ في تجسيد أزمته ، بدأ العمل المسرحي المونودرامي السعودي ساكن متحرك يحكي معاناة “ممثل” مع النص اي المؤلف وقائد اوركسترا العمل على المسرح اي المخرج، ومع الشخصية التي جعلها الكل “رئيسية” اي البطلة.


محاولات طيلة العرض او حياة الفنان للتغيير من خلال النقاش تارة مع المؤلف وتارة اخرى مع المخرج، لكن لا أحد يحاور، ولا أحد يرغب بالمناقشة .
الحياة مع هذا الفنان كما الانسان عموما قد تكون غير عادلة وعليه ان يطيع ويلتزم ولا يحق له تبديل او تغيير المسارات والاتجاهات. النص الذي كتبه الاعلامي والاديب فهد ردة الحارثي صاحب النصيب الثري من النصوص المسرحية اريد به اكثر من قراءة لممثل مظلوم ومرهق قدم دوره الفنان الشاب بدر الغامدي، واخرجه أحمد الأحمري، أبعد الملل عن الجمهور من خلال مفاجئات الممثل الواحد الذي استخدم عدة طبقات صوتية لتخاله مع مجموعة ممثلين على الخشبة، توافقت لتوصيل الرسالة او الرسائل فهو في زاوية ما على المسرح مخرج نرجسي وفي الجهة المقابلة هو المؤلف الذي لا يقف حتى لنقاش جزئية في نصه، كل هذا دون ان يفقد الممثل الواحد لياقته وحيويته واصراره على التغيير .


وخلال مدة العرض التي استمرت “40” دقيقة انصت الجمهور لبوح “الفنان” يقدمه “الممثل” بلغة فصحى لم يتخللها الا بضعة كلمات “محلية” واخرى “اعجمية” في توظيف كتابي مدروس لتجسيد الوضع الذي يريد النص طرحه للمشاهد.
عرض “ساكن متحرك” المسرحي المونودرامي السعودي متقن الحبكة الذي قدم على مسرح المركز الثقافي الملكي ضمن عروض مهرجان المونودراما في دورته الثانية ترك الجمهور يقرأون العرض بالادوات البسيطة المنثورة على خشبة المسرح ومنها الطاولة والكراسي المقلوبة التي تحرك الممثل لاعادة ترتيبها في كذا مرة ، وايضا في الاضاءة التي اعتمدت البؤر الضوئية والانارة الكاملة تبعا لحركة وسكون الممثل.
لكن هذا حال لا يطول ، فيتحرك الساكن والساكت ويتمرد ويثور.
يُذكر أن مؤلف العرض فهد ردة الحارثي، تم تكريمه أخيراً في حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان المونودراما المسرحي ضمن فعاليات مهرجان جرش في دورته الــ 38، تقديرا لمسيرته المسرحية التي تمتد لنحو ثلاثين عاماً، وقدم خلالها عشرات العروض، وشارك في الكثير من المهرجانات عربياً ودولياً.

مقالات ذات صلة اتحاد الكتاب ينتدي حول ” تطبيقات القانون الدولي من قبل الاحتلال الإسرائيلي”في جرش 38. 2024/07/30

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

"غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان

"غادة الكاميليا" .. في إطار الموسم المسرحي لعروض نوادي المسرح للهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، شهدت لجنة مشاهدات ومناقشات نوادى المسرح للموسم الجديد، عرض "غادة الكاميليا" لإسكندر ديماس "الابن"، وعرض أداء حركى صامت لفرقة قصر ثقافة أسوان، كيروجراف أحمد جمعة، سينوغرافيا خالد سنوسى، وإخراج هانى جمال.

 

 طقس جنائزى

تدور أحداث العرض حول مارجريت جوتيه التى تموت وسط أصدقاء ويشيع جسمانها فى طقس جنائزى لها  وهى فى تبوت الموت داخل الكنيسة، وانسلاخ  من جسدها طفلة تغبر عن حياتها التى تربت عليها من صغرها فى بيوت البغاء، وعلى ايد بنات البغاء وهم يعلمونها كيف تكون منهم من صغرها، لتقود ممارسة الجنس فى حياة ماجنة صاخبة.

 

قابل للحذف

وشهدت اللجنة العرض الثانى "قابل للحذف" لفرقة قصر ثقافة كوم أمبو، ديكور أحمد على، تأليف طه الأسواني، إخراج على عبد الجواد

تدور أحداثه حول رجل غريب يرى حياته من خلال مجموعة من الرسائل التي يكتبها، فتحدث بالفعل كأنه يشاهد فيلم سينمائي، فجأة يتعرض لحادث غامض تتوقف بعدها قدرته علي اكتشاف المستقبل من خلال رسائله، ويبقي جزء من حياته مفقود تم حذفه من ذاكرته لأسباب مجهولة.

وقد أعقب مشاهدة كل عرض مناقشة مع مخرجى العروض ولجنة المشاهدة حول اختيار عناصر العرض من ديكور و موسيقى وكيفية توظيفها لخدمة العرض.
العروض نوادى مسرح يقدمها فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود وشهدت اللجنة وهم المخرج إبراهيم مصطفى، المخرج أحمد صبرى، المخرج خالد عطالله، محمود النجار إدارى، أجزاء منها بقاعة قصر ثقافة العقاد

جاءت العروض استعدادا لبدء الموسم الجديد لنوادي المسرح بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وضمن خطة إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، تأكيدا لأهمية تجارب نوادي المسرح، في دعم المواهب الشبابية وتحفيزهم على تقديم عروض قليلة التكاليف.

كانت الهيئة العامة لقصور الثقافة أطلقت فعاليات الموسم المسرحي الجديد 2025/2024 لنوادي المسرح، ضمن برنامج وزارة الثقافة.

وبدأت أولى المشاهدات أمس الأول 5 سبتمبر تزامنًا مع يوم المسرح المصري تخليدًا لذكرى شهداء مسرح بني سويف.

 وتقوم لجان متخصصة بمشاهدة ومناقشة 322 مشروع عرض نادٍ مسرحي من محافظات مصر المختلفة، وتنفذ الفعاليات بإشراف سمر الوزير مدير عام الإدارة العامة للمسرح، والمخرج محمد الطايع مدير إدارة النوادي، والكاتب شاذلي فرح.

وتعد تجربة نوادى المسرح هي الأكبر والأكثر إنتاجا، وتهدف للوصول بهؤلاء الشباب لمرحلة جديدة ومتطورة وواعية من خلال تجارب النوادي المقدمة لهذا العام.

مقالات مشابهة

  • الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي عضو لجنة تحكيم في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي
  • "غادة الكاميليا" و"قابل للحذف" عروض مسرحية بثقافة أسوان
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • “إصبع القاهرة” الذي أدهش العلماء!
  • جلستان وماستر كلاس و5 عروض مسرحية في سادس أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • نتفليكس تعمل على عرض تلفزيوني متحرك من سلسلة Twilight
  • مهرجان المسرح العربي يضع كريم عبدالعزيز في دائرة التريند (تفاصيل)
  • فتح باب التسجيل لمسابقات مهرجان أفلام السعودية بدورته الحادية عشرة
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي