ارتفع المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق البورصة اليابانية خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء، مدعوماً بصعود الأسهم الأميركية الليلة الماضية إلا أن الحذر ساد التعاملات مع اقتراب موسم إعلان نتائج أعمال الشركات المحلي من ذروته.

 

البورصة اليابانية 

 

وكانت الأسهم فى أسواق البورصة اليابانية ذات الأداء الأفضل مدفوعة بالنتائج المالية ولم تظهر مؤشرات على عوامل أخرى كبيرة تقود الأسواق، غير أن ضعف الين دعم أسهم شركات صناعة السيارات.

 

وأغلق المؤشر نيكاي فى أسواق البورصة اليابانية مرتفعا بما يصل الى نحو 0.38% ليصل عند مستوى 32377.29 نقطة بعد جلسة هادئة في تعاملات ما بعد الظهيرة. ومن بين 225 سهما مدرجا على المؤشر نيكاي، ارتفع 164 سهما وتراجع 58 بينما استقر ثلاثة دون تغير وفقا لـ"رويترز".

 

وسجل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فى أسواق البورصة اليابانية ارتفاعاً بما يصل نسبتة نحو  0.34 % ليصل الى مستوى نحو 2291 نقطة.

 

وقالت ماكي ساوادا محلل الاستراتيجيات لدى نومورا للأوراق المالية "سيكون من الصعب للغاية دفع البورصة اليابانية للارتفاع بقوة في الوقت الحالي" إذ أن موسم النتائج يبلغ ذروته يوم الخميس وستغلق السوق في عطلة يوم الجمعة.

 

وارتفع سهم نيسان فى أسواق البورصة اليابانية بنسبة 1.06 % وهوندا بما يصل نسبته نحو 1.2 % إذ عزز ضعف الين من قيمة الإيرادات الخارجية، وعلى الجانب الآخر، تراجع سهم تويوتا 0.84%.

 

وشكل سهم أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق أكبر ضغط على المؤشر نيكاي إذ هبط بنحو 4.21% وهو ما خصم 53 نقطة من المؤشر.

 

أسهم "ماربل ديزاين" تقفز 30% في أولى تداولاتها بسوق "نمو"

 

أسهم "ماربل ديزاين"

 

قفزت أسهم "ماربل ديزاين" بنسبة 30% في أول تداول لها بالسوق الموازية "نمو" اليوم الثلاثاء، ليصل سعر السهم إلى 72.8 ريال، بحسب الاسواق لعربية.

 

واستقبل سوق "نمو" إدراج وبدء تداول أسهم شركة" ماربل ديزاين"، بعد طرح 600 ألف سهم، تمثل 10% من أسهمها للاكتتاب العام بسعر 56 ريالاً للسهم.

 

وبلغت نسبة التغطية أكثر من 700% من إجمالي الأسهم المطروحة، واستمرت فترة الطرح من يوم 23 يوليو 2023، وحتى يوم الخميس 27 يوليو 2023.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البورصة أسواق أسواق البورصة المؤشر المؤشر نيكاي

إقرأ أيضاً:

إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بفتح تحقيقات مع شركات السياحة التي تسببت في توريط المصريين وسفرهم للحج بشكل غير نظامي مما أدى إلى وفاة عدد من هؤلاء المواطنين نظرًا لعدم توفير خدمات مناسبة لهم، مطالبين بمحاسبة هذه الشركات وإيقافها عن العمل، كما طالبوا هذه الشركات بتقديم تعويضات مالية لأسر الحجاج المتوفيين.

 

 

أزمة وفاة الحجاج المصريين

 

جاء ذلك خلال مناقشة الأوضاع التي تعرض لها الحجاج المصريين هذا العام، والوقوف على أسباب المشكلة وما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات تجاه شركات السياحة المخالفة التي تسببت في هذه المشكلة، خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة السياحة بمجلس النواب، بحضور وزيري شئون المجالس النيابية والسياحة والآثار، وممثلين عن وزارات الطيران المدني، الخارجية، الهجرة، الصحة، الاتحاد المصري للغرف السياحية، غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة.

 

 

وقال الدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن وزارة السياحة سبق وأن أصدرت بيانات تهيب بالمواطنين بعدم الحج بتأشيرة زيارة، مشيرًا أن الوزارة قامت بإنهاء تراخيص نحو 16 شركة من الشركات المخالفة.

 

وأصدرت اللجنة خلال الاجتماع عددا من التوصيات ومنها: محاسبة كل من قام بتسفير المواطنين المصريين لأداء فريضة الحج بعيدًا عن الأطر الرسمية، وتوقيع أشد العقوبات عليهم، وكذلك قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والآثار تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحي.

 

كما أوصت اللجنة بضرورة حوكمة نظام تراخيص شركات السياحة مع مخاطبة الغرفة التجارية بعدم إصدار سجلات تجارية تتضمن ممارسة الأنشطة السياحية والخدمات المرتبطة بها إلا بعد موافقة وزارة السياحة والآثار، بالإضافة إلى تنظيم حملات توعية مكثفة بمختلف وسائل الإعلام للتحذير من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية.

 

وأكدت اللجنة خلال توصياتها على ضرورة قيام وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة، وبحث إمكانية إعادتهم للبلاد حال استقرار حالتهم الصحية.

 

كما أوصت اللجنة أيضًا، بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية، بحيث يوقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية لا تقل عن شهرين.

 

 

مقالات مشابهة

  • بتداولات بلغت 6.3 مليارات ريال.. «الأسهم السعودية» يغلق منخفضا عند مستوى 11606
  • فيزا: الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر متفائلة بشأن التحول الرقمي
  • عاجل|"IDH" أكبر شركات الرعاية الطبية بالشرق الأوسط تغادر البورصة المصرية
  • ارتفاع مؤشرات البورصة المصریة الیوم الثلاثاء 2-7-2024 منتصف التعاملات
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الثلاثاء
  • إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)
  • أسهم أوروبا تصعد بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الإثنين
  • الذهب يحافظ على مكاسبه بفضل تراجع التضخم الأمريكي
  • قرار جديد بشأن مندوب استولى على أموال العملاء من إحدى الشركات بالقليوبية