قال الدكتور محمد عبد ربه مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي ان قسم بحوث الزراعة بدون تربة -المعمل المركزي للمناخ الزراعي نظم دورة  تدريبية ل 15 متدرب على ادارة نظم الزراعة بدون تربة و كيفية انشاء مزارع تجارية الى جانب تقنيات زراعة اسطح المباني و كانت الدورة تحت عنوان "الزراعة بدون تربة والاكوابونيك وكيفية تنفيذ مشروعك التجارى بنفسك".

 


قام الباحثين بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي بتدريب المتدربين على كيفية انشاء مختلف نظم الزراعة بدون تربة فيما يخص الزراعة المائية و الزراعة في بيئات و الزراعة في احواض و صناديق مخصصة و كيفية تصميم النظام و كيفية ادارته.
كما قام بشرح نظم الزراعة التكاملية التي تهدف الى انتاج الخضر والاسماك تكاملياً حيث يتم تربية الاسماك باحواض مياه ذات مواصفات معينة و استعمال تلك المياه في تربية نباتات معينة مثل الخس و الكرفس و النعناع و الريحان و غيرها بحيث يتم ضح مياه الاسماك في نظم الزراعة المائية و استرجاع المياه مرة اخرى للاسماك و يعتبر هذا النظام بيئي حيث يقوم النبات بامتصاص الامونيا الموجودة بالمياه حيث تصبح المياه صالحة لنمو الاسماك مرة اخرى كما انه يزيد من كفاءة استخدام المياه. 


كما شرح اعضاء القسم مواعيد الزراعة المناسبة و النباتات المناسبة لكل نظام من نظم الزراعة بدون تربة و كيفية ادارة تلك النظم بما يحقق كفاءة عالية في تلك الادارة دون التعرض لمشاكل اثناء الانتاج من خلال خبرات العاملين بهذا القسم التي تتجاوز الثلاثين عام في هذا المجال حيث يعتبر المعمل من الجهات العلمية السباقة في نشر ثقافة الزراعة بدون تربة و زراعة اسطح المباني

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة بدون تربة تربية الاسماك مركز البحوث الزراعة نظم الزراعة الزراعة بدون تربة المرکزی للمناخ نظم الزراعة

إقرأ أيضاً:

كيفية معرفة وقت تذكرة المترو.. تجنب الغرامة الفورية لهذه الأفعال

«كيفية معرفة وقت تذكرة المترو».. أثارت هذه الجملة العديد من رواد مترو الأنفاق، خاصة بعد إعلان الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، التفاصيل الكاملة الخاصة بالغرامات والتي منها غرامة قدرها 50 جنيها فقط تطبق عند انتظار الراكب داخل المحطة بعد عبور التذكرة من الماكينات وعدم الخروج بها لمدة أقصاها ساعتين فقط.

وقت تذكرة المترو

قبل شرح تفاصيل الطريقة الخاصة بمعرفة وقت تذكرة المترو، أكدت الشركة، حرصها على توفير أكثر من وسيلة لشراء التذاكر تسهيلاً على الركاب، تتمثل في شبابيك التذاكر أو ماكينات الـ TVM لشراء التذاكر إلكترونياً بدلاً من الوقوف في طابور أمام الشباك، أو من خلال المنافذ التي يتم تخصيصها بجوار الشبابيك الرئيسية.

بمجرد أن يحصل الراكب على التذكرة ويضعها في ماكينة دخول التذاكر من محطة الذهاب، تُحسب لها مُدة صلاحية تصل إلى 120 دقيقة كاملتين، خلال هذه المدة يخرج الراكب بالتذكرة من محطة الوصول بإدخالها في ماكينة التذاكر دون أي غرامة، أما بعد هذه المُدة يتعرض الراكب لغرامة قيمتها 50 جنيها، وفي حال شراء تذكرة مترو والحفاظ عليها دون إدخالها في ماكينة التذاكر، يمكن استخدامها فيما بعد، دون التعرض لأي غرامة.

أنظمة إلكترونية يمكنها قراءة البيانات

ماكينات التذاكر، المتوفرة بجميع المحطات من قِبل الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، مزودة بأنظمة إلكترونية يمكنها قراءة البيانات الموجودة على التذكرة ومعرفة ما إن كانت مطابقة لقواعد استقلال المترو أم لا، منها على سبيل المثال معرفة ملائمة التذكرة لعدد محطات الرحلة أو معرفة وقت التذكرة، وفي حالة مرور أكثر من ساعتين على التذكرة بعد إدخالها في ماكينة التذاكر، تُصدر الماكينة تنبيهاً يوضح للمسئول انتهاء صلاحية التذكرة وبالتالي تُطبق الغرامة على الراكب.

الـ120 دقيقة وقت تذكرة المترو، كافية بحسب الخريطة الزمنية للمحطات لاستقلال المترو ذهابا وإيابا لجميع المناطق التي يخدمها هذا المرفق الحيوي، والذي يشهد تطويرا مستمرا طوال الوقت، فعلى سبيل المثال تم تشغيل محطات جديدة بالخط الثالث للمترو.

قائمة الغرامات كاملة

 

 

مقالات مشابهة

  • الإعصار ياغي يقتل 10 ويؤدي إلى أضرار جسيمة في فيتنام
  • كيفية معرفة وقت تذكرة المترو.. تجنب الغرامة الفورية لهذه الأفعال
  • كيفية مساعدة طفلك على التخلص من إدمان الهاتف
  • البطاطس تحسن صحة القلب| كيفية أكلها بشكل صحيح
  • كيفية التظلم من مخالفات المرور إلكترونيا
  • كيفية استخراج جواز السفر لأول مرة.. المستندات والخطوات
  • رابط رسمي.. كيفية استخراج بدل فاقد أو تالف لـ كارت عداد الكهرباء إلكترونيًا
  • "قراءة عداد الكهرباء" كيفية التسجيل والمواعيد
  • لهذه الفئات.. كيفية استخراج بطاقة تموين
  • مسقعة باللحمة المفرومة| كيفية تحضير طبق لذيذ ومتكامل