كتب- محمد عمارة:
علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على دخول اتفاقية عنتيبي حيز التنفيذ، بعد مصادقة دولة جنوب السودان على اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: "لن نتنازل عن حق مصر في مياه النيل، لازم بنعمل كل الآليات بما فيها التعاون وآليات ضغط ودبلوماسية وتعاون، الدخول في صراع بيكون آخر حاجة ومش موجود في المرحلة الحالية".

وأضاف: "أكيد ثوابتنا مندخلش في صراع مع جيراننا، تاريخنا كله في حوض النيل مهم جدا يكون شراكة ونستفيد كلنا، أحيانا نكون صبورين، وأحيانا تدار حاجات في الغرف المغلقة".

وفي خطوة مفاجئة، صادقت جنوب السودان على اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل، المعروفة إعلاميا باسم اتفاقية عنتيبي.

وتعارض مصر والسودان اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل، وتتمسكان باتفاقيات 1902 و1929 و1959 التي ترفض الإضرار بدول المصب، كما تقر نسبة 55.5 مليار متر مكعب من مياه النيل لمصر، ونسبة 18.5 مليار متر مكعب للسودان.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان سد النهضة الإثيوبي مصطفى مدبولي اتفاقية عنتيبي جنوب السودان مياه النيل

إقرأ أيضاً:

«أطباء السودان» تُطالب سلطات النيل الأزرق بإطلاق سراح فتح الرحمن بخيت

 

ألقت السلطات الأمنية بولاية النيل الأزرق جنوبي البلاد، القبض على  د. فتح الرحمن بخيت لأكثر من أسبوع دون اطلاق سراحه أو تقديمه لمحاكمة

الدمازين: التغيير

طالبت شبكة أطباء السودان، السلطات الأمنية في ولاية النيل الأزرق باطلاق سراح الدكتور فتح الرحمن بخيت المعتقل لأكثر من أسبوع بعد فتح البلاغات وتسليمها للشرطة.

وأوضحت الشبكة في بيان اليوم السبت، أن قوة من السلطات الأمنية بإقليم النيل الأزرق قامت بإلقاء القبض على أخصائي النساء والتوليد فتح الرحمن بخيت من عيادته الخاصة بمدينة الدمازين وحبسته لأكثر من أسبوع دون إطلاق سراحه أو تقديمه لأي محاكمة رغم فتح البلاغات وتسليمه للشرطة.

ونادت شبكة أطباء السودان السلطات الأمنية بإطلاق سراح د. فتح الرحمن بخيت، أو تقديمه للمحكمة دون المساس بحقوقه في التقاضي.

وتمارس السلطات الأمنية في إقليم النيل الأزرق اعتقالات تعسفية ضد الناشطين السياسيين ولجان المقاومة بتهم العمل ضد الدولة والتخابر مع قوات الدعم السريع.

وسبق أن قطعت السلطات في النيل الأزرق شبكات الاتصالات والانترنت لأكثر من 25 يوما على التوالي، خوفا من وصول الدعم السريع للولاية.

وقالت لجان المقاومة إن انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت تسبب في أزمة ومشاكل في التحويلات البنكية والتواصل، مما يؤثر سلباً على تقديم المساعدات والخدمات الإعاشية للنازحين والمواطنين.

 

الوسوماعتقال طبيب النيل الازرق شبكة اطباء السودان

مقالات مشابهة

  • عاجل| أول تعليق رسمي للداخلية الأردنية بشأن إطلاق النار بالجانب الآخر من جسر الملك حسين
  •  وزير التعليم يتفقد مدرسة النيل الدولية بالشيخ زايد للتأكد من جاهزيتها
  • وزير التعليم يستقبل الطلاب بمدرسة النيل بالشيخ زايد في أول يوم دراسة
  • وزير التربية والتعليم يجري زيارة لمدرسة النيل الدولية بالشيخ زايد
  • «أطباء السودان» تُطالب سلطات النيل الأزرق بإطلاق سراح فتح الرحمن بخيت
  • في بيان رسمي.. الزمالك يحسم الجدل بشأن صفقة الجابوني بوبيندزا
  • توضيح رسمي من الاتحاد العراقي بشأن إصابة اللاعب أيمن حسين
  • السودان بين نهري النيل وشاري.. أو في سيرة «السودان والسودان الغربي» «2-3»
  • إسرائيل تمنع دخول فرق التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جنوب غزة
  • موقع إسرائيلي يتحدث عن غضب أمريكي مصري قطري عارم من نتنياهو