قال السفير الروسي لدى قطر، ديمتري دوجادكين، إن موسكو اقترحت على الدوحة التحول إلى استخدام العملات الوطنية في التسويات التجارية، مضيفا أن الجانبين يعملان بالفعل على الفكرة.

وقال دوجادكين لوكالة أنباء “سبوتنيك”: “تعاوننا في الاستثمارات آخذ في التوسع. نحن نعمل بنجاح على تطوير شراكتنا مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي ويجري العمل على عدد من المشاريع المشتركة التي تزيد قيمتها عن 160 مليار روبل ، أو 7.

2 مليار ريال قطري (1.9 مليار دولار)”.

وأضاف أن التجارة بين روسيا وقطر تنمو ووصلت إلى 19.23 مليون دولار في الربع الأول من عام 2023.

وقال دوجادكين، إن موسكو والدوحة تعتبران التعاون في مجال النقل والخدمات اللوجستية مشروعا مشتركا واعدا، لا سيما في تنفيذ ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب.

وارتفعت تجارة روسيا مع دول الخليج الفارسي على الرغم من التوترات الجيوسياسية العالمية حيث تتخذ دول مختلفة خطوات لتوسيع العلاقات الاقتصادية، بما في ذلك العمل على آليات دفع بديلة من شأنها تجاوز الدولار الأمريكي، حسبما صرح وزير الخارجية سيرجي لافروف في وقت سابق.

بـ حزمة عقوبات تاريخية.. بريطانيا توجه طعنة قوية لـ روسيا وأصدقائها لدينا القوة الكافية لحسم الحرب.. روسيا تتوعد أعداءها وتتعهد بالنصر في أوكرانيا

وفي أعقاب فرض العقوبات، كثفت روسيا وشركاؤها التجاريون بين الدول النامية جهودها للحد من استخدام النظام المالي الغربي واستبدال الدولار الأمريكي واليورو بالعملات الوطنية للتسويات التجارية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدوحة موسكو روسيا قطر سبوتنيك

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب إلى 2358.14 دولاراً للأوقية

المناطق_متابعات

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، متجهة لتحقيق مكاسب أسبوعية، بينما يترقب المتعاملون بيانات الوظائف الأمريكية من أجل الحصول على مؤشرات بشأن مسار مجلس الاحتياطي الاتحادي لخفض أسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 2358.14 دولاراً للأوقية، وصعد بأكثر من 1% خلال الأسبوع، بينما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2366.30 دولاراً.

أخبار قد تهمك ارتفاع أسعار الذهب إلي 2362.10 دولار للأوقية 4 يوليو 2024 - 7:47 صباحًا استقرار أسعار الذهب عند 2329.66 دولارًا للأوقية 3 يوليو 2024 - 9:52 صباحًا

وصعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 30.45 دولاراً، فيما هبط البلاتين 0.2% إلى 1000.82 دولاراً، وارتفع البلاديوم 0.2% إلى 1019.11 دولاراً، ويتجه كلا المعدنين لتحقيق مكاسب أسبوعية.

مقالات مشابهة

  • وصلت عبر دولة عربية.. روسيا تزود الحوثيين بأسلحة فتاكة لتنفيذ هجمات على ‘‘منشآت أمريكية’’
  • ارتفاع أسعار الذهب إلى 2358.14 دولاراً للأوقية
  • دريجة: ليبيا ليس لديها سياسات اقتصادية وهي دولة غير مستقرة
  • ارتفاع أسعار الذهب
  • ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية
  • ارتفاع أسعار الذهب عند 2362.10 دولار للأوقية
  • استقرار أسعار الذهب عند 2329.66 دولارًا للأوقية
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار