بوابة الوفد:
2024-09-08@19:48:16 GMT

التيك توك.. والفن الهادف

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

اعتادت الناس على مهاجمة التيك توك وما فيه من مساخر ومهازل، وصلت إلى حد أن بدأت بعض الفتيات المنحرفات فى عرض أنفسهن على الجمهور، وكأننا فى سوق النخاسة!!
لكن بجانب ذلك طالعت على هذا التطبيق العجيب مجموعة من الفيديوهات الهادفة، والتى تقدم فنًا هادفًا،عن كيفية طاعة الوالدين وعواقب عقوقهم، وكيفية معاملة الزوجة لحمايتها وحماها، وفوائد الأمانة ومراعاة الله فى كل تصرفاتنا، كل ذلك فى إطار تمثيلى جميل محبب للنفس، ولعل من أشهر تلك المجموعات «عائلة كرتون» وهم مجموعة من الشباب وكبار السن، اتفقوا على تقديم مجموعة من الفيديوهات المصورة، مكتوبة بكل دقة وعناية، وفى آخرها تقدم المجموعة مجموعة من النصائح فى نفس الموضوع المثار فى الحلقة أو الفيديو المصور.


بصراحة انبهرت بما يقدمونه ويقدمه أيضًا شباب آخرون فى نفس هذا الاتجاه وهو الفن الهادف الذى يبنى المجتمع ولا يهدمه، الذى يحترم ثوابته ورموزه ولا يسيء لهم، بعكس غالبية ما نراه فى السينما والتليفزيون والمسرح فى مصر، وما نراه من مساخر ومهازل، لا يهدف إلا للضحك على الناس وتشجيع التنمر عليهم، ناهيك عن الألفاظ النابية والعبارات الخادشة للحياء، والايحاءات الجنسية المكشوفة، التى يعتبرونها نوعًا من خفة الدم والضحك على الزبون!!
بصراحة أصبحت أتابع فيديوهات التيك توك، وأتمنى أيضًا أن تتابعوها انتم أيضًا، فليس التيك توك شرًا كله، ولكن هناك إيجابيات ينبغى أن نركز عليها، ونشجع عليها كما يقدمه فريق عائلة كرتون وغيرها من الفرق التى تقدم فنًا هادفًا وراقيًا، يفيد الناس ويعلمهم كيف يعيشون فى الحياة، وكيف يكونون عناصر تقدم للمجتمع نماذج مشرفة من الأبناء التى تحترم الآباء والأمهات، وتنشر قيم العدل والتسامح والمساواة بين البشر، ولا تتسابق فى خراب البيوت، وحض الزوجات على التمرد والنمردة على الأسر والأزواج!!
بصراحة أتمنى تعميمًا للفائدة أن تستعين الفضائيات بهذه الفيديوهات المصورة، لسرعة انتشارها وتوصيل معانيها للناس. 
فهذا هو الفن الذى يرقى بذوق المجتمع، ويحترم ثوابته، ويقدس رموزه، أتمنى أن أشاهد هذه الفيديوهات على الشاشات، وأن تتم الاستعانة بأبطالها فى أعمال فنيه هادفة تكتب لهم خصيصًا حتى يكون الفن فى خدمة المجتمع حقًا وفعلًا، لا شعارات فارغة ترفع بين الحين والآخر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إشراقات فيديوهات التيك توك مجموعة من التیک توک

إقرأ أيضاً:

حماية العقول.. من فاقديها ١-٢ (السرقات الأدبية أنموذجًا)

لا يساورنى شك فى أن هذا الموضوع من الموضوعات المهمة، ليس هذا وحسب وإنما من الموضوعات الشائقة الشائكة.
لماذا؟!
لتفشى هذه الظاهرة بصورة كبيرة، ليس فى السرقات الأدبية سواء بسرقة نص نثرى عمودى، أو حتى سرقة خاطرة، أو قصة أدبية دون توثيق المصدر الذى استقى منه، دونما الإشارة إلى مؤلفة حتى ولو عن طريق الاقتباس.
ليس الأمر مقصورا على الأدب بل بات جليا أن هذه الظاهرة استشرى خطرها وانتشر فى كافة مناحى الحياة الثقافية والسياسية والإعلامية، بل واشتد خطرها فى البحث العلمى الأكاديمى فكثير ما ندعى لمناقشة رسائل علمية وتجد ما يسمى بالباحث، نعم فهو ليس باحث بحاث إنما هو لص ليس محترفا لماذا، لأنك لأول وهلة عندما تراجع هذه النصوص أولا تجده ليس موثقها فى الحواشى، ليس ثمة إشارة ولو حتى عن طريق الاقتباس إلى مصدر هذه النصوص وبتدقيق القراءة تجد أنه لا يمكن بحال من الأحوال أن تكون رؤيته ولا يمكن بحال من الأحوال أن يكون فكره يتضح ذلك جليا من مجريات وقائع مناقشته، ودليلى على ذلك، أنه ذات مرة ناقشت طالب وللأسف استشهد برأى فى قضية فلسفية دون أن يشير إلى صاحبه، وقدرا كان هذا الرأى لى شخصياً كنت قد دونته فى إحدى مؤلفاتى وبمواجهته، اضطرب ولم يستطع الرد على.
لماذا لأنه ليس فكره، ليس عقله الذى يكتب وإنما وظف عقله فى الغش والسرقة والانتحال دون إشارة.
فالبحث العلمى لا يعرف مثل هذه الأمور، البحث العلمى يلتزم بالصرامة والدقة والعقلانية، وإلا لو تسامحنا مع هؤلاء فماذا سنخرج، هب أن المتقدم للمنح درجة دكتوراه أو ماجستير وطبطبنا على هذا السارق الذى رضى لنفسه هذا الأمر، ماذا سيصبح.
بالحتمية المنطقية سيصبح عضوا فاسدا فى المجتمع، حتى وإن أصبح عضو هيئة تدريس، من الذى سيتخرج من تحت يديه، طالب سارق أيضا، لماذا لأن فاقد الشيئ لا يعطيه.
إذن لابد من التصدى لهذه الظاهرة بكل ما أوتينا من قوة، ولابد من التوصية بتفعيل دور الأجهزة الرقابية بحفظ حقوق الملكية الفكرية باستصدار أرقام إيداعات دولية لتحفظ للمؤلف حقه وحتى لا تجعله عرضة للسرقات.
ليس فى مجال البحث العلمى فقط، بل فى شتى صنوف المعاملات. 
وهناك من يسرق مقالا على الرغم من أنه قد يكون موثقا على محرك جوجل، وحدث ذلك معى، أقلب صفحات الفيس بوك وافاجأ بلص سرق مقالتى فى فلسفة القرآن الكريم، ونسبها لنفسه، وكم ثناء منقطع النظير على هذه المقالة ونشرها على موقع يسمى كذا دون ذكره، ودخلت على هذا الموقع وأرسلت لهم رابط مقالتى، فافتضح أمره، والنتيجة المتوقعة طردوه من المجموعة.
السرقات برمتها سواء أدبية أو ثقافية، أو علمية أو دينية، أو اقتصادية، أو سياسية، جميعها أفعال مشينة تشين صاحبها وفاعلها وتفقده ذاته وتجعله منسحقا قيميا أمام مجتمعه إذا ما افتضح أمره، وسيفتضح ولو بعد حين.
إذا أردنا حقا نهضة على كافة المستويات واصلاحا حقيقيا فلابد من الوقوف جنبا إلى جنب فى وجه أمثال هؤلاء، وقوف ممنهج بضوابط علمية رصينة، وأهمها توصيات فى ندوات ومؤتمرات تعقد فى هذا الشأن، وهذه التوصيات لا توضع فى الأدراج وإنما تفعل وترسل لأولى الأمر حتى يتخذوا الإجراءات الاحترازية الصحيحة.
حماية فكرنا من هذه الفئات والعناصر الضآلة المضلة التى ليس لها هدف اللهم إلا إثارة الفوضى ونشر الرذيلة فى المجتمعات،واختتم حديثى بقوله تعالى.(إن الله لا يصلح عمل المفسدين).
وأشد انواع الفساد والإفساد، فساد العقول وافسادها.
أستاذ ورئيس قسم الفلسفة بآداب حلوان.

مقالات مشابهة

  • الزنان
  • «نجيب محفوظ».. حياً
  • مها أحمد ترد على سؤال بشأن موقف زوجها من ظهورها على التيك توك
  • يوتيوب تطور أدوات ذكاء اصطناعي لحماية المبدعين من الفيديوهات المزيفة
  • عاجل.. تأيّيد حبس كروان مشاكل وإعفاء انجي من تهمة الفيديوهات الفاضحة
  • مها أحمد لمتابعيها : «مش هسيب شغلي على التيك توك وأي برنامج طول ما فيه فلوس»
  • مها أحمد تهاجم منتقديها: "شغلي على التيك توك مش هسيبه طول ما فيه فلوس"
  • حماية العقول.. من فاقديها ١-٢ (السرقات الأدبية أنموذجًا)
  • سيناريوهات ردع أثيوبيا!
  • ايبارزا تقدم أفكار ومنتجات ذات أنماط جريئة تدعو الطبيعة للتغلغل في الفراغ