أخبارنا المغربية ــ وجدة

جرى، اليوم الاثنين، بمدينة جرادة، تدشين وإطلاق عدة مشاريع اجتماعية وتنموية، بمناسبة تخليد الذكرى ال25 لعيد العرش المجيد.

وأشرف عامل إقليم جرادة، مبروك ثابت، رفقة وفد ضم على الخصوص، المدير العام لشركة العمران لجهة الشرق، والمنسق الجهوي للتعاون الوطني بجهة الشرق، والمنسق المغاربي للوكالة الأندلسية للتعاون الدولي من أجل التنمية، وممثلين عن الجامعة الملكية المغربية للريكبي، وعدد من المسؤولين، والمنتخبين، وفعاليات المجتمع المدني، على إعطاء انطلاقة أشغال توسعة مقر عمالة إقليم جرادة.

ويتكون هذا المشروع، الذي رصد لإنجازه غلاف مالي يتجاوز 7,15 مليون درهم، بتمويل من وزارة الداخلية، من طابق تحت أرضي يضم مطبخا، ومخزنا، وأرشيفا، ومرآبا للسيارات، وطابق أرضي يحتوي على 5 مكاتب، وصالون، وقاعة للمحاضرات، ومقصف، إضافة إلى طابق أول يتكون من قاعة للاجتماعات، ومكاتب، وقاعة للانتظار، ومرافق صحية.

وبمركز حاسي بلال، تم تدشين ملعب للكرة المستطيلة الذي تم إنجازه بشراكة بين مجلسي جماعة وإقليم جرادة والوزارة الوصية، بغلاف مالي قدره 12 مليون درهم، في إطار تأهيل وتنويع العرض الرياضي، وتقريب المنشآت الرياضية للساكنة، وتشجيع الشباب على ممارسة هذه الرياضة على المستوى المحلي.

وفي الشق الاجتماعي، جرى بحي السمارة، تدشين دار الطالب والطالبة، تم إنجازها بكلفة مالية تتجاوز 5,58 مليون درهم، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق، وكذا مركز دعم وتأهيل الأطفال في وضعية صعبة، الذي تم إحداثه بغلاف مالي يفوق 6,30 مليون درهم، بتمويل من الوكالة الأندلسية للتعاون الدولي من أجل التنمية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتعاون الوطني.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم جرادة، جلال التكموتي، في تصريح للصحافة، أن مؤسسة دار الطالب والطالبة ستقدم خدماتها لفائدة 120 تلميذا وتلميذة، خاصة المنحدرين من المناطق البعيدة، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتحقيق العدالة الاجتماعية، وتقليص نسب الهدر المدرسي، والارتقاء بمستوى العرض التربوي، والرفع من جودته، خاصة بالعالم القروي.

وأشار إلى أن مركز دعم وتأهيل الأطفال في وضعية صعبة بحي السمارة، الذي تم إنجازه في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، على مساحة تقدر ب 900 متر مربع، يوفر 10 أسرة مخصصة للإيواء الاستعجالي، ويضم ورشات لأنشطة يومية لفائدة 80 مستفيدا ومستفيدة.

وأوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي، أن هذا المركز يروم دعم سياسة الدولة لضمان الحماية الاجتماعية من خلال الاستقبال، والاستماع، والتوجيه، والمصاحبة الاجتماعية والنفسية للأطفال القاصرين في وضعية صعبة، وكذا توفير الرعاية الأساسية لهذه الفئة، وإدماجها في الحياة العملية المنتجة، وتمكينها من فضاء ملائم لإبراز مهاراتها الذاتية.

كما أشرف عامل الإقليم على تدشين مشروع المؤسسة الرقمية "Digital Factory Escodeve"، التي تم إنجازها بغلاف مالي يفوق 4,76 مليون درهم، ممولة من طرف صندوق دعم حاملي المشاريع المدرج في برنامج تنمية إقليم جرادة 2018-2020، والذي يشرف عليه المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، وبدعم من مجلس إقليم جرادة.

وأشار التكموتي، إلى أن هذا المشروع يروم تعزيز المهارات الرقمية لشباب الإقليم، وتحسين كفاءتهم من خلال التدريب والتطوير، وتوفير بيئة مخصصة لتطوير المنتجات، والخدمات الجديدة بشكل أسرع وأكثر فعالية، بما يعزز الابتكار ويمنح استجابة سريعة لتغيرات السوق.

     

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ملیون درهم فی وضعیة

إقرأ أيضاً:

اعتقالات وتدمير البنية التحتية.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية في فلسطين

واصلت إسرائيل عملياتها العسكرية في الضفة الغربية، فيما تعمدت قوات الاحتلال تدمير الكثير من الطرق والشوارع والمناطق شمال الضفة الغربية، وتنفيذ عمليات اعتقالات غير مسبوقة.

وبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين نحو 30 شخصاً خلال الساعات القليلة الماضية، من بينهم أطفال وأسرى سابقين، إضافة إلى احتجاز رهائن من المواطنين، فيما وصل عدد المعتقلين منذ العملية العسكرية في الضفة إلى 130 فلسطينياً، وبذلك ترتفع حصيلة المعتقلين إلى أكثر من 10400 فلسطيني منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي.

وقُدّرت حصيلة الاعتقالات النهائية في جنين بالعشرات، ويجري الاحتلال عمليات تحقيق ميداني عشوائية لعشرات الفلسطينيين من بلدات ومخيمات مختلفة بالضفة الغربية، ويتعرّضون لضرب مبرح واستخدام للكلاب البوليسية لبث الرعب في نفوسهم، كما يستخدم الاحتلال الفلسطينيين دروعاً بشرية خلال تنفيذ عمليات التخريب الواسعة التى طالت المنازل.

ونفّذ جيش الاحتلال اقتحامات في مناطق عدة بالضفة، منها طولكرم، ويحاصر المنازل ويقتحمها وسط إغلاق مداخل ومخارج المخيمات، كما حول مقر إحدى الجمعيات الخيرية إلى مركز تحقيق ميداني، وتحلق الطائرات المسيرة والهليكوبتر فوق القوات الإسرائيلية في جنين وطولكرم، وتسبّبت العملية العسكرية في أضرار جسيمة للبنية التحتية بالضفة الغربية، وسط تحذيرات من حدوث نقص حاد في المواد الغذائية والماء.

وكان جيش الاحتلال أعلن الانسحاب من مدينة جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العملية العسكرية، إذ أكد أن العملية متواصلة شمال الضفة الغربية حتى تحقيق أهدافها.

وقالت الأمم المتحدة تعليقاً على العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، إن العملية خلّفت أضراراً جسيمة في البنية التحتية، كما نزحت أكثر من 1000 أسرة في جنين.

مقالات مشابهة

  • فيضانات الجنوب الشرقي للمملكة تكشف عن فساد صفقات الطرق والغش في مشاريع البنية التحتية
  • بنك مسقط يواصل افتتاح مشاريع جديدة لتعزيز البنية الأساسية للفرق الأهلية الرياضية
  • «النقل» تبحث المشاركة في أعمال البنية التحتية والطرق والكباري بالعراق
  • قطرات قليلة من التساقطات تفضح مسؤولي طانطان وتعري هشاشة البنية التحتية
  • اعتقالات وتدمير البنية التحتية.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية في فلسطين
  • بلدية غزة تُطالب بإصلاح البنية التحتية بشكل عاجل
  • الاحتلال يخلف دمارا واسعا في البنية التحتية لمخيم جنين.. فيديو
  • قبل انسحابها.. قوات الاحتلال دمرت البنية التحتية بمدينة جنين
  • شاهد.. كيف دمر الاحتلال البنية التحتية لجنين ومخيمها؟
  • بحث تطوير البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالعالم في قمة الرياض