انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 بسبب ما احتواه من "التجسيد اللاأخلاقي"، مشيرا إلى أنه قرر عدم المشاركة في الحدث بعدما أخبرته حفيدته بأنه سيكون هناك "عروض للمثليين".

وقال أردوغان في كلمة له خلال اجتماع موسع لرؤساء فروع حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في الولايات التركية، إنه "أراد الذهاب إلى باريس بعدما دعاه (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون، قبل أن تطلب منه حفيدته البالغة من العمر 13 عاما، عدم المشاركة".



وأضاف أن حفيدته "أخبرته أن الحدث سيضم عروضا لمجتمع المثليين، وعرضت عليه صورا عبر إنستغرام".


وكان حفل افتتاح أولمبياد باريس، أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب بعض فقراته التي اعتبرت مسيئة للأديان وتكرس "النيوليبرالية" ومفاهيم المثلية وتغيير الجنس.

وواجه تجسيد "متحولين جنسيا" للوحة دافنشي "العشاء الأخير" غضبا واسعا باعتبارها إهانة فظيعة للمعتقدات الدينية.

وجسدت مجموعة من الفنانين "المتحولين جنسيا" الشخصيات المرسومة في لوحة "العشاء الأخير" التي رسمها ليوناردو دافنشي أواسط القرن الخامس عشر.

وقال الرئيس التركي إن "المشهد المشين في باريس لا يسيء إلى العالمين الكاثوليكي والمسيحي فحسب بل إلينا أيضا"، مشددا على أن "التجسيد اللاأخلاقي خلال افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 كشف لنا مجددا مدى التهديد الذي نواجهه".

واعتبر أن الألعاب الأولمبية تم استغلالها كـ"أداة للانحراف الذي يخرب الطبيعة البشرية ويفسد الأسرة ويهدد سلامة وبقاء الأجيال"، حسب وكالة الأناضول.

وشدد الرئيس التركي، على أن "ما حدث في باريس مشروع للانحدار بالإنسان الذي هو أشرف المخلوقات إلى مستوى أدنى حتى من الحيوانات".

وأشار إلى أن  "حقيقة أولئك الذين يقدمون انحراف المثليين على أنه حرية ولا يتحملون التسامح مع الرياضيات المحجبات، تكشف تعريف الحرية في أذهانهم"، حسب تعبيره.


تجدر الإشارة، إلى أن منظمي دورة الألعاب الأولمبية في باريس،  قدموا اعتذارهم لأي شخص شعر بالإهانة من العرض الفني الذي استحضر لوحة "العشاء الأخير" خلال حفل الافتتاح.

وقالت المتحدثة باسم الدورة الأولمبية، آن ديكامب، إنه "من الواضح أنه لم تكن هناك نية على الإطلاق لإظهار عدم الاحترام لأي مجموعة دينية".

وأضافت: "على العكس من ذلك، فأعتقد أننا حاولنا بالفعل الاحتفال بالتسامح المجتمعي، بالنظر إلى نتائج استطلاعات الرأي التي قمنا بمشاركتها، نعتقد أن هذا الطموح قد تحقق. إذا شعر الناس بأي إساءة، فنحن بالطبع آسفون حقا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية أردوغان باريس فرنسا أردوغان باريس اولمبياد باريس سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يهنئ أبطال مصر على إنجازاتهم في بارالمبياد باريس

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية على تهنئة الأبطال المصريين الذين حققوا إنجازات وميداليات في دورة الألعاب البارالمبية الحالية والتي أقيمت خلال الفترة من 28 أغسطس وحتى 8 سبتمبر الجاري بالعاصمة الفرنسية باريس.

صباح الكورة.. شرط هالاند يجدد اهتمام ريال مدريد بضمه وموعد سفر الأهلي إلى السعودية لخوض السوبر الإفريقي أبرز مباريات اليوم الخميس 5-9-2024 والقنوات الناقلة

وفي بيان رسمي قال الرئيس السيسي:

أتوجه بالتهنئة إلى أبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، الذين رفعوا اسم مصر عاليًا في الفعاليات الدولية، وهم:

- محمد المنياوي الحائز على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال.
- ⁠رحاب رضوان الحائزة على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال.
- ⁠محمد صبحي الحائز على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.
- ⁠فاطمة محروس الحائزة على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.
- ⁠صفاء حسن الحائزة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال.
- ⁠نادية فكري الحائزة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال.
- ⁠المنتخب البارالمبي للكرة الطائرة الحائز على الميدالية البرونزية.

لقد مثلت نجاحاتكم علامة مضيئة لمصر،  وإثباتًا أن المصريين قادرون دومًا على التحدي وتخطي الصعاب، فحقًا إن عزيمتكم وإصراركم مبعث فخر لأبناء هذا الوطن الكريم.
 

مقالات مشابهة

  • بوادر تمرد داخل الجيش: أردوغان يتدخل بعد الفيديو الذي أثار ضجة واسعة في تركيا
  • أردوغان يهنىء الرئيس تبون بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة
  • الرئيس السيسي يهنئ أبطال مصر على إنجازاتهم في بارالمبياد باريس
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم أردوغان
  • أردوغان يهاجم مظاهرة الضباط ويتعهد بمحاسبة المتورطين.. بوجه من أشهرتم السيوف؟
  • خبير اقتصادي يكشف أبعاد زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. تاريخية وفي توقيت مهم
  • الرئيس التركي: أدين مقتل المواطنة التركية برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • تاليسكا واوتافيو خلال دعوتهم لتناول وجبة عشاء .. فيديو