عين ليبيا:
2024-09-08@19:57:09 GMT

الجزائر تقرر سحب سفيرها لدى فرنسا

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري عقب إقدام الحكومة الفرنسية على الإعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في اطار السيادة المغربية التي وصفتها ب«المزعومة».

وأكدت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان لها، أن هذه الخطوة، التي لم تقدم عليها أي حكومة فرنسية سابقة، قد تمت من قبل الحكومة الحالية باستخفاف واستهتار كبيرين دون أي تقييم متبصر للعواقب التي تنجر عنها.

وأضاف البيان أنه «وباعترافها بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة، فإن الحكومة الفرنسية تنتهك الشرعية الدولية وتتنكر لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، وتناقض كل الجهود الحثيثة والدؤوبة التي تبذلها الأمم المتحدة بهدف استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحكومة الفرنسية الصحراء الغربية سحب سفير وزارة الخارجية الجزائرية

إقرأ أيضاً:

المظاهرات تملأ الشوارع الفرنسية انتقادا لسياسات ماكرون والمطالبة بعزله

قال خالد شقير، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من فرنسا، إن أمين عام «حزب فرنسا الأبية» اليساري، ترأس مسيرات وتظاهرات داخل مارسيليا، ثاني أكبر المدن الفرنسية، شارك فيها عدد كبير من الشباب، بعد أن دعت فيدرالية الطلاب والجمعيات حقوقية والأحزاب اليسارية، الفرنسيين للنزول إلى الشوارع، لانتقاد الرئيس إيمانويل ماكرون وسياساته، والاعتراض على تعيين «ميشيل بارنييه»، أحد أعضاء حزب الجمهوريين الفرنسي رئيسا للوزراء.

مطالب بعزل ماكرون من رئاسة فرنسا

وأضاف «شقير»، خلال رسالة على الهواء، أن الاحتجاجات جاءت نتيجة لتعيين ماكرون، «بارنييه» عضو حزب الجمهوريين، رئيسا للوزراء، في حين أن كتلة اليسار الفرنسية هي من حصدت أكبر عدد من المقاعد في البرلمان الفرنسي بـ182 صوتا، وكان من المفترض أن تشكل الحكومة، لكن الرئيس عين «بارنييه» الذي حصد حزبه 82 مقعدا في انتخابات البرلمان.

وأوضح مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من فرنسا، أن المظاهرات التي خرجت للشوارع ترفض تعنت ماكرون، واستخدام سلطته بصورة غير صحيحة، فضلا عن مطالبهم بإقالة الرئيس الفرنسي، متابعا: «كما وَقع 2200 شخص على منصات التواصل الاجتماعي، للمُطالبة بعزل ماكرون».

مقالات مشابهة

  • من هو ميشال بارنييه رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
  • توافد متزايد للجزائريين بمدينة وجدة المغربية على مكاتب الاقتراع
  • رياض محرز يغادر معسكر "محاربو الصحراء"
  • المظاهرات تملأ الشوارع الفرنسية انتقادا لسياسات ماكرون والمطالبة بعزله
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • مؤسس تيليغرام: كان على السلطات الفرنسية تقديم شكوى للشركة وليس اعتقالي
  • الرئيس الفرنسي يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية
  • ولاية الخرطوم تقرر تسليم المركبات التي تم جمعها من شوارع أمدرمان لأصحابها
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة